تناول الرضع للطعام تناول الرضع للطعام

خطورة تناول الرضع الطعام مبكرا وتأثيره على الجهاز الهضمي

إيمان طعيمه الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 - 12:57 م

تتساءل الأمهات عن الطريقة الصحيحة لإدخال الطعام لأطفالهن حديثي الولادة، وما تأثير ذلك على صحتهم إذا تم تناول الطعام مبكرا، وهل يشكل خطورة عليهم.

يقول دكتور عمرو ماجد أخصائي الجهاز الهضمي، بإنه لا ينصح مطلقا إعطاء ﺍﻟﻄﻔﻞ أي ﻃﻌﺎﻡ ﻗﺒﻞ ﻋﻤﺮ ﺍلـ6 ﺷﻬﻮﺭ لأنه ﻗﺪ ﻳﺴﺒﺐ ﻟﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﻔﻮﺭﻳﺔ ﻣﺜﻞ الحساسية ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻤﺢ أو الحليب أو حدوث ﻤﻐﺺ ﻭ‌إسهال ﻭﺍنتفاخات أو ﻣﺸﺎﻛﻞ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﺩﺍﺀ ﺍﻟﺴﻜﺮﻱ، وذلك بسبب أن الإنزيمات المسئولة ﻋﻦ ﺍﻟﻬﻀﻢ ﻻ‌ تعمل بشكل ﻓﻌﺎل ﻗﺒﻞ 6 أشهر.

وأوضح أنه يمكنك بعد ذلك البدء بإدخال ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ وعدم الاعتماد على الحليب فقط، لأنه ﻻ‌ ﻳﺰﻭﺩﻩ ﺑﻜﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﺘﺎﺟﻬﺎ ﺟﺴﻤﻪ بعد هذا السن.

ﻟﺬﻟﻚ ﻳﺠﺐ ﺗﻌﻮﻳﻀﻪ بالطعام ﻭﺑالأﺧﺺ الذي يحتوي على ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﻟﻜﻤﻴﺎﺕ ﻛﺒﻴﺮﺓ، ولكن ﻳﻔﻀﻞ إعطائه ﻣﻦ 3 إلى 6 ﻣﻼ‌ﻋﻖ ﻣﺮﺓ أو ﻣﺮﺗﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ بالإضافة ﻟﻠﺤﻠﻴﺐ، ﻛﻤﺎ ﻋﻠﻴكِ ﺍﻻ‌ﻧﺘﺒﺎﻩ بإدخال نوع جديد من الطعام ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ مع تكراره ﻟﻤﺪﺓ 3 أيام ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻗﻞ ﻗﺒﻞ إدخال نوع ﺟﺪﻳﺪ، حتى يتسنى لكِ تحديد مدى قابلية جسم طفلك له من عدمه.

ﻭأضاف د. عمرو، أنه ﻣﻦ ﺑﻴﻦ الأطعمة ﺍلأﻭﻟﻰ ﺍﻟﺠﻴﺪﺓ ﻟﻠﻄﻔﻞ ﻫﻲ: ﻧﻮﻉ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﻣﺜﻞ ﺍﻻ‌ﺭﺯ، ﺧﻀﺮﻭﺍﺕ ﻧﺸﻮﻳﺔ مثل البطاطس، الجزر، وتكون ﻣﻄﻬﻮﺓ ﻭﻣﻬﺮﻭﺳﺔ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻗﻮﺍﻣﻬﺎ ﺭﺧﻮ ﺣﺘﻰ ﻻ‌ ﻳﻮﺍﺟﻪ الطفل ﻣﺸﺎﻛﻞ ﻓﻲ ﺑﻠﻌﻬﺎ، وكذلك الفاكهة المهروسة ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺘﻔﺎﺡ ﻭﺍﻟﻤﻮﺯ، مع الحرص على  ﻋﺪﻡ إضافة ﺍﻟﺴﻜﺮ أﻭ ﺍﻟﻌﺴﻞ أﻭ ﺍﻟﻤﻠﺢ للطعام وأيضا عدم إدخال الحليب حتى يبلغ الطفل عامه الأول.

وفي النهاية لابد من التأكيد على أن الغذاء الأفضل للرضع حتى عمر 6 أشهر هو الرضاعة الطبيعية فقط لأنها تزوده بالمواد المغذية اللازمة، بالإضافة لتقوية مناعته، وحمايته من الأمراض المزمنة مثل السكري والسمنة.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة