مجلس الدولة
مجلس الدولة


مجلس الدولة ينتصر للطالب المتفوق ويلزم «الداخلية» بقبوله  

فاطمة مبروك

الأحد، 31 ديسمبر 2017 - 07:18 م

ألزمت المحكمة الإدارية العليا، وزارة الداخلية بقبول طالب الثانوية العامة الحاصل على مجموع ٩١ ٪؜ ، وألغت قرار أكاديمية الشرطة بإستبعاده من الالتحاق بكلية الشرطة.

 

صدر الحكم برئاسة المستشار  فوزى عبد الراضي وعضوية كلاً من المستشارين عبد الفتاح الجزار، عاطف خليل، وسكرتاريتة صبحي عبد الغنى. 

 

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إنه بدي واضحاً لدي القضاء بأن الجهة الادارية تتمتع بسلطة تقديرية واسعة في تقييم قدرات الطالب الشخصية ومهارته البدنية والصحية، وذلك بناءاً على الاختبارات التى تجريها الكلية، وتخضع قرارت الجهة الادارية لرقابة القضاء للتاأد إذا كان مستخلص من أصول واقعية تتناسب مع القانون. 

 

واستندت المحكمة في حكمها على قواعد المُشرِّع التى وضعها لتنظيم قبول الطلاب في كلية الشرطة.

 

وحدد شروط القبول والتى تكون منوطه بتنفيذها لجنة اختبار الطلاب، لانتقاء منهم الأفضل، حيث يكون المجموع الاعتبارى للطالب بالاضافة لمجموع النسبة المئوية لاختبارات اللياقة والسمات ، هو المحدد في قبول الطالب 

 

وأضافت المحكمة أنه بدّي لها من الأوراق أن الطالب الطاعن قد اجتاز جميع الاختبارات المقررة له، وبررت جهة الإدارة عدم قبوله بالكلية لعدم حصوله على الخد الأدنى للقبول الذي حددته الكلية وهو ٢١٩؜  بعام التحاقه ٢٠١٣ / ٢٠١٤ ، في حين حصل الطالب على مجموع ٢٠٧ فقط  وهى نسبة جمع مجموع درجاته بالثانوية العامة واضيف عليه مجموع السمات الشخصية واللياقة البدنية ، ولم يَصْل الو الحد الأدنى ، كما وضحت جهة الادارة سبب اخر عدم حسن سمعة وسير الطالب . 

 

كما تبين للمحكمة أن جهة الادارة قد منحت للطالب صفر من ٨ في عنصر الذكاء ، و صفر من ٨ في عنصر الطلاقة اللفظية ، في حين انها منحته ٦ من ٦ في حسن التصرف ، ووصفت المحكمة هذه التقديرات بأنها غير منطقية ومتناقضة ، فكيف تمنحه صفر في الذكاء ، و ٦ درجات في حسن التصرف بالرغم ان كلاهما يكمل بعضهما ، كما اختبرت المحكمة الطالب في قراءة جمله امام الهيئة ، مما تبين ان الطالب يقرء بطلاقة ، لذا رأت المحكمة ان مجموع الدرجات غير مستخلص من أصول صحيحة وبها   خطأ .

 

وعن سبب جهة الإدارة في استبعاد الطالب والخاص بعدم حسن سيره وسمعته لوجود قضايا جنائية ضد احد ذويه ، أكدت المحكمة ان هذا السبب لا يرقي أن يفقد الطالب سمعته وحسن سيره ، كونها لا تتعلق بأفراد أسرته ، ولم تنسب الى الطالب نفسه او والديه ، لذلك رأت المحكمة قبول الطعن ، ووقف تنفيذ القرار الصادر باستبعاده من الالتحاق بكلية الشرطة . 

 

أقام الطعن طالب بالثانوية العامة دفعة ٢٠١٣ ، وطالب بإلغاء قرار جهة الادارة باستبعاده من الالتحاق بكلية الشرطة بعد اجتيازه الاختبارات المقررة 

 

يذكر أن محكمة القضاء الادارى ، قضت في وقت سابق بعدم قبول الدعوى ، وتأيد قرار استبعاد الطالب من الالتحاق بكلية الشرطة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة