البرلمان العربي
البرلمان العربي


البرلمان العربي يناقش التحرك ضد قرار ترامب بشأن القدس اليوم

أحمد أبوهارون

السبت، 23 ديسمبر 2017 - 05:15 م

 

يعقد اليوم البرلمان العربي اليوم، برئاسة د.مشعل بن فهم السلمي، اجتماعات الجلسة الثانية من دور الانعقاد الثاني، والتي تمتد لخمسة أيام، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

 تركز الجلسة على متابعة خطة تحرك البرلمان العربي، التي اعتمدها في جلسته الطارئة، التي عُقدت يوم الحادي عشر من ديسمبر الجاري، بشأن تداعيات قرار الرئيس الأمريكي بخصوص القدس.

والتي تتضمن زيارات لوفود من البرلمان العربي، للدول الأوروبية والإفريقية، لشرح أبعاد قضية القدس، وانعكاسات القرار الأمريكي على مسار عملية السلام، في المنطقة.

 كما تناقش الجلسة مشروع خطة تحرك البرلمان العربي، التي أعدتها لجنة فلسطين برئاسة رئيس البرلمان العربي، بشأن التصدي لترشح دولة الاحتلال الإسرائيلي لمقعد غير دائم بمجلس الأمن لعامي 2019-2020م.

بالإضافة إلى التباحث حول  خطة تحرك البرلمان العربي، بشأن رفع اسم جمهورية السودان، من قائمة الدول الراعية للإرهاب.. وتُعقد اجتماعات لجان البرلمان العربي الأربع خلال يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين .

حيث ستناقش لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي العربي تقريرها النوعي الأول، عن الحالة السياسية، في العالم العربي. وتبحث لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية قضايا التكامل الاقتصادي العربي، والتشريعات والقوانين العربية الاقتصادية الموحدة.

 فيما ستعرض لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان منهجية إعداد تقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي، ووضع الجاليات العربية في الدول الغربية، وتقريرها عن الهجرة في العالم العربي، وتركز لجنة الشؤون الاجتماعية على قضايا التنمية الاجتماعية وخاصةً التعليم واللاجئين .

و يستعرض مكتب البرلمان العربي خلال اجتماعه الرابع الموضوعات المدرجة على جداول أعمال اللجان، والبنود الدائمة على جدول أعمال المكتب، على أن يعقد المكتب اجتماعه الخامس يوم الأربعاء المقبل.

ويركز اجتماع اللجنة المعنية بإعداد تقرير الحالة السياسية في العالم العربي، واجتماع اللجنة المعنية بوضع تصور لمساعدة ودعم اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال العرب.

واجتماع اللجنة المعنية بحقوق الإنسان في العالم العربي، واجتماع اللجنة المعنية بإعداد مشروع وثيقة التعليم العالي، في العالم العربي، واجتماع لجنة الدول العربية الأقل نماءً .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة