صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


صحف إسرائيلية عن تصويت القدس: دولارات أمريكا لم تشترى الأصوات

حسن عادل

الجمعة، 22 ديسمبر 2017 - 12:03 م

أبرزت الصحف الإسرائيلية اليوم الجمعة 22 ديسمبر التصويت الذي شهدته الجمعية العمومية للأمم المتحدة ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول القدس.


وشنت عدد من الصحف الإسرائيلية هجومًا شديدًا على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب التصويت الأممي أمس الخميس على مشروع قرار يدين القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ومطالبة الولايات المتحدة بالتراجع عنه.


الدولارات لم تشتري الأصوات


وقالت صحيفة «جوريزلم بوست» إن الدول التي تتلقى أكبر دعم خارجي من الولايات المتحدة أثبتت أن أصوات الأمم المتحدة لا يمكن أن يتم شرائها بالدولارات الأمريكية وذلك بعد تصويتها على إدانة قرار ترامب.


وأضافت أن دول كمصر والأردن وأفغانستان ونيجيريا والتي تعد من الدول الأكثر حصولا على المساعدات الأمريكية صوتت ضد بالموافقة على إدانة القرار الأمريكي حول القدس.


معاقبة الدول


فيما قالت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» إن إدارة الرئيس الأمريكي لم تضع بعد إستراتيجية معاقبة الدول التي صوتت بالموافقة على إدانة قرار الرئيس الأمريكي حول القدس، على الرغم من التهديد الأمريكي السابق بقطع المساعدات.


ونقلت تصريح المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هير نويرت التي قالت فيه إنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد حول التصويت الذي تم أمس الخميس بالأمم المتحدة.


هدية لإيران


أكدت صحيفة «هآرتس» أن التصويت الذي شهدته الأمم المتحدة أمس الخميس بمثابة هدية إلى النظام الإيراني.


وأضافت الصحيفة أن إسرائيل ستعاني بشدة خلال المرة القادمة التي ستحاول فيها الحصول على دعم دولي، مشيرة إلى أن اجتماع آخر للأمم المتحدة انتهى دون الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.


وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في 6 ديسمبر الجاري عن اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، مضيفًا أنه أصدر قراره بسرعة السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وهي الخطوة التي أثارت العديد من ردود الفعل الدولية الغاضبة.


وشهدت الأمم المتحدة أمس الخميس تصويتًا لأعضاء الجمعية العمومية على مشروع قرار يطالب أمريكا بالتراجع عن قرراها بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، جاءت نتيجة التصويت بموافقة 128 دولة على مشروع القرار فيما رفضته 9 دول وامتنعت 35 أخرى عن التصويت.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة