د. محمود حسين رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد
د. محمود حسين رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد


رئيس «الاستشعار عن بعد»يشيد بإقرار البرلمان لقانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية

أ ش أ

الإثنين، 25 ديسمبر 2017 - 06:59 م

 

أشاد د. محمود حسين رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء بموافقة مجلس النواب نهائيا على مشروع القانون المُقدم من الحكومة بإنشاء وكالة فضاء مصرية، مشيرا إلى أن الوكالة ستعمل على توحيد الجهود والتنسيق بين جميع الهيئات والمراكز البحثية المعنية بالفضاء داخل مصر منعا للتداخل في الاختصاصات.

وأوضح حسين -في تصريح اليوم الاثنين- أن هيئة الاستشعار تعد أحد الأعمدة الأساسية التي ستقوم عليها المشروعات البحثية للوكالة لما تملكه من إمكانيات بشرية تضم تخصصات مختلفة في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء، موضحا أن هناك مجموعة عمل تعمل حاليا على إعداد اللوائح التنظيمية والتنفيذية والمالية والإدارية لوكالة الفضاء تمهيدا لاعتمادها لتحديد العلاقة بين الوكالة والهيئات المعنية ومنها الهيئة.

ويعد إنشاء وكالة فضاء مصرية، ضرورة ملحة لدخول مصر في التكتلات الفضائية، والتعاون مع جهات ومؤسسات الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية في الداخل والخارج بما يخدم أهداف التنمية خاصة وأن الكثير من الدول تعتمد على وكالات الفضاء الخاصة بها في التنمية ومتابعة إقامة المشروعات إذ يبلغ عددها حاليا في العالم حوالي 50 وكالة وهيئة للفضاء أقدمها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" التي بدأ العمل بها عام 1958، وأحدثها وكالة الفضاء المكسيكية التي أنشئت عام 2008، فيما أنشأت إسرائيل وكالتها للفضاء منذ 31 عامًا، كما يعد إنشاء تلك الوكالة تحقيقًا لحلم العلماء المصريين العاملين في هذا المجال والذي طالما تعثر حيث سبق ووافق مجلس الشعب ومجموعة من الوزراء المختصين على تنفيذه على أرض الواقع في عام 2001 ولم يتحقق.

وتتضمن أهم ملامح مشروع القانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية وتبعيتها لرئيس الجمهورية .. علي أن تكون لها إدارة كاملة مستقلة، تستمدها من طبيعة المسئوليات التي تقوم بها، والمرتبط أكثرها بالأمن القومي للبلاد، على أن تشارك هيئة الاستشعار في خطط التنمية المستدامة، وما يتعلق بالموارد الطبيعية والثروات المتوفرة للدولة بما يساعد متخذي القرار على اتخاذ إجراءات صحيحة في الوقت المناسب.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة