الشاعر سالم الشهباني
الشاعر سالم الشهباني


تقرير| «السوشيال ميديا» تفتح أبوابها للشعراء

نادية البنا

الأحد، 31 ديسمبر 2017 - 02:10 م

الشعر بأنواعه لم يعد مصدر ربح أو جذب للناشرين، ولكن الشعراء دائما لديهم من الثقة ما تجعلهم محلقون في سماء الإبداع، ومن الإصرار ما يدفعهم للنجاح، فكانت السوشيال ميديا أولى الفضاءات التي وجد فيها الشعراء الشباب غايتهم، ويسرت عليهم الوصول لدور النشر، التي أصبح معيارها في تقييم العمل من عدد متابعي الشاعر ومحبيه او معارضيه على السوشيال ميديا.

ولم تكن السوشيال ميديا وحدها ولكن هناك مشروع ثقافي خاص يعمل بشكل مشرف في دعم المبدعين وهو«ساقية الصاوي»، التي ساعدت في انتشار العديد من الشعراء الشباب الذين ذاع صيطهم، من بينهم ابن البدو الشاعر الشاب سالم الشهباني، وابن الإسماعيلية عمرو حسن، وابن المحلة محمد إبراهيم.


«سالم الشهباني»: السوشيال ميديا ساعدت كثيرًا بانتشار شعر العامية
حيث يرى الشاعر الشاب سالم الشهباني أن ظهور وسائل الاتصال الاجتماعي من فيس بوك وتويتر وغيرها  بالفعل ساعدت كثيرا في انتشار جميع الفنون وبالأخص شعر العامية الذي شهد في العشرة سنوات الماضية طفرة كبيرة، أصبح لدى كل من يكتب  منصته الإعلامية الخاصة ووسيلته التي ينشر من خلالها إبداعه.

وأضاف الشهباني في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم "كان لهذه الوسائل سلبيات مثل: أنها سمحت لكل من هب ودب أن يتوهم أنه أصبح عظيما بسبب عدد المتابعين أو "اللايكات"، وزادت مساحات التضليل وانتفاخ الذوات.

وأشار الشهباني إلى محافظة الإسكندرية التي يراها مصدر إلهام للشعراء والمبدعين على مر التاريخ كانت ومازلت الملهم، وكل مبدع لديه الأسباب التي تجعله يتعلق بها و تجعلها ملمهة بالنسبة له.

كما يرى سالم الشهباني أن ساقية الصاوي مكان ومركز ثقافي حافظ على استمراريته وقدرته على فتح أبوابه أمام كل المبدعين الشباب، ونجح في أن يحقق طفرة ثقافية وفنية، وذلك لاختصاره لكل الإجراءات الروتينية التي تعاني منها مؤسساتنا الثقافية التابعة للدولة.

«محمد إبراهيم».. صاحب أكبر سيلفي بمعرض الكتاب السوشيال سبب انتشاره
محمد ابراهيم .. شاعر ذاع صيطه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وكثر متابعيه، وفي أول حفل توقيع له بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال46، التقط أكبر سيلفي في حفل توقيع، وكان أغلب الحضور من متابعيه على السوشيال ميديا، كما كان لساقية الصاوي دورا كبيرا تيسير تفاعل محمد ابراهيم مع متابعيه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة