خلال اللقاء خلال اللقاء

وزيرا الصحة والاتصالات يبحثان ميكنة الخدمات الصحية بالتأمين الصحي الجديد

حاتم حسني الجمعة، 29 ديسمبر 2017 - 04:08 م

استقبل وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضي.

بحث الوزيران خلال اللقاء آليات ميكنة الخدمات الصحية بقانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل الجديد، وذلك بمقر ديوان عام وزارة الصحة والسكان.

واستعرض وزير الصحة والسكان، الملامح الأساسية من النظام الجديد، وخطواته، ومراحل تطبيقه، كما استعرض ربط الوحدات الصحية التي ستقدم الخدمة الأولية، بكافة المستشفيات الجاري اعتمادها للدخول في النظام الجديد بشبكة ربط، ونظام مميكن واحد، على مستوى الجمهورية.

وأوضح وزير الصحة والسكان، أن التحد الأكبر هو تطبيق القانون على أرض الواقع وبخطوات تنفيذية سريعة، مشيراً إلى أن أخر زيارة لمحافظة بورسعيد، تضمنت مراجعة أهم خطوات الميكنة وتنفيذ ما يعرف بدورة المريض التي تبدأ باستقباله في وحدات الرعاية الصحية الموزعة على جميع المحافظة، حيث من المنتظر أن تخدم كل وحدة صحية ٤ آلاف أسرة، ومتوسط تكوين كل أسرة ٥ أفراد .

وأضاف وزير الصحة، أن دور الاستقبال في الوحدة الصحية هو التأكد من المريض عن طريق بصمة اليد أو الوجه وهي أولى خطوات الميكنة، ويتبعها الملف الطبي الخاص له ليتمكن الطبيب من معرفة بياناته وتاريخه المرضي.

وأكد وزير الصحة والسكان أن الوحدات الصحية والمستشفيات، سيكون بها شبكة داخلية للاستغناء عن الورقيات الروتينية في جميع الفحوصات الطبية من تحاليل وأشعة، كما سيحصل المريض على الدواء من خلال الشبكة الإلكترونية "أونلاين" وستصبح إجراءات الدفع من خلال مطالبة الوحدة أو المستشفى من هيئة التمويل مباشرة.

ومن جانبه أشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى تجهيز وإعداد قاعدة بيانات ل ٨٨ مليون مواطنا حتى الآن، لافتا إلى أنها ستساهم بشكل كبير في تسهيل إجراءات الميكنة سريعا، كما سيتم تطبيق الكارت الذكي للتعريف والذي يحمل الرقم القومي للمواطن.

ولفت المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إلى أن الوزيران ناقشا إمكانية عمل مذكرة تفاهم بين وزارتي الصحة والسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في هذا الصدد، لافتا إلى أنه فور الانتهاء من بنودها والاتفاق عليها سيتم عرضها على مجلس الوزراء للموافقة على بدء التنفيذ.



 

 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة





?????

الرجوع الى أعلى الصفحة