فريق الجايكا فى مصر
فريق الجايكا فى مصر


40 عامًا مشروعات تنموية بين «الجايكا» اليابانية ومصر

حسن هريدي

الخميس، 28 ديسمبر 2017 - 08:05 م

تحتفل هيئة التعاون الدولي اليابانية «جايكا» بمرور أربعين عاماً على إنشاء مكتبها في مصر وتعاونها مع الحكومة المصرية لدعم سبل التطوير والتنمية في الدولة.

بدأ التعاون الفني بين مصر واليابان في عام ١٩٥٤، ثم المنح في عام ١٩٧٣، والقروض الإنمائية الرسمية في عام ١٩٧٤، وقد تم إنشاء مكتب هيئة التعاون الدولي اليابانية في مصر «جايكا» عام ١٩٧٧ ليستمر في الإشراف على التعاون بين البلدين منذ ذلك الحين.

توسعت «جايكا» في إقامة مشروعات التنمية في مصر حيث وصل في عام ٢٠١٦ إجمالي قروض المساعدات الإنمائية الرسمية ٦٨٤.٨ مليارين، والمنح إلى ١٢٩.٦ مليارين، والتعاون الفني ٧٦.٠٥ مليارين.

وأرسلت «جايكا» حوالي ٢٧٥ متطوعاً و٢٩٧٩ خبيراً إلى مصر للعمل مع الشركاء من الجهة المصرية، ووفرت دورات تدريبية في اليابان لـ٥١١٠٨ مسؤولا في الحكومة المصرية.

ويرجع تاريخ مشروعات التعاون بين جايكا ومصر إلى القرن الماضي حيث تم إنشاء مستشفى أبو الريش اليابانية في عام 1982 ودار الأوبرا المصرية في عام 1988 وكوبري سيناء في عام 2001، ويستمر التعاون ليشمل العديد من المشروعات من ضمنها الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا والمتحف المصري الكبير.

قدمت جايكا حوالي 2.1 مليار دولار أمريكي للحكومة المصرية حتى الآن ل17 مشروع في البنية التحتية بجانب دعم بناء القدرات للشركاء المصريين.

وتشمل المشروعات مشروع محطة رياح "جبل الزيت" ومشروع مركز التحكم في صعيد مصر ومحطة الغردقة للطاقة الشمسية بخلايا فوتوفولتية، بجانب مشروعات لتحسين كفاءة محطات الطاقة الشمسية وشبكات توزيع الكهرباء.

أما قطاع النقل، فإن دعم جايكا يتضمن بناء قدرات العاملين بالقطاع وصياغة دراسات وأبحاث للمشروعات ذات الأولوية بجانب الدعم المادي للمشروعات الكبرى بهدف تقليل الاختناقات المرورية في القاهرة الكبرى.

 ويتضمن التعاون في هذا القطاع المرحلة الأولى من مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق بدعم مادي يصل إلى 1.5 مليار ين ياباني، وأيضاً توسيع مطار برج العرب بتقنيات صديقة للبيئة من خلال استخدام التكنولوجيا اليابانية.

ويعد تنمية قطاع السياحة من أهم برامج جايكا في مصر لأن السياحة تُعَد إحدى الصناعات الهامة لمصر، وقد تراجعت أعداد السياح بشكل كبير بعد الثورتين، لذلك تدعم جايكا مصر لإنشاء المتحف المصري الكبير بجانب الأهرامات من خلال توفير 800 مليون دولار أمريكي كقرض للحكومة المصرية، بجانب توفير الدورات التدريبية للعاملين فيا لمتحف حول سبل العرض والإدارة استعداداً للافتتاح الجزئي للمتحف. 

وتوفر جايكا الدعم لمركز الترميم بالمتحف في ترميم وتعبئة ونقل القطع الأثرية المختلفة من ضمنها مركب خوفو الثاني.

تحتفل هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) بمرور أربعين عاماً على إنشاء مكتبها في مصر وتعاونها مع الحكومة المصرية لدعم سبل التطوير والتنمية في الدولة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة