صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لو فاتك.. أبرز 25 حدثًا عالميًا في 2017

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 31 ديسمبر 2017 - 03:21 م

 ساعات وينتهي عام 2017، العام الذي شهد العديد من الأحداث العالمية سواء عمليات إرهابية أو تغير لرؤساء دول.


وتقدم بوابة أخبار اليوم خلال التقرير التالي قائمة بأبرز 25 حدثًا شهدها العالم في 2017.  


هجوم العام الجديد بإسطنبول


خلال احتفال العام الجديد في مدينة إسطنبول التركية قام مسلح بتنفيذ عملية إطلاق نار داخل أحد الملاهي الليلية وقتل 39 شخصا، وأعلنت السلطات التركية بعد ذلك أن المهاجم ينتمي إلى تنظيم داعش.


دونالد ترامب رئيسًا لأمريكا


في 20 يناير الماضي أدى دونالد ترامب اليمين ليصبح الرئيس رقم 45 في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية في حفل التنصيب الذي أقيم في العاصمة واشنطن.


وعقب دقائق قليلة من أداء ترامب لليمن اندلعت عدد من التظاهرات الغاضبة المعترضة على توليه الرئاسة والتي قابلتها الشرطة الأمريكية بإطلاق الغاز المسيل للدموع من أجل تفريقها.


وفي 27 يناير الماضي وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قرار تنفيذي بمنع دخول مواطني 7 دول إسلامية وهي العراق، وإيران، وليبيا، والصومال، والسودان، وسوريا، واليمن إلى أمريكا.


هجوم صوفيا بباكستان


في 16 فبراير الماضي هاجم انتحاري مزارا صوفيا بجنوب باكستان مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 72 شخصا وإصابة العشرات بجروح، قبل أن يعلن تنظيم داعش مسؤوليته.


هجوم وستمنستر


في 22 مارس الماضي وقعت حادثة دهس على جسر وستمنستر في العاصمة البريطانية لندن، مما أدى لمقتل أربعة، وركض بعدها عبر بوابة البرلمان وهو يحمل سكين وطعن شرطيا حتى الموت.


هجوم خان شيخون الكيماوي


في 4 إبريل الماضي تعرضت بلدة خان شيخون السورية لهجوم كيماوي شنته طائرات حربية روسية مما أدى لمقتل العشرات، وهو الهجوم الذي اتهمت أمريكا رئيس سوريا بشار الأسد بتنفيذه.


وجاء الرد الأمريكي عبر ضربة عسكرية وجهتها إلى أحد المواقع العسكرية السورية في 7 إبريل. 


أردوغان يوسع صلاحياته


في 16 إبريل الماضي أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان موافقة الشعب التركي على التعديلات الدستورية الجديدة التي تمنحه سلطات أكبر، وذلك بعد الخروج إلى الاستفتاء عليها.
البابا فرانسيس يزور القاهرة


في 29 إبريل الماضي قام البابا فرانسيس بزيارة قصيرة إلى مصر وأقام خلالها قداس ديني.


ترامب يطيح برئيس مكتب «إف بي آي»


في 9 مايو الماضي أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مدير مكتب التحقيقات الاتحادي «إف.بي.آي» جيمس كومي الذي كان يقود تحقيقا في التواطؤ المحتمل لحملة ترامب في 2016 مع روسيا للتأثير على نتيجة الانتخابات.


ماكرون رئيسًا لفرنسا


في 7 مايو الماضي فاز إيمانويل ماكرون برئاسة فرنسا على حساب مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان بعد حصوله على أكثر من 66% من الأصوات. 


حسن روحاني رئيسًا لإيران


في 19 مايو الماضي فاز حسن روحاني برئاسة إيران ليُعاد انتخابه لفترة ثانية وتعهد بفتح أبواب إيران أمام العالم ونشر الحرية التي يتوق لها الإيرانيون.


جولة ترامب بالعواصم الدينية


في 20 مايو الماضي بدأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زيارته لعدد من البلاد العربية وهي السعودية وفلسطين والفاتيكان بالإضافة إلى إسرائيل.


هجوم مانشستر


في 22 مايو الماضي فجر انتحاري نفسه خلال حفل للمغنية الأمريكية إريانا جراندي الأمر الذي أدى لمقل 22 شخصًا، لتعلن بعدها الشرطة البريطانية أن مُنفذ الهجوم يُدعى سلمان عبيدي ويبلغ من العمر 22 عاما. 


مقاطعة قطر


في 5 يونيو الماضي أعلنت عدد من الدول العربية الكبرى قطع علاقتها مع قطر بسبب دعمها للإرهاب.


هجوم مسجد لندن


في 19 يونيو الماضي دهست شاحنة مصلين لدى مغادرتهم أحد المساجد في لندن مما أسفر عن إصابة 11 شخصا.


تحرير الموصل


في 10 يوليو الماضي أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الانتصار على تنظيم  داعش في الموصل بعد ثلاث سنوات من استيلاء المتشددين على المدينة وإعلانها عاصمة للخلافة.


هجوم برشلونة


في 17 أغسطس الماضي لقي 16 شخصًا حتفهم وأُصيب 100 آخرين بهجومي برشلونة وكامبرليس. 


ميركل تفوز بانتخابات ألمانيا


في 24 سبتمبر الماضي فازت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بفترة ولاية رابعة.


استفتاء كردستان


في 25 سبتمبر أُقيم استفتاء إقليم كردستان للانفصال عن العراق، وجاءت نتيجته بـ92% لصالح الانفصال.


هجوم لاس فيجاس


في 1 أكتوبر الماضي لقي ما لا يقل عن 58 شخصًا حتفهم وأُصيب المئات بعدما أطلق ستيفن بادوك الرصاص على حمهور حفل لموسيقى الريف في مدينة لاس فيجاس الأمريكية من نافذة الطابق 32 في أحد الفنادق.


استفتاء كتالونيا


في 1 أكتوبر الماضي اقتحمت الشرطة مراكز الاقتراع في برشلونة لوقف الاستفتاء على الاستقلال عن إسبانيا، وفي 27 أكتوبر أعلن السلطات في كتالونيا موافقة سكان الإقليم على الاستفتاء.


وجاء رد الفعل الإسباني عنيفا بحل برلمان الإقليم في 27 أكتوبر.


هجوم نيويورك


في 31 أكتوبر الماضي لقي 8 أشخاص مصرعهم وأصيب 12 آخرين في حادث دهس في مدينة نيويورك الأمريكية.


استقالة الحريري


في 4 نوفمبر الماضي أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته من رئاسة وزراء لبنان عبر فيديو مصور بثه من العاصمة السعودية الرياض، إلا أنه تراجع عن تلك الاستقالة بعد أيام.


الإطاحة بموجباي
في 15 نوفمبر الماضي أعلن الجيش في زيمبابوي الإطاحة بالرئيس موجابي البالغ من العمر 93 عامًا من سُدة الحكم في البلاد.


مصرع علي عبدالله صالح


في 4 ديسمبر الماضي لقي الرئيس اليمني علي عبدالله صالح مصرعه على يد أنصاره السابقين من جماعة أنصار الله الحوثي قرب العاصمة اليمنية صنعاء.


ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل


في 6 ديسمبر أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل والبدء في إجراءات نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة