صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعرف على حقيقة زيادة أسعار السلع الغذائية بالمجمعات الاستهلاكية

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

الخميس، 28 ديسمبر 2017 - 03:55 م

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ما أُثير في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، عن اعتزام الحكومة تطبيق زيادات جديدة تتراوح من 5 % إلى 7% على أسعار السلع الغذائية بالمجمعات الاستهلاكية، وذلك بدءاً من يناير 2018.
وقام المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي أكدت أن تلك الأنباء غير دقيقة، موضحةً أن أسعار السلع الأساسية في المجمعات الاستهلاكية كما هي دون تغيير أو زيادة، بل تم تخفيض أسعار بعض السلع على سبيل المثال أسعار الدواجن تباع بسعر 29 جنيه للكيلو بدلاً من 31 جنيه للكيلو، لافتةً إلى استقرار أسعار اللحوم السودانية عند سعر 85 جنيه للكيلو.
وأشارت الوزارة إلى أنها قد اتخذت عدة إجراءات رقابية لضبط منظومة الأسعار أهمها إصدار قراراً يلزم الحلقات المتداولة للسلع الغذائية بتدوين الأسعار على العبوات بهدف إحكام الرقابة على الأسواق, وضمان إتاحة المنتج وللتأكيد على حماية المنافسة ومنع الاحتكار في السوق بجانب بناء قاعدة سلعية وتفعيل آليات التكامل بين كافة الأجهزة التنفيذية المعنية.
وألزمت الوزارة الشركات المنتجة والمستوردة، بإصدار فواتير ضريبية متضمنة البيانات التي توضح سعر بيع المصنع والسعر المقترح للمستهلك, وذلك لتوفير الحرية للمواطن في اختيار السلعة، ومعرفة سبب التفاوت في سعرها من مكان لآخر، وضبط التضخم في الأسعار.
وأهابت الوزارة بجميع وسائل الإعلام تحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد من الحقائق قبل نشر معلومات مغلوطة تؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين, كما ناشدت الوزارة المواطنين في حالة وجود أي تلاعب في الأسعار يرجي الإبلاغ عنها من خلال الدخول على الموقع ‏الإلكتروني لبوابة الشكاوي الحكومية ‏‏(‏‏www.shakwa.eg‏) أو ‏الاتصال على ‏الخط الساخن لها (16528).‏
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة