الرئيس الفرنسي  إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون


الرئيس الفرنسي: إطلاق قوة مجموعة الساحل يواجه مشكلة «عملياتية»

أ ش أ

السبت، 23 ديسمبر 2017 - 10:11 م

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إن المشكلة التي تواجهها عملية إطلاق مجموعة الساحل الخمس المدعومة من فرنسا "عملياتية أكثر من كونها مالية".

وأضاف الرئيس الفرنسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع محمد يوسفو رئيس النيجر، اليوم السبت، أن المسألة ليست في الأموال لكن في السرعة العملياتية والحاجة لتحديد القواعد الخاصة بالقيادة والعناصر التنفيذية على الأرض فضلا عن العلاقات الثنائية «بين أطراف المجموعة» والوسائل الموضوعة تحت تصرف كل جيش.

وأوضح «ماكرون» أن القوة الإفريقية ستقوم بعمليات عسكرية خلال الأشهر الأولى من عام 2018 بالتعاون مع قوة «برخان» الفرنسيةً «4 آلاف رجل».

يشار إلى أن قوة مجموعة الساحل المكونة من خمسة بلدان هي: مالي وتشاد وبوركينا فاسو والنيجر وموريتانيا نفذت عملية استكشافية في نوفمبر الماضي تستهدف رفع عدد أفرادها إلى 5 آلاف جندي بحلول ربيع 2018، وحصلت القوة على وعود أوروبية بتقديم دعم مالي بنحو 50 مليون يورو، فيما تعهدت السعودية بمنحها 100 مليون يورو و الإمارات 30 مليون.

وأعادت المجموعات الإرهابية التي تفرقت عقب التدخل الفرنسي في 2013، تنظيم صفوفها بالرغم من وجود قوة «ميونسما» الأممية «12 ألف جندي» وقوة «برخان»، وازدادت هجماتها ضد هذه القوات وكذلك ضد جيش مالي ووسعت تحركاتها خلال عام 2017 إلى وسط وجنوب مالي على الحدود مع النيجر وبوركينا فاسو.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة