د.مصطفى مدبولي
د.مصطفى مدبولي


مدبولي: تذليل كافة العقبات أمام تنمية بئر العبد

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

الأحد، 31 ديسمبر 2017 - 06:27 م

شدد د.مصطفى مدبولي، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة الإسراع فى الخطوات التنفيذية لتنمية منطقة بئر العبد، مؤكدا أن الحكومة لا تدخر جهداً فى تذليل أى عقبات أمام تنفيذ ما سبق اعتماده فى هذا الصدد.

وأوضح "مدبولي" أنه تم الانتهاء من وضع مخطط تنموى شامل للمنطقة ومدينة بئر العبد الجديدة سيتم البدء فى تنفيذه فى أسرع وقت، بحيث يمكن النهوض بالمنطقة اقتصاديا وتطوير مستوى الخدمات والمعيشة بها بشكل ملحوظ من خلال أنشطة ومشروعات تنموية متنوعة.


جاء ذلك خلال ترؤس د.مصطفى مدبولي اجتماعاً اليوم لمتابعة الجهود المبذولة في هذا الصدد، حضره وزراء الصحة والسكان، والتنمية المحلية، ومحافظ شمال سيناء وممثلى عدد من الهيئات الحكومية والجمعيات الخيرية، وذلك في إطار مواصلة الحكومة لتنفيذ توجيه رئيس الجمهورية بشأن وضع وتنفيذ المخطط التنموى قصير وطويل الأجل ومتكامل في مركز بئر العبد في شمال سيناء.


كما تناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي للجهود المبذولة فى قرية الروضة وتوابعها ومركز بئر العبد في شمال سيناء الجارى تنفيذه بالتعاون مع عدد من الجمعيات الخيرية، والتأكد من الخطوات التى تمت حتى الآن للنهوض بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين فى المنطقة.


وعرض محافظ شمال سيناء تقريراً بشأن الجهود التي تم بذلها في مختلف المجالات، مشيرا إلى الخدمات الطبية التى قدمت سواء من خلال أحد المستشفيات المتحركة الخاصة أو القافلة الطبية التابعة للأزهر الشريف التي تقوم بدورها وتقدم الخدمات الطبية المختلفة للمرضى، وأضاف أنه تم الإنتهاء من صرف عدد كبير من التعويضات ومساعدة باقى الأسر لاستكمال الأوراق المطلوبة.

وأوضح المحافظ أنه تم البدء في رفع كفاءة المنازل القائمة وفقا لاحتياجاتها وجارى إستكمال الجهود في هذا الصدد بما يضمن توفير سكن ملائم للأسر، وأضاف أنه تم البدء في أعمال الإحلال والتجديد لتحسين شبكة الكهرباء، وإنارة والاعداد لتطوير شبكات المياة والصرف الصحى ورفع كفاءة الطرق.


وأوضح المحافظ أن الجمعيات الخيرية قامت بتوزيع 475 رأس من الأغنام علي عدد كبير من الأسر وجارى العمل علي إرسال 500 أخرى لتوزيعها في الفترة المقبلة، كما تم الإنتهاء من تقديم الخدمات البيطرية اللازمة المتضمنة عمل التحصينات الطبية المطلوبة والعلاج الجماعي للمواشي مع صرف الأدوية المطلوبة، هذا فضلاً عن الجهود الجارى تنفيذها لرفع كفاءة الوحدة البيطرية، مشيرا إلى انه تخصيص مساحة 30 فدان لإقامة مزرعة إنتاج حيواني في منطقة الروضة لإنتاج رؤوس الماشية.


وتناول التقرير أيضاً الإشارة إلي أنه تم امداد اهالى المنطقة باحتياجاتهم من المواد الغذائية بشكل مستمر والعمل على تحسين جودة الخدمات المقدمة خاصة في قطاع التعليم من خلال إنشاء مدارس مجتمعية في كل قري بئر العبد، فضلاً عن دراسة إمكانية توفير مدرسة ثانوية، إلي جانب إحلال وتجديد مركز الشباب والرياضة.


وفي إطار الحرص علي تحقيق التنمية الاقتصادية، تم الإشارة إلي الإنتهاء من تنفيذ مزرعة سمكية علي عدد 10 أحواض، حيث تم التعاقد مع عدد من الشباب من أبناء الشهداء لتشغيل المزرعة لإنتاج حوالي 10 طن خلال الأربعة أشهر القادمة، وفي ذات السياق تم مسح المنطقة وتحديد الابار الموجودة لضمان الإستغلال الأمثل للموارد المائية المتوفرة في ضوء إحتياجات الأهالي المتنوعة.


وخلال الاجتماع تم الإشارة ايضاً إلي أنه جارى استكمال الاجراءات الفنية المطلوبة لتجيهز الموقع المعد لتنفيذ مشروع الصوب الزراعية.


وفيما يتعلق بالنهوض بخدمات القطاع الصناعي في المنطقة، تم الإشارة إلي أنه جارى استكمال الإجراءات المطلوبة لإنشاء مصنع للملح وكذا مجمع للحرف و الصناعات اليدوية، وإنشاء مكتب تموين داخل الوحدة المحلية، الى جانب مقترح لإنشاء مصنع للسجاد .


ومن جانبه أشار وزير الصحة خلال الاجتماع إلي أنه بدأ التشغيل التجريبي لمستشفي بئر العبد وتجهيزها بالكامل باحدث المعدات الطبية وبفرق طبية على اعلى مستوى فى مختلف التخصصات، موضح أن تكلفة الإنشاءات وحدها بلغت حوالي 174 مليون جنيه.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة