صورة موضوعية صورة موضوعية

بعد الموافقة على إنشاء وكالة مصرية..

مصر تطرق أبوب الفضاء

وائل نبيل الإثنين، 25 ديسمبر 2017 - 06:47 م

في خطوة تعد قفزة مصرية جديدة نحو المستقبل، وافق مجلس النواب مؤخرًأ من حيث المبدأ، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء وكالة الفضاء المصرية. 
وتأتي نية مصر في إنشاء محطة فضاء، بالتزامن مع الاتجاه السائد فى إفريقيا لإنشاء وكالة الفضاء الإفريقية، وبذلك لم يعد الأمر بالنسبة لمصر ليس مجرد بعد قومى فقط بل تعدى ذلك لبعد إقليمي وإفريقي وسياسي، وقد تم إعداد ملف جيد من أجل أن تكون مصر مقرا لتلك الوكالة مع معرفة تحركات الدول المحيطة مثل أثيوبيا وجنوب إفريقيا وغيرها.
وحول الدور الرئيسي الذي تلعبه وكالات الفضاء، فهي تعد النافذة التي يمكن من خلالها التعرف على النجوم والكواكب والمجرات التي تسبح في الفضاء الفسيح المترامي الأطراف، واكتشاف أشكال الحياة في الكواكب الأخرى إن وجدت، من خلال أحدث الأجهزة والعلوم لدى العلماء والباحثين.
كما أن من المهام الرئيسية لوكالة الفضاء، تنظيم ودعم ورعاية القطاع الفضائي بما يخدم مصالح الدولة، وتشجيع وتطوير وتنمية استخدامات العلوم والتقنيات الفضائية في الدولة وتقديم المشورة في هذا المجال، والمساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني من خلال قطاع فضائي وطني متطور، وإقامة الشراكات الدولية في مجال القطاع الفضائي ما يعزز دور الدولة ومكانتها في القطاع الفضائي، هذا بالغضافة إلى نشر الوعي بأهمية القطاع الفضائي وتنمية الكوادر البشرية المؤهلة في مجال الفضاء.
كذلك تعمل الوكالة على وضع اقتراح السياسات والاستراتيجيات والخطط المتعلقة بمجال القطاع الفضائي، ودعم البحوث والدراسات في المجالات النظرية والتطبيقية الخاصة بالفضاء، وتوفير الفرص والبعثات العلمية في مجال القطاع الفضائي، مع إنشاء مشاريع استثمارية في مجال القطاع الفضائي وإدارتها على أسس اقتصادية، وتنمية الكوادر البشرية ودعم الأنشطة التعليمية في مجال الفضاء واستقطاب الكفاءات الوطنية للقطاع الفضائي.
ويعد من الاختصاصات الرئيسية التمنوطة بها أي وكالة فضاء، منح التراخيص المتعلقة بمجال القطاع الفضائي، وفق الأنظمة والضوابط التي تقترحها الوكالة ويصدر بها قرار من مجلس الوزراء، وإقامة الشراكات الدولية لتنمية القطاع الفضائي والمساهمة في نقل المعرفة في مجال تقنيات الفضاء، والاشتراك في المشروعات الدولية المتعلقة بمجال القطاع الفضائي، وتمثيل الدولة في الاتفاقيات والبرامج والمحافل الدولية المتعلقة بمجال القطاع الفضائي، مع إصدار النشرات وإعداد البرامج الإعلامية للتوعية بأهمية القطاع الفضائي.
كذلك تختص وكالة الإمارات للفضاء بمراقبة الأعمال والاستخدامات الفضائية في الدولة للتأكد من الاستخدام الآمن والسليم للفضاء، وعقد المؤتمرات والندوات المتعلقة بمجال القطاع الفضائي والمشاركة فيها، وتقديم الدعم الفني والاستشاري في مجال القطاع الفضائي للجهات المعنية في الدولة، وكذلك أية مهام واختصاصات أخرى تكلف بها الوكالة من قبل مجلس الوزراء.
وحول جدوى إنشاء وكالة فضاء مصرية، فقد أوضح الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن الهدف الرئيسي من المشروع، هو نقل وتطوير علوم تكنولوجيا الفضاء، وامتلاك القدرات اللازمة لإطلاق الاقمار الصناعية، التي تخدم التنمية والأمن القومى للبلاد، كما أنها تعد أحد مصادر الدخل القومي.
وأضاف أن الهيئة ستتبع رئيس الجمهورية ويعين مجلس إدارتها بقرار منه برئاسة رئيس مجلس الوزراء لمدة سنتين قابلة للتجديد، والمدير التنفيذي للوكالة يكون بدرجة وزير، يعين ويعفي  بقرار من رئيس الجمهورية ويكون بدرجة وزير، وسيترأس المجلس الأعلى للوكالة رئيس الجمهورية.
قفزة جديدة، تستعد لها مصر، باتخاذ قرار إنشاء وكالة فضاء هي الأولى في أفريقيا، وفي تاريخ مصر، اتمهيدًا لأن تصبح وكالة الفضاء المصرية هي بوابة عبور مصر إلى الفضاء.  

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة