صورة من رويترز
صورة من رويترز


إسرائيل تتفاوض مع 10 دول للاعتراف بالقدس عاصمة لها

آية سمير

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 - 03:19 ص

أكدت الحكومة الإسرائيلية، أنها تتفاوض حاليًا مع حوالي 10 دول بشأن نقل سفاراتهم من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بها كعاصمة رسمية لإسرائيل، كما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في 6 ديسمبر الماضي.

 

ووفقًا لموقع ndtv فإن نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي تسيبي هوتوفلي، قالت إن بعض هذه الدول التي يجرى التفاوض معها الآن، دولا أوروبية.

 

وتأتي هذه التصريحات عقب إعلان دولة جواتيمالا نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، الإثنين 25 ديسمبر، الأمر الذي أثار ردود أفعال عربية غاضبة واصفة القرار بـ"المخجل".

 

فيما أشار وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إلى أن بلاده ترفض قرار جواتيمالا، واصفًا إيه بـ "المستفز والعبثي".

 

وفي بيان، الإثنين 25 ديسمبر، أدان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صالح رأفت، قرار الرئيس الجواتيمالي بنقل سفارة البلاد من تل أبيب إلى القدس، واصفا هذا القرار بـ"الأرعن وغير المسؤول" - وفقًا لوكالة معًا الفلسطينية.

 

وأكد رأفت  في بيانه أن قرار جواتيمالا المعيب مخالف لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي بما في ذلك قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير الذي رفض أي تغيير على الوضع القانوني للقدس.

 

بدورها، أشارت هوتوفلي في تصريحاتها إلى أن مايحدث الآن ليس سوى الخطوات الأولى، وأن الكثير من القرارات المشابهة لما اتخذه ترامب ستعلن قريبًا.

 

وعلى الرغم من عدم تصريح هوتوفلي بأسماء الدول التي يجرى التفاوض معها الآن حول القدس إلا إن عدد من المصادر الدبلوماسية - التي لم يسمها الموقع - ذكرت أن دول: الفلبين، ورومانيا، وجنوب السودان على رأس القائمة.

 

كانت أمريكا قد أعلنت في بيان لوزارة الخارجية الإثنين 25 ديسمبر، خفض الدعم الذي تقدمه للأمم المتحدة بمقدار 285 مليون دولار، مضيفة أن هذا الخفض سيتبعه خفضًا في وظائف الإدارة والدعم للأمم المتحدة.

 

وقالت سفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة نيكي هالي تعليقا على بيان الخارجية الأمريكية، إن عدم كفاءة الأمم المتحدة وزيادة إنفاقها معروفان جيدًا للجميع، مضيفة أن بلادها لن تسمح بعد ذلك باستغلال كرم الشعب الأمريكي.

 

ووعدت بأن العديد من التحركات الأخرى نحو الأمم المتحدة سيتم اتخاذها خلال الفترة المقبلة، والتي لن تتوقف على تخفيض الدعم المادي للمنظمة الدولية.

 

كانت أمريكا قد هددت بقطع المساعدات عن الدول التي تقوم بمساعدتها ماليًا بسبب تصويتها على إدانة القرار الأمريكي المتعلق بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والذي أصدره الرئيس دونالد ترامب في 6 ديسمبر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة