طارق الملا - وزير البترول
طارق الملا - وزير البترول


البترول : نتبع الأسلوب العلمي في اختيار قيادات الوزارة

حسن هريدي

الإثنين، 25 ديسمبر 2017 - 03:12 م


 
أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية،  أن قطاع البترول حريص على اتباع أسلوب علمي حديث بطرق غير نمطية يعتمد على الكفاءة والخبرة في اختيار القيادات بكافة أنشطة القطاع وذلك من أجل مستقبل أكثر إشراقا لقطاع البترول .
وأشار إلى أهمية التكامل والتنسيق بين هيئة البترول والشركات القابضة وكافة شركات القطاع والذي كان له بالغ الأثر في تحقيق قصص نجاح خلال السنوات الماضية.
جاء ذلك خلال الندوة التعريفية لتقييم واختيار قيادات قطاع البترول، بحضور وكلاء وزارة البترول، ورؤساء الهيئات، والشركات القابضة، ورؤساء شركات القطاع وقيادات الصف الثاني والثالث بقطاع البترول .
وأشار وزير البترول، إلى أن قطاع البترول خلال السنوات الماضية وفى ظل التحديات التي واجهته تحول إلى قطاع خدمي مهمته الأساسية توفير المنتجات البترولية لكافة قطاعات الدولة والمواطنين ، ولكن حان الوقت أن يستعيد قطاع البترول دوره كقطاع إنتاجى يحقق الاستخدام الأمثل من موارد مصر الطبيعية قائم على قيادات مسئولة وعلى مستوى عالى من الكفاءة والخبرة ، مطالباً بأن يكونوا قدوة للآخرين وحريصين كل الحرص على أخلاقيات العمل ومحاربة الفساد بكافة أشكاله .
و أكد طارق الملا، أهمية توجيه العاملين وإرشادهم فيما يخص الأمان والسلامة والصحة المهنية، مشيرًا إلي أهمية عقد هذه الندوة وبحضور عدد كبير من قيادات قطاع البترول للتعرف عن قرب على مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول الجاري تنفيذه لضمان الاستدامة في الأداء وتحقيق انطلاقة جديدة لمستقبل مصر من خلال استغلال كافة الإمكانيات والثروات الطبيعية للمساهمة في التنمية المستدامة وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز الطبيعي .
وأشار إلى وجود برنامج مخصص لتنمية الموارد البشرية ضمن المشروع يهدف إلى تعظيم الاستفادة المثلى من العنصر البشرى بالقطاع وتطوير ورفع كفاءتهم وتوعيتهم بمسئولياتهم ووضع نظم حديثة لإدارة تلك الموارد لتكون الكفاءة هي العنصر المحدد للتقييم، وذلك من خلال تطبيق منظومة أدارة خطط التعاقب الوظيفي وتشجيع الابتكار .
وخلال الندوة؛ استعرض طارق الملا، أهم الانجازات التي حققها قطاع البترول رغم التحديات التي واجهها ، حيث استعرض الاتفاقيات البترولية التي تم توقيعها نتيجة المرونة في التفاوض مع ضمان تحقيق التوازن الاقتصادي للطرفين إلى جانب سداد جزء كبير من مستحقات الشركاء الأجانب المتراكمة والتي شجعتهم على ضخ الاستثمارات وكان من ثمار ذلك؛ تحقيق اكتشافات كبرى مثل ظهر، وأتول، وشمال الإسكندرية، ونورس.
و استعرض وزير البترول، مشروعات البتروكيماويات التي تم تنفيذها والمخطط تنفيذها بمنطقتي السويس والعلمين، بالإضافة إلى مشروعات تطوير ورفع كفاءة معامل التكرير لتوفير المنتجات البترولية وتقليل فاتورة الاستيراد، ومشروعات تطوير وتوسعة البنية الأساسية؛ لاستقبال وتخزين وتداول المنتجات البترولية، والغاز الطبيعي والتي تشمل؛ الموانئ البحرية، وشبكات خطوط ومستودعات وصهاريج التخزين، والتي ساهمت في الاستقرار الملحوظ الذي يشهده سوق المنتجات البترولية .
وأضاف وزير البترول، أن هناك إستراتيجية مشتركة مع وزارة الكهرباء تهدف إلى تنويع مزيج الطاقة في مصر وأن هناك مشروعات تم تنفيذها لاستغلال الطاقات الجديدة والمتجددة في توليد الكهرباء وهو ما يقلل من معدلات استهلاكها من الوقود السائل والغاز الطبيعي والذي بدوره يتيح تحقيق قيمة مضافة من هذه الموارد في الصناعات البتروكيماوية .

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة