هرم سقارة
هرم سقارة


بعد أزمة تذكرة مقبرة نفرتاري.. زيادات أخرى في رسوم الأماكن الأثرية

ريم الزاهد

الأحد، 31 ديسمبر 2017 - 12:35 م

بعد أزمة تذكرة مقبرة نفرتاري بالبر الغربي بمدينة الأقصر التي وصلت رسوم دخولها إلى 20 ألف جنيه وتم تخفيضها إلى 1000 جنيه، التي أثارت غضب رواد موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، يرد اليوم المجلس الأعلى للآثار بزيادات أخرى في رسوم دخول المناطق الأثرية بالقاهرة.

اتخذ  مجلس إدارة المجلس الأعلي للآثار في جلسته الأخيرة  يوم الثلاثاء الموافق 26 نوفمبر، عدة قرارات بشأن رسوم وتصاريح الزيارة لبعض المواقع الأثرية والمتاحف تفعل خلال عام ٢٠١٨.

أعلن مصطفى  وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار، أن مجلس الإدارة قد وافق على زيادة رسوم الزيارة لبعض المناطق الأثرية والمتاحف يأتي من بينها:" منطقة أهرامات الجيزة وسقارة والمتحف المصري بالتحرير ومتحف الفن الإسلامي وقلعة صلاح الدين ومعبد الكرنك ووادي الملوك والملكات ومعبدي أبو سمبل.

بينما لم تتغير الرسوم في بعض المواقع مثل كل الآثار الموجودة في شارع المعز وبني حسن و تل العمارنة ومقبرة اخناتون ومقابر النبلاء غرب أسوان ومعبد كلابشة ومتحف قصر المنيل.

وأوضح وزيري أن رسوم الدخول للزوار المصريين مجانا بدء من سن الستين اعتبارا مِن أول فبراير ٢٠١٨، أما بالنسبة للزوار الأجانب فتقدر الزيادة بحوالي ٢٥٪ على مجموعة من الآثار والمتاحف على أن تطبق إبتداء من أول نوفمبر ٢٠١٨، حتى يتسنى للشركات السياحية الأخذ في الاعتبار هذه الزيادة البسيطة في برامجها السياحية قبل تطبيقها بوقت كافي.


ومن جانب آخر صرح وزيري أن من بين هذه القرارات تخفيض سعر تذكرة التصوير الفوتوغرافي والفيديو التذكاري داخل المتاحف للمصريين إلى ٢٠ جنية بدلا من ٥٠ جنية، هذا بالاضافة إلى السماح بالدخول المجاني لرحلات تلاميذ المدارس المصرية الحكومية للمرحلتين الإبتدائية والإعدادية.

كما تم تخفيض رسوم تصريح الزيارة السنوي ليصبح ٥٠ جنية لتلاميذ المرحلة الثانوية و١٢٥ جنية لطلاب الجامعات، على أن يظل سعر التذكرة الواحدة للطلاب بقيمة خمسة جنيهات في غالبية المواقع والمتاحف، وذلك بهدف تحفيز التلاميذ والطلاب على زيارة آثارهم والتعرف عليها لزيادة الانتماء والوعي الأثري. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة