رشوة - صورة أرشيفية
رشوة - صورة أرشيفية


من «الرشوة» إلى «الشذوذ الجنسي».. أبرز قضايا النيابة الإدارية في 2017

نهلة جمال

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 - 04:43 م

إهدار مال عام، رشوة، وفساد مالي وإداري، وتعذيب أيتام، وشذوذ جنسي، نماذج لقضايا عديدة حققت فيها هيئة النيابة الإدارية خلال عام 2017، وأحالت مسئوليها إلى المحاكمات العاجلة.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز القضايا التي حققت  فيها النيابة الإدارية خلال العام.
 
 
«إهمال بالمتحف المصري»
 
في واقعة إهمال للآثار المصرية، أمرت النيابة الإدارية، برئاسة المستشارة فريال قطب، بإحالة 7 متهمين للمحاكمة العاجلة بسبب الإهمال وإتلاف بعض القطع الأثرية.


أكدت النيابة أنه تم إحالة المتهمين للمحاكمة إزاء ما تكشف للنيابة من إهمال صارخ وتعامل لا يتفق وأبسط الأصول المهنية والتقنية مع ثروة مصر الحضارية وقطعها الأثرية التي تشكل لا تراث مصر وحدها بل تراث الحضارة الإنسانية برمتها، وقدمت اللجنة تقريرها متضمناً حدوث تلفيات بالغة في عدد من قطع الآثار النفيسة تعرضت له خلال عملية التغليف والنقل من المتحف المصري بالتحرير ومن منطقة آثار حلوان إلى المتحف المصري الكبير.
 
 
«انقطاع  الكهرباء بمطار القاهرة»


وفي واقعة غريبة حدثت لأول مرة بمطار القاهرة، أمرت المستشارة فريال قطب، رئيس هيئة النيابة الإدارية، بإحالة 9 مسئولين بالمطار إلى المحاكمة العاجلة في واقعة انقطاع التيار الكهربي عن صالة رقم 3 بمطار القاهرة الدولي في ساعة مبكرة من صباح يوم الجمعة 28/7/2017، مما ترتب عليه ارتباك حركة الطيران ونظام استلام الحقائب وأجهزة الحاسب الآلي والملاحة الجوية برمتها وعدم تشغيل المولدات الاحتياطية المخصصة للتعامل مع حالات الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربي فضلاً عن توقف عمل كاميرات المراقبة لمدة تزيد على الساعتين.
 
«التلاعب في حسابات التوفير ببنك التنمية»


وفي قضايا الفساد الإداري، أمرت المستشارة فريال قطب - رئيس هيئة النيابة الإدارية بإحالة صراف خزينة بنك التنمية والائتمان الزراعي – فرع بني مزار والمراقب المالي ببنك التنمية والائتمان الزراعي ومندوب الجرد ومسئول التأمين بالبنك للمحاكمة العاجلة.


 تلقت النيابة الإدارية، بلاغا من الجهاز المركزي للمحاسبات بشأن واقعة التلاعب في حسابات التوفير بالبنك والتي تم اكتشافها وذلك بمعرفة اللجنة المشكلة من المختصين بوحدة المراقبة لحسابات بنك التنمية والائتمان الزراعي بفرع مدينة بني مزار – محافظة المنيا، وأحالت النيابة  4 متهمين إلى المحاكمة العاجلة .
 
 
«اختلاس 480 ألف جنيه بإدارة العمرانية التعليمية»

 

وفي واقعة فساد مالي أمرت المستشارة فريال قطب رئيس هيئة النيابة الإدارية بإحالة 9 متهمين بإدارة العمرانية التعليمية للمحاكمة العاجلة بتهمة اختلاس مبالغ مالية تقدر قيمتها بنحو 840 ألف جنيه.

 

كانت النيابة الإدارية، قد تلقت بلاغا من وزير المالية بشأن ما كشفت عنه أعمال اللجنة المشكلة من المديرية المالية بالجيزة لفحص الأعمال المحاسبية والمالية بإدارة العمرانية التعليمية بمحافظة الجيزة من اختلاس مبالغ مالية تقدر قيمتها بنحو 840 ألف جنيه، وأحالت المتهمين الـ9 للمحاكمة العاجلة.
 
«إهدار مليون و26 ألف جنيه بجمارك بورسعيد»


أمرت المستشارة رشيدة فتح الله - رئيس هيئة النيابة الإدارية في تلك الفترة، بإحالة كل من: رئيس قسم التعريفة بجمارك بورسعيد، ورئيس قسم الإجراءات بجمارك بورسعيد سابقاَ وحالياً بالمعاش، و مأمور تعريفة بجمارك بورسعيد، مراجع بجمارك بورسعيد للمحاكمة العاجلة.


جاء ذلك على خلفية تورطهم في إهدار المال العام بما قيمته  "مليون وستة وعشرون ألف جنيه"، وصرح المستشار محمد سمير المتحدث باسم النيابة أن النيابة الإدارية أن النيابة كانت قد أجرت تحقيقاً في المخالفات التي شابت البيان الجمركي رقم 1397 ث ج بتاريخ 10/1/2010، بناءً على تقرير اللجنة الجمركية الفنية والمشكٌلة من رئيس وأعضاء بإدارة التفتيش المالي والإداري بجمرك بورسعيد والتي كشفت عن وجود إهدار للمال العام ووجود مستحقات مالية تم حرمان خزانة الدولة منها والتي تقدر قيمتها بنحو "مليون وستة وعشرين ألف جنيه.
 
« الشذوذ الجنسي بدار إيواء فاطمة الزهراء»


حققت النيابة الإدارية بأحد قضايا الشذوذ الجنسي بين الأطفال المقيمين في دار فاطمة الزهراء الإيوائية بعين شمس، وانتهت تحقيقاتها إلى  إحالة 35 مسئولاً بالتضامن الاجتماعي والصحة والتعليم والتنمية المحلية للمحكمة التأديبية العليا بمجلس الدولة.
جاء بالتحقيقات أن المتهمات لم يعقدن جلسات مع أبناء دار فاطمة الزهراء الإيوائية للتأكد من تربيتهم في ظل حياة كريمة تسمح بتنشئتهم  في مناخ صحي وسوي نفسيا واجتماعيا وصحيا مما ترتب عليه عدم اكتشافهن انتشار وقائع التعدي والشذوذ الجنسي بين أبناء الدار.
 
 
«تعذيب أطفال بدور الأيتام»


وفي وقائع تعذيب الأطفال بدور الأيتام، أمرت المستشارة رشيدة فتح الله، رئيس النيابة الإدارية السابق، بفتح تحقيق عاجل أمام النيابة الإدارية بالأقصر، فيما تم تداوله ونشره والخاص بمقطع فيديو مسجل لعدد من الفتيات الصغيرات وهن يروين ما تعرضن له  من تعذيب وضرب ترك آثاره على أجسادهن بدار أيتام "الشمس المشرقة" بمحافظة الأقصر من قبِل إحدى مشرفات الدار.
 
كما أمرت بفتح تحقيق عاجل أمام النيابة الإدارية بالإسماعيلية حيال ما تم تداوله على موقع التواصل الاجتماعي، من استغاثة والد طفلة رضيعة من تعنت المسئولين بمستشفى "الإسماعيلية الجامعي" ورفضهم دخول طفلته الرضيعة والتي تبلغ من العمر تسعة أشهر إلى وحدة الرعاية المركزة رغم معاناتها من نزيف بالمخ مما ترتب عليه تدهور حالتها ووفاتها في اليوم التالي لنشر مقطع الفيديو .
 
 
«الاعتداء على طفل من ذوي الإعاقة»


أمر المستشار علي محمد رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية في ذلك الوقت، بإحالة عامل و3 متهمين بمدرسة ناصر للتربية الفكرية بدمنهور للمحاكمة التأديبية بتهمة الاعتداء على طفل من ذوي الإعاقات العقلية.


كشفت تحقيقات النيابة الإدارية بدمنهور القسم الأول في القضية رقم 94 لسنة 2015 والتي باشرها المستشار محمد عمارة الوكيل العام بإشراف المستشار عبد الرؤوف الخويسكي نائب رئيس الهيئة أن المتهم الأول "ح.م.ح " عامل بمدرسة ناصر للتربية الفكرية بدمنهور هتك عرض الطفل "م.ج.ب" التلميذ بمدرسة ناصر للتربية الفكرية بأمر زميله الطالب "أ.ا.م" باصطحابه عنوة داخل حجرته بالمدرسة وقام بدوره بتقييد يديه وقدميه وشل حركته وأمره وزميله الأخر "أ.م.ح" من ذوي الإعاقات العقلية بالتعدي الجنسي عليه مستغلاً تخلفهم العقلي وسهولة قيادتهم حال كونه من المتولين ملاحظتهم.
 
« الاستيلاء على 3 ملايين جنيه بالقليوبية»


وفي أحد وقائع الفسد الإداري بالقليوبية، أمرت النيابة الإدارية بإحالة 15 مسئولاً بمحافظة القليوبية للمحاكمة التأديبية بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة وقيامهم بالاستيلاء على مكافآت وحوافز الإثابة وبدلات انتقال تقدر بـ 3 ملايين جنيه،  بالمخالفة للقانون
 
 
«فساد بتعليم البحيرة»


وافقت هيئة النيابة الإدارية، على إحالة 6 من المسئولين بمديرية التربية والتعليم بالبحيرة للمحاكمة التأديبية لاتهامهم بمنح مكافآت لغير المستحقين من موظفين وعمال.
 
 
«سرقة لوحات بـ50 مليون جنيه بمتحف الفن المصري»


في واقعة فساد أخرى بالآثار، أمر رئيس هيئة النيابة الإدارية، بإحالة 4 مسئولين بمتحف الفن المصري الحديث للمحاكمة التأديبية في سرقة لوحات بـ 50 مليون جنيه.
 
«إهمال فادح بمستشفى المحلة العام»


وفي واقعة الإهمال الصحي، كلف رئيس هيئة النيابة الإدارية د. تامر السجيني، مدير نيابة الصحة والسكان بالمحلة  الكبرى فريقا من مستشاري النيابة للانتقال لمستشفى المحلة العام لمعاينتها والتحقق من صحة ما نشر بشأن سوء الخدمة الطبية بها
 
وكشفت المعاينة عن انصراف 75 طبيبا وأخصائيا واستشاريا و14 ممرضا وإداريا عن العمل قبل مواعيد الانصراف اليومية دون إذن بذلك، إضافة لتغيب 85 طبيبا وأخصائيا واستشاريا عن العمل يوم المعاينة، واستغلال صيدلية المستشفى لبيع كروت الشحن للهواتف المحمولة وتم تحريز الكروت الموجودة والمبالغ حصيلة البيع، واكتشف فريق النيابة دولاب في المشرحة غير مدرج في عهدة المستشفى بفحصه وجد بها 31 كفنا أبيضا وسلاح أبيض "مطواة قرن غزال" وعلب "فياجرا" ومستحضرات نظافة.
 
وكشفت معاينة ثلاجة الموتى عن وجود جثتين غير مسجلتين في السجلات وعدم وجود سجلات لذلك الغرض أصلا، كما تبين للنيابة وجود أصناف منتهية الصلاحية وعفنة تماما في مطبخ المستشفى.
 
«إهدار مال عام بالحديقة الدولية بأسيوط»


كلف رئيس هيئة النيابة الإدارية بإجراء التحقيق اللازم حيال ما أوردته إحدى الجرائد الورقية يوم 24/4/2017 من الإهمال في المحافظة على الحديقة الدولية بأسيوط وعدم استغلالها على الوجه الأمثل.
 
أسفرت المعاينة التي تمت يوم الأحد 14/5/2017 عن وجود إهمال في المحافظة على الحديقة بانتشار المخلفات الزراعية والحيوانية والإنشائية بها وتلف كامل لملاهي الأطفال بالحديقة وكذا للكراسي والتندات بها واستغلال الكافيتريا كمخزن للمعدات والآلات الزراعية وإلقاء ما يزيد عن 70 عامود كهرباء وثلاث عربات باعة جائلين بأطراف الحديقة ووجود آثار محروقات في كافة أرجاء الحديقة ووجود شيشة وموقد ناري بالجهة الشمالية للحديقة ووجود تسريب مياه في أكثر من موضع بالحديقة وتهالك دورات المياه بها وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي وعدم توافر أعمدة الإنارة الكافية بها وعدم وجود إيرادات للحديقة من فترات طويلة فضلاً عن عدد من المخالفات الإدارية الأخرى.
 
«تسريبات الامتحانات»


أمر رئيس هيئة النيابة الإدارية بفتح تحقيق عاجل في واقعة تسريب امتحان اللغة العربية الفصل الدراسي الثاني، من الصف الأول الثانوي، بإدارة  أبو النمرس التعليمية بمحافظة الجيزة على أحد صفحات موقع "الفيسبوك" وتحمل اسم “شاومينج بيغشش ثانوية عامة" وتسريب امتحان اللغة الإنجليزية للصف الثاني الإعدادي بإدارة الخانكة التعليمية وكذلك امتحان الجبر للصف الأول الإعدادي بمحافظة الفيوم، وشمل قرار رئيس الهيئة بسرعة البت في المسئوليات التأديبية وتوقيع عقوبات مشددة على من يثبت تورطه في ذلك الأمر.
 
 «سرقة أثار من الهرم الأكبر»


أمر رئيس هيئة النيابة الإدارية، بإحالة 12 مسئولا بوزارة الآثار للمحاكمة التأديبية لاتهامهم بالتواطؤ مع فوج ألماني وسرقة عينات من الهرم الأكبر.


شمل أمر الإحالة كلا من "م.ف" مفتش أثار بمنطقة آثار الهرم سابقاً، "هـ.أ" مفتش آثار بمنطقة أثار الهرم سابقاً، "ع.ر" كبير مفتشي آثار الهرم سابقاً،"ج.ع" كبير مفتشي آثار الشئون العلمية بمنطقة آثار الهرم سابقاً ومعهم كل من: "أ.ع"،"أ.ص"، "م.ع"، "أ.م"،"ع.ع"،"ص.س"،"خ.م"، "م.ص" أفراد أمن بمنطقة أثار الهرم.
 

«كوارث تراخيص البناء بالإسكندرية»


وفي قضايا البناء المخالف، أحالت المستشارة فريال قطب رئيس هيئة النيابة الإدارية، مهندس التنظيم برئاسة حي ثان المنتزه بمحافظة الإسكندرية، للمحاكمة العاجلة ، بشأن بعض المخالفات التي شابت أعمال المختصين برئاسة حي ثان المنتزه ووجود بعض المخالفات بشأن ترخيص أحد المطاعم الشهيرة والكبرى بمحافظة الإسكندرية، والتي قام مالكها بالتعدي على حرم البحر والبناء بدون ترخيص، وأجرى المكتب الفني لرئيس هيئة النيابة الإدارية برئاسة المستشارة سامية المتيم، مدير المكتب، تحقيقاته في القضية رقم 237/2017 والتي باشرها المستشار سعد خليل، عضو المكتب الفني لرئيس الهيئة، بإشراف المستشار عصام المنشاوي، وكيل المكتب.
 
«فساد بالرقابة على الصادرات»


وفي واقعة فساد بهيئة الرقابة على الصادرات، أحالت المستشارة فريال قطب رئيس هيئة النيابة الإدارية، 6 متهمين بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات للمحاكمة التأديبية العليا، لاتهامهم بالتلاعب في توريد القمح مما أهدر 34 مليون جنيه من أموال الدولة.
 
 
«إحالة  10 مسئولين للمحاكمة في غرق طالبين»


كشف تحقيقات النيابة الإدارية عن وقوع ضحايا ووفيات بين طلاب المرحلة الثانوية أثناء هروبهم من الحصص بسبب إهمال المدرسين داخل المدارس الحكومية تحت سمع وبصر المسئولين بوزارة التربية والتعليم.


وأكدت أوراق القضية رقم 206 لسنة 59 قضائية عليا إحالة 10 مدرسين بإحدى المدارس الثانوية بمحافظة أسيوط للمحاكمة بعد ثبوت خروجهم على مقتضى الواجب الوظيفي وعدم أدائهم العمل المنوط بهم بدقة وإهمالهم في الإشراف على الطلاب مما ترتب عليه هروب عدد كبير منهم ووفاة اثنين غرقاً  بالترعة الإبراهيمية .
 
«تصادم قطاري الإسكندرية»


قررت رئيس هيئة النيابة الإدارية في ذاك الوقت المستشارة رشيدة فتح الله، إيقاف 9 متهمين من مسئولي هيئة السكك الحديدية عن عملهم احتياطيا لمصلحة التحقيقات لمدة 3 أشهر مع صرف نصف الأجر، وذلك في التحقيقات التي أجرتها في واقعة تصادم قطاري الإسكندرية.
 
«تلف أمصال الأطفال بوزارة الصحة»


أمرت هيئة النيابة الإدارية، بإحالة 13 متهمًا، في وزارة الصحة، للمحاكمة العاجلة، بشأن تلف عدد من تطعيمات المخصصة لتحصين الأطفال من أمراض "الحصبة، والحصبة الألمانية، والتهاب الغدة النكافية"، ومقدار التلف قُدر بعدد "3028 فيال" وأصبحت  الأمصال غير صالحة للاستخدام بسبب ارتفاع درجة حرارة التبريد عن المعدل الطبيعي، و بلغت قيمتها ما يقارب الـ424  ألف جنيه.
 
«هتك عرض طالبة»


أحالت هيئة النيابة الإدارية، معلم بمدرسة بور فؤاد الإعدادية بنات سابقاً وحالياً بإدارة الأمن بمديرية التربية والتعليم ببورسعيد للمحاكمة التأديبية لهتكه عرض طالبة، وقالت النيابة أنه حال عمل المتهم بمدرسة بور فؤاد الإعدادية بنات لم يحافظ على كرامة وظيفته وفقاً للعرف العام وسلك مسلكاً لا يتفق مع الاحترام الواجب بالمخالفة للقانون.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة