الدكتورة سحر نصر
الدكتورة سحر نصر


بروتوكول تعاون بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي و"مصر الخير" بقيمة 17.6 مليون جنيه

حسن هريدي

الأحد، 24 ديسمبر 2017 - 11:23 ص

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، صباح اليوم الأحد 24 ديسمبر، مع الدكتور علي جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، بروتوكول تعاون لتطوير قرية الشيخ زين الدين بطهطا بمحافظة سوهاج، بقيمة 17.6 مليون جنيه، بحضور الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج.

 

وأوضحت الوزيرة، أن هذا البروتوكول يأتي في إطار استكمال الجهود التنموية التي تقوم بها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، من أجل تطوير القرى الأكثر احتياجا.

 

وأوضحت  أن الوزارة حريصة على الاستجابة لاحتياجات المشروعات والبرامج التنموية، وتوفير كافة الإمكانات اللازمة لتنفيذها على الوجه الأكمل، بما يعود بالنفع على المجتمع.

 

وأشارت  إلى أن الهدف من تمويل عملية تطوير قرية الزين بمحافظة سوهاج هو إحداث تنمية متكاملة بالقرية، وذلك من خلال دعم قطاع الصحة، وتحسين بيئة السكن للأسرة المستحقة، ودعم مؤسسات قطاع التعليم، من أجل تحقيق نمو اقتصادي مستدام، يساهم في تعزيز الاستثمارات الخاصة وتوفير فرص الحصول على الخدمات العامة المُحسَنة لجميع المواطنين في مصر.

 

وأكدت الوزيرة، أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي تحمل علي عاتقها مسؤولية تمويل المشروعات التنموية في محافظات مصر المختلفة، ومثال على ذلك تنمية محافظة الوادي الجديد بمبلغ 15 مليون جنيه بهدف توصيل خدمات الصرف الصحي لعدد 5 قرى بالمحافظة، وتنمية محافظة جنوب سيناء بمبلغ 30 مليون جنيه لتطوير ميناء الصيد البحري بمحافظة جنوب سيناء (المرحلة الثانية)، كما تتعاون الوزارة مع شركاء التنمية لتنفيذ عدد من المشروعات التي من شأنها تعزيز وضع المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في المناطق المهمشة التي ستسمح لمواطنيها، وبخاصة النساء، من المشاركة في عملية النمو، فضلاً عن خلق نحو 126 ألف فرصة عمل للفئات الأكثر حرمانَا.

 

وأشارت الوزيرة، إلى أن الوزارة تؤمن بأن التنمية المستدامة لن تتحقق إلا من خلال تكاتف جهود جميع الشركاء المعنيين على الصعيدين المحلي والدولي، ولذلك فهي تعمل من خلال وضع استراتيجيات شاملة إلى تخصيص الموارد المتاحة على النحو الأمثل وأن تستهدف الأنشطة الإنمائية المختلفة الفئات المجتمعية الأكثر احتياجا.

 

من جانبه، أوضح الدكتور علي جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، أن المؤسسة ستتولى بالتنسيق مع محافظة سوهاج، أعمال إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب القديمة بقرية الشيخ زين الدين بسوهاج، ومد شبكات للمناطق المحرومة من مياه الشرب وعمل توصيلات المياه المنزلية القائمة على الخطوط القديمة والجديدة وذلك لتحسين مياه الشرب بالقرية، بالإضافة إلى مد توصيلات صرف صحي منزلية لعدة منازل بالقرية لتوصيل الصرف الصحي لأهالي القرية، وإعادة بناء عدد 41 منزل لتحسين بيئة السكن لمنازل الأسر المستحقة بالقرية، وتسقيف خرسانة لعدد 11 منزل لتحسين بيئة السكن لمنازل الأسر المستحقة بالقرية، وإنشاء مدرسة زين الدين الإعدادية بنات وتجهيزها لتوفير فرص تعليمية لأبناء القرية.

 

وقدم الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، الشكر لكل من الدكتورة سحر نصر والدكتور علي جمعة لهذا التوقيع، موضحا أنه تم تخصيص ٥٠٠ مليون دولار لمحافظتي سوهاج وقنا من البنك الدولي منهم 280 مليون دولار لمحافظة سوهاج، مشيرا إلى أن توقيع اليوم لتطوير قرية زين الدين وتبلغ مساحتها ١٠ آلاف فدان ويبلغ عدد سكانها أكثر من ٧ آلاف مواطن كانت تعيش على المياه الجوفية.

 

وأشاد محافظ سوهاج بالتعاون بين المجتمع المدني والحكومة الذي يؤدي إلى تطوير المرافق والخدمات لخدمة المواطنين مثل تطوير الطرق وإقامة محطات المياه والتعليم والصحة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة