تامر صادق
تامر صادق


تامر صادق: شركات التخصيم تمول عمليات اﻻوراق المالية المؤجلة حتى 20% من رأسمالها

شيماء مصطفى

الجمعة، 22 ديسمبر 2017 - 04:36 ص

أكد تامر صادق المدير العام لإحدى شركات التخصيم، أن شركات التخصيم تقوم بتمويل عمليات اأوراق المالية المؤجلة حتى 20% من رأسمال شركة التخصيم.

وأضاف خلال أولى جلسات ندوة «دور نشاط التخصيم في نشر وتنمية الشمول المالي وتمويل الشركات الصغيرة  والمتوسطة» التي تنظمها الجمعية المصرية للتخصيم بالتعاون مع شعبة المحررين الاقتصاديين بنقابة الصحفيين والوكالة الالمانية للتعاون الدولي، بالعين السخنة، أن نسبة الفائدة على مبالغ التخصيم قد تصل لـ25% سنويا، وتنخفض هذه النسبة لتصل لـ2% تقريبا شهريا، ﻻن عمليات التخصيم قصيرة الاجل تتراوح مدتها من شهر إلى 12 شهر كحد أقصى.

وأوضح تامر صادق ، قيام شركات التخصيم باعطاء الأموال للعملاء مقابل الحصول على عمولة ومصاريف ادارية، ويسترد العميل جزء من الفائدة المدفوعة بعد سداد المبلغ الآجل،  وتتحدد تلك النسبة بناء على فترة السداد فكلما قصرت مدة سداد الدين قلت الفائدة .

وأشار الي قيام 5 بنوك فقط في مصر بتمويل نشاط شركات التخصيم، وان شركات التخصيم يجب ان تشترك في عضوية المنظمة الدولية للتخصيم FCI ، وهى منظمة دولية تجمع بين الشركات العاملة بمجال التخصيم وتقديم الاستشارات المهنية كما تقوم بدور الوساطة في حالة التخصيم الدولى وكذلك التدريب واقوية علاقات الشراكة.

وكان البنك اﻻهلى المصري؛  أعلن عن اعتزامه تدشين شركة لنشاط التخصيم خلال النصف الأول من العام المقبل ضمن أنشطة شركة الأهلى كابيتال المملوكة للبنك، كما أعلن بنك مصر عن اعتزامه تدشين شركة للتخصيم، وتدرس شركتي بلتون وهيرميس تدشين شركات للتخصيم.

يذكر أن عدد الشركات العاملة في النشاط، هم 8 شركات ، بلغ حجم أعمالهم بنهاية أكتوبر الماضي 6.9 مليار جنيه، منهم 4.3 مليار جنيه رصيد الحسابات المدينة والاوراق المالية المشتراة طبقا لحق الرجوع على العميل، بينما بلغت قيمة الأوراق المالية المخصمة بدون حق الرجوع على العميل 2.6 مليار جنيه، وأن عدد عملاء النشاد 280 عميل.

يذكر أن التخصيم هو خدمة مالية تمكن العميل من الحصول على النقد بطريقة سريعة ومرنة عن طريق شراء الاوراق المالية المؤجلة الدفع، والتخصيم ليس قرضا؛ حيث أنه لا يمول عمليات بيع او شراء لم تحدث بعد، وأنما هو شراء لمستحقات مالية آجلة ، وهو عبارة عن عمليات تجارية قصيرة الأجل لا تتجاوز مدتها سنة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة