فنادق أسوان
فنادق أسوان


فنادق أسوان تتجمل لاستقبال الموسم السياحي

مصطفي وحيش

الجمعة، 22 ديسمبر 2017 - 06:52 م

                  
مع دخول الموسم السياحي المفترض مع بداية فصل الشتاء، وقرب موعد أعياد الكريسماس ورأس السنة الميلادية، بدأت فنادق أسوان والشركات السياحية وتجار العاديات وكل من يعتمد في رزقه وعمله على صناعة السياحة في إزالة تراكمات و أثار الركود السياحي الذي خيم عليها خلال الأعوام السابقة مستبشرين بموسم سياحي يعوض جزء من خسائرهم.

وقد بدأت مظاهر الحياة تدب في فنادق أسوان ومتاجر العاديات السياحية والمطاعم حتى شركات السياحة بدأت في تجديد فنادقها وصيانة أتوبيساتها وبدأت الفنادق في فتح نوافذها وإزالة الأتربة عنها، وإضاءة مصابيحها وأجراء الصيانة اللازمة  وتعليق الزينات وأشجار الكريسماس وأعياد الميلاد ، استعدادا لاستقبال الوفود السياحة الخارجية والداخلية . 
                                                               

                                                                                 - السياحة الداخلية طوق النجاة -
وقال رئيس غرفة المنشات السياحية نادر نصيف رياض . هناك بشائر مشجعة هذا الموسم مقارنة بالموسم المنقضي الذي لم تتعدى فيه نسبة الأشغال بالفنادق الثابتة والعائمة عن 15% ونتوقع أن تتراوح نسبة الأشغال في هذا الموسم مابين 25 إلى 35 %  وقال نصيف من البشائر المشجعة بدء ظهور جنسيات اختفى ظهورها منذ  سنوات مثل السائح الألماني والياباني .
وأشار نصيف لأهمية السياحة الداخلية التي كانت بمثابة طوق النجاة للمنشات السياحية والعاملين بها مؤكدا على ضرورة أبراز دور السياحة الداخلية بشكل إيجابي في وسائل الأعلام التي تركز على سلبياتها فقط لأن إظهارها بشكل أيجابى يمثل دعاية جيدة لجلب السياحة الخارجية.

                                                                        - عودة السائح الأمريكي والإنجليزي رغم الحظر -
وقال حسن عبد القادر أمين عام غرفة الشركات السياحية . الحركة السياحية تسير ببطء شديد ألا أنها في تزايد مستمر مما يبشر بالخير خاصة مع عودة ظهور السائح الألماني والإسباني وأيضا الإنجليزي والأمريكاني الذين يصر على زيارة مصر على مسئوليته الخاصة، رغم تحذير هذه الدول بعدم السفر لمصر باعتبارها من المناطق التي تمثل خطورة على حياتهم، بالإضافة لدخول جنسيات جديدة لسوق السياحة الثقافية من دول الهند وأمريكا الجنوبية، مع استمرار تدفق وفود السياحية الصينية التي تأتى برحلات شارتر لمطاري الأقصر وأسوان.

وقال عبد القادر أن نسبة الأشغال الحالية بالفنادق العائمة تتراوح ما بين60 % إلى 70% ، ومن المنتظر ارتفاعها خلال فترة الأعياد إلى 90% ، مشيرا إلى أن عدد الفنادق العائمة التي تعمل الآن يتراوح ما بين 47 إلى 52 فندقا عائم فقط، ومن المتوقع ارتفاع العدد إلى 60 فندق عائم خلال فترة الأعياد، مشيرا لأن عدد الفنادق العائمة يتعدى 300 فندق عائم متوقفة عن العمل بسبب الركود السياحي ، بينما تتراوح نسبة الأشغال في الفنادق الثابتة  الآن مابين 38 % إلى 42 % .

ومن المنتظر ارتفاع نسبة الأشغال خلال فترة أعياد الكريسماس ورأس السنة الى 60 %. وارتفاعها إلى 100% خلال أجازة نصف العام .وقال عبد القادر أنه لا يوجد حجوزات لأفواج سياحية من الخارج على المدى البعيد كالسابق والتي كان يتم الحجز قبل وصول المجموعات بفترة لا تقل عن 7 شهور.

ومن جانبه قال خيري محمد حسن رئيس غرفة المنشات السياحية .أن الغرفة استعدت للموسم من خلال عقد دورات تدريبية للعاملين بالشركات السياحية بالتعاون مع الاتحاد الأوربي. وشملت هذه الدورات التسويق الإلكتروني - التعامل مع السياح - دورات في اللغات المختلفة، وأبدى خيرى تفاؤله بالموسم السياحي ودلل على ذلك بعودة رحلات الشارتر الألماني وعودة السائح الأسباني واليوناني.

وأشاد خيري بالأمن، وقال إن التأمين جيد جدا سواء داخل المواقع السياحية أو الطرق المؤدية إليها، وقال خيري علينا أن نعمل جيدا في الدعاية وإبراز الأمن والأمان الذي تنعم مصر بالإضافة للقضاء على القمامة وعشوائية السوق السياحي وحظر مرور " التوك توك " الذي انتشر بشكل مخيف خاصة على الطرق المؤدية للمزارات السياحية والأثرية .وتمهيد الطرق لإظهار مصر وأسوان أمام السياح بشكل يليق بمصر . 

                                                                             - انتعاش الأسواق وتجارة العاديات -
ومن جانب أبدى هشام الدالى مدير أحد متاجر العاديات السياحية .تفاؤله بالموسم السياحي وقال أن السياح وأفواج السياحة الداخلية بدأ ظهورها بالسوق السياحى وسوق أسوان القديم، مشيرا إلى أن نسبة السياح الأجانب بالأسواق ارتفعت بمعدل 10% . وبنسبة 25 % للسياحة الداخلية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ولذا فقد بدأت البازارات في استكمال بضائعها وشراء ما ينقصها على أمل قدوم موسم سياحي جيد .
                                                                             - استعداد المحافظة للموسم السياحي -
ومن جانب أخر أعلنت محافظة أسوان حالة الطوارئ لاستقبال الموسم السياحي وشدد اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان على مسئولي الجهات الخدمية خاصة المياه والكهرباء بالانتهاء من أجراء أعمال الصيانة اللازمة لتفادى أي مشاكل خلال الموسم السياحي.

كما وجه حجازي تحذيرا شديد اللهجة  لنواب رئيس مدينة أسوان ورؤساء الأحياء بضرورة رفع مستوى الأداء فى أعمال النظافة العامة داخل الشوارع الرئيسية والداخلية ووسط المناطق السكنية . بجانب رفع الإشغالات وإعادة الشيء لأصله في وقت قياسي عند حدوث أي كسر أو أعطال للشبكات. وشدد على تنظيم حملات مكثفة لمواجهة الباعة الجائلين وظاهرة الإشغالات ووقوف عربات الحنطور أمام المراسي السياحية.

                                                                        - مهرجانات غنائية وراقصة بالمواقع السياحية -
ولزيادة عدد الليالي السياحية وشغل الفترة المسائية لضيوف أسوان قرر محافظ أسوان بالتعاون مع مديرية الثقافة إقامة ليالي ثقافية وفنية غنائية وراقصة، تنفذها 8 فرق فنية تابعة لفرع ثقافة أسوان هي أسوان وتوشكى وكركر للفنون الشعبية والتلقائية، بالإضافة إلى فرقة أسوان للموسيقي العربية. والسباعية للإنشاد الديني وكورال أطفال أسوان والعقاد ودراو وكوم امبو.
ووجه حجازي مديرية الثقافة بالتنسيق مع الجهات المشاركة بالإعلان عن مواعيد وتوقيتات عروض هذه الفرق حتى يتسنى للشركات المنظمة للرحلات السياحية بإدراجها ضمن برامج زيارات الأفواج الزائرة على أن تتاح هذه العروض بشكل مجاني للهيئات الحكومية ومواطني المحافظة خلال ديسمبر الحالي للمساهمة في تحقيق الترويج والدعاية لهذه المبادرة بشكل جيد .
                                                                                 - تواجد أمنى على مدار اليوم -
ومن جانب آخر كثفت مديرية أمن أسوان من حملاتها لضبط الخارجين عن القانون ومراجعة الملفات الأمنية للمسجلين، ووضع خطط لانتشار المنى طوال اليوم من خلال الأطواق الأمنية الراكبة والمترجلة، بالإضافة لتكثيف التواجد الأمني الغير مرئي بالمواقع والمزارات السياحية وتأمين الطرق المؤدية إليها. وتأمين المنشات السياحية ودور العبادة .وأمر اللواء فتح الله حسنى مساعد الوزير لأمن أسوان . بمراجعة الخطط الأمنية وآلية التعامل مع الطوارئ، ومراجعة تمركز الأكمنة وتسليحها وتفعيلها من خلال الفحص الدقيق لكافة المركبات ومستقليها ومراجعة تراخيصها .فضلا عن الكشف الفني عن المفرقعات والمتفجرات للمركبات وحمولتها.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة