عبدالله بن علي
عبدالله بن علي


شخصيات 2017| عبدالله بن علي.. أخطر رجال «آل ثاني» يُهدد عرش تميم

هبة عبدالفتاح

السبت، 23 ديسمبر 2017 - 03:21 م

عبدالله بن علي آل ثاني اسم لرجل تعددت ألقابه، فالعديد من الخبراء يصفوه بأمير قطر القادم، والشخص القادر على إنهاء حكم تميم للبلاد وتوحيد أسرة آل ثاني من جديد، فبن علي الذي لم يكن أحد يعرفه قبل شهور قليلة أصبح هو الاسم الأبرز في قطر.


فبعد ساعات قليلة من إطلاق عبدالله آل ثاني لحسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» انضم له أكثر من 160 ألف متابع، ليوجهوا له الشكر على تدخله من أجل أداء القطريين لفريضة الحج، لترتفع سقف المطالب عقب هذا الموقف إلى حد المطالبة ببيعته وتنصيبه أميرًا للبلاد.


وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز استقبل الشيخ القطري، في مقر إقامته بمدينة طنجة في المملكة المغربية، وخلال اللقاء أكد الملك سلمان، على عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين السعودي والقطري.


وقال سلمان خلال الاستقبال إن المملكة حريصة وعلى اهتمام دائم، براحة حجاج بيت الله الحرام؛ وتسخير كافة الإمكانيات ليؤدي مناسكهم بكل يسر وسهولة واطمئنان.


كما وافق الملك سلمان على فتح منفذ سلوى البري أمام الحجاج القطريين لأداء مناسك الحج، والدخول إلى المملكة دون التصاريح الإلكترونية، وذلك بناء على وساطته، كما أمر بإرسال طائرات لنقل الحجاج القطريين كافة من مطار الملك فهد الدولي في الدمام، ومطار الإحساء الدولي بسبب وساطة بن علي.


وقال بن علي وقتها أنه لم يعرض أي أمر شخصي لا على الملك سلمان، ولا على ولي العهد، مؤكدا أن هدفه الرئيسي كان تيسير أمور الحجاج القطريين، وتسهيل زيارات الشعب القطري لأقاربهم وأهاليهم في السعودية، ومتابعة شئونهم.


من هو عبدالله بن علي؟


ترجع أصوله لأسرة آل ثاني التي تربعت على عرش قطر منذ سنوات طويلة، وهو حفيد ثالث حكام قطر، الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني، ووالده رابع حكام قطر الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني، وشقيقه هو خامس حكام قطر الشيخ أحمد بن علي آل ثاني.


ومن المعروف أن عائلة الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني وأجداده، قاموا خلال فترة حكمهم «من عام 1913 إلى عام 1972»، باكتشاف أول حقل نفط بحري في العالم وإنشاء إذاعة وتليفزيون قطر، وصك أول عملة قطرية، وتقديم الماء والكهرباء مجانا للشعب القطري.


ففي عهد الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني ثالث حكام قطر شهدت البلاد بدء إنتاج النفط من حقول الدخان البرية والحقول البحرية، بعد استقلال البلاد عن الدولة العثمانية وطرد الأتراك من الدوحة عام 1915.


قام الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني رابع حكام قطر، بطفرة في إنتاج النفط وتصديره للخارج لأول مرة عام 1949، وواكبه البلاد في عهده العالم في التطوير، هذا بالإضافة لإسهاماته الثقافية في البلاد.
وفي عام 1968 قام الشيخ أحمد بن علي آل ثاني خامس حكام قطر بإنشاء أول إذاعة للبلاد، وفي عام 1970 انشأ  التليفزيون القطري، وإنشاء أيضاً محطة لتجميع النفط.


وقام بإنهاء الوصاية البريطانية وأعلن الاستقلال عن بريطانيا في سبتمبر1971 وأنشأ أول مجلس للوزراء وأول مجلس للشورى، فيما اتصف الشيخ أحمد بحسن الخلق والسمعة الطيبة والتدين.


انجازاته في قطر


أسس الشيخ عبدالله اتحاد الفروسية، وترأسه منذ بدايته عام 1979حتى 1988. وهو من المهتمين والمحبين لرياضة الهجن، ومن الشخصيات البارزة في الأعمال الحرة والعقارات، بالإضافة إلى الوساطة لدى الملك سلمان خلال أزمة الحج.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة