ختام الندوة الدولية
ختام الندوة الدولية


 صور.. ختام فعاليات الندوة الدولية «المدن في التراث العربي» بالأقصر

محسن جود

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 - 01:34 ص

اختتمت مساء الاثنين 25 ديسمبر، فعاليات الجلسات العلمية للندوة الدولية المشتركة بعنوان "المدن في التراث العربي.. عوالم المكان والإنسان" ببيت الشعر بالأقصر، والتي استمرت على مدار يومين. 

وشهد اليوم الثاني للمؤتمر، مناقشة المحور الثالث من محاور الندوة العامة بعنوان "كتب المدينة"، والذي ضم جلسة بعنوان "صور المدن وفضائلها"، كما احتوت على 4 أوراق بحثية وهى "حلب في ذاكرة المؤرخين.. المكتبة النصية في بغية الطلب"، وقدمها الدكتور  محمود أحمد مصري من سوريا، والورقة الثانية بعنوان "كتب فضائل البلدان.. الفضائل الباهرة"، والتي قدمها الدكتور حسام عبد الظاهر من مصر، أما الورقة الثالثة فجاءت بعنوان "مدينة شيزر في ضوء الاعتبار لابن منقذ"، وألقاها الدكتور حجازي عبد المنعم عبد الحفيظ من مصر.

وتناول المحور الرابع فقه المدينة، وكانت الجلسة البحثية الخامسة بعنوان "خطط المدينة ومعالمها"، وقدم فيها الدكتور أيمن فؤاد سيد من مصر ورقة بعنوان "تواريخ المدن وكتب الخطط"، وقدم الدكتور محمد نعيم الأزهري من باكستان، ورقة بعنوان "معالم المدينة في وفاء الوفا للسمهودي"، وقدم الدكتور خالد عزب من مصر ورقة بعنوان "فقه تخطيط المدن الإسلامية الأسس والقواعد".

وأصدرت الندوة عدة توصيات أهمها، وجوب المحافظة على ما يعرض من آثار طيبة، لما يمثل من قيمة تاريخية وعلمية إذ تعد أهم المصادر التاريخية لمصر القديمة، إضافة إلى العناية برفقة التاريخ التي تصحح المفاهيم وتعدل السلوكيات وترسخ القيم من خلال عرض التاريخ وفق هذا المفهوم، فضلا عن العناية بكتب الرحلات والخطط لما تضمنته من رصد له عادات وتقاليد المدن وما حوت من دور رسمية كقصور الحكام والإدارات، وما وجد بها من مدارس وبيمارستانات وما عاش فيها من علماء وما مر بها من أحداث إيجابية أو سلبية، وللمدينة المنورة مكانها ومكانتها بين المدن الإسلامية، وفى قلوب المسلمين، ولما دون فيها من كتب أهمية وتتطلب هذه الأهمية فضل عناية من المؤرخين والباحثين لإبراز ما يتعلق بتاريخها المعماري أو التخطيطي.

وتضمنت التوصيات كذلك المؤرخون المسلمون وعدم اقتصارهم في العناية بالمدن الرئيسية فقط بل تعدت اهتماماتهم إلى المدن الثانوية، فكان لتاريخهم أثر إيجابي في الوقوف على كثير من المعلومات الاجتماعية والعلمية والسياسية، وهذا ما يدعو إلى منح المدن الإقليمية عناية تليق بدورها في مسيرة ودعم المدن الكبيرة، وذلك لإبراز دور رواد هذه المدن في كافة المجالات.


 

DSC_4265_resized_1 DSC_4271_resized_1 DSC_4289_resized_1 DSC_4301_resized_1 DSC_4328_resized_1
photo hosting ebay

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة