وفاة جمال عبد الناصر في جريدة الأخبار
وفاة جمال عبد الناصر في جريدة الأخبار


صور| في ذكرى وفاته المائة.. كيف رثا الشعراوي «جمال عبد الناصر» 

ريم الزاهد

الخميس، 28 ديسمبر 2017 - 04:24 م

يتذكر العالم اليوم الذكرى المائة لوفاة الزعيم جمال عبد الناصر، ثاني رئيس لجمهورية مصر العربية بعد أن خلصها من الحكم الملكي، حيث توفى "ناصر" في مثل هذا اليوم 28 ديسمبر من عام 1970، وأثارت وفاته جدلاً واسعاً في الوطن العربي، حيث أن لم يتوصل أحد حتى الآن إلى سبب الوفاة الحقيقي. 

رواية تسمم عبد الناصر:
هناك الكثير من الروايات التي تحدثت عن تسمم الرئيس جمال عبد الناصر، إلا أن أكثر ما أثار الجدل هو تصريح القيادي الفلسطيني عاطف أبو بكر المنشق عن تنظيم فتح المجلس الثوري جماعة صبري البنا، عندما صرح لقناة العربية ببرنامج الذاكرة السياسية مع الصحفي طاهر بركة أن الرئيس عبد الناصر تعرض للتسميم خلال زيارته الخرطوم يوم 2 يناير 1970 لافتتاح معرض الثورة الفلسطينية وأن صبري البنا مع جعفر النميري كانوا وراء تسميم الرئيس جمال عبد الناصر. وقد عُرض في البرنامج صورة لمجموعة من ضباط الموساد على رأسهم مايك هراري متنكرين بوصفهما صحافيين، في مؤتمر قمة اللاءات الثلاثة الذي عُقد في الخرطوم عام 1967.


وفاته :
بعد انتهاء القمة يوم 28 سبتمبر 1970، عانى ناصر من نوبة قلبية. ونقل على الفور إلى منزله، حيث فحصه الأطباء، توفي ناصر بعد عدة ساعات، حوالي الساعة السادسة مساء.
كان هيكل، السادات، وزوجة عبد الناصر تحية في فراش الموت، وفقا لطبيبه، الصاوي حبيبي، كان السبب المرجح لوفاة عبد الناصر هو تصلب الشرايين، والدوالي، والمضاعفات من مرض السكري منذ فترة طويلة.


وكان ناصر يدخن بكثرة، هذا بالإضافة إلى تاريخ عائلته في أمراض القلب التي تسببت في وفاة اثنين من أشقائه في الخمسينات من نفس الحالة، بالرغم من كل ذلك فإن الحالة الصحية لناصر لم تكن معروفة للجمهور قبل وفاته.


رثاء العرب والمفكرين:
رثا الكثير من الشعراء والمفكرين العرب جمال عبد الناصر بعد وفاته، ومن هؤلاء: نزار قباني الذي قال:" قـتلناك.. يا جـبـلَ الـكبـرياء وآخـــــرَ قــنديلِ زيت يـضيءُ لـنا، في ليـالي الـشتـاء.. وآخر ســــيـــفٍ مــــــن القادسية قتلناك نحن بكلتا يدينا.. وقـلنا: الـمـنيـة لـماذا قــبـلتَ الـمـجيء إلـيــنـا؟ فــمـثـلك كـان كـثيـراً علينا.. سقيناكَ سـمَّ العـــــــروبـــــــــــــة، حتى شــــبعـــــــت.. رمـــــيـــــنـــاك في نـــــــارِ عَــــمَّـــانَ، حتى احترقت أريـناك غـــــدر الـعــــروبـة، حتى كـــفــــــــــــرت لــمـاذا ظــهرت بأرض النفاق.. لماذا ظهرت؟".
كما رثا الشيخ محمد متولي الشعراوي الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، فقال: «قد مات جمال وليس بعجيب أن يموت، فالناس كلهم يموتون، لكن العجيب وهو ميت أن يعيش معنا - وقليل من الأحياء يعيشون وخير الموت ألا يغيب المفقود وشر الحياة الموت في مقبرة الوجود، وليس بالأربعين ينتهى الحداد على الثائر المثير".


وكان البطل الماثل فلتة زعامة وأمة قيادة وفوق الأسطورة للريادة، لأن الأسطورة خيال متوهم وما فوق الأسطورة واقع مجسم، وللزعامات في دنيا الناس تجليات فليس الزعيم الذي يعمل لك بنفسه طوال عمره إلى نهاية أجله، لكن الزعيم الذي يعلمك أن تعمل بنفسك لنفسك طوال عمرك إلى نهاية أجلك، وعلى مقدار تسلسل الخير فيه يكون خلود عمره».

 

جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة