السياحة - صورة موضوعية
السياحة - صورة موضوعية


«العمرة» و«انتخابات الغرف السياحية».. نرصد أزمات السياحة في 2017

مي سيد

الأحد، 31 ديسمبر 2017 - 11:26 م

شهد قطاع السياحة المصرية أزمة كبيرة منذ اندلاع ثورة يناير 2011 بعد انخفاض عدد السلئحين الوافدين إلى مصر بشكل حاد، ولكن سرعان ما شهدت الأزمة فانفراجة كبرى بعد زيادة الحركة السياحية لمصر في الموسم الشتوي 2017 ووسط تفاؤل كبير وتوقعات بزيادتها في 2018.

 

ولكن قطاع السياحة به ملفات عديدة لا تزال تعاني من أزمات مثل ملف العمرة وملف انتخابات الغرف السياحية.

 

ملف العمرة 

 

عانى ملف العمرة منذ 2016 من تأخير في إعلان الضوابط العمرة من قبل وزارة السياحية، ووزير السياحة لتبدأ شركات السياحة الدينية المختصة بالعمرة في وضع برامجها وتنفيذ رحلات العمرة وبسبب هذا التأخير يخسر شركات السياحة كل يوم ملايين الجنيهات و لذلك اصبح لديهم غضب حقيقي من قرار وزير السياحة من تأخير إعلان ضوابط العمرة  غير المبرر حتى الآن.

 

ومن جانبه أكد باسل السيسي عضو غرفة الشركات السياحية، أن تأجيل  عتماد ضوابط العمرة أمر غير مبرر ويضر الجميع من شركات سياحة وشركات طيران والمواطن نفسه، موضحا أن معظم الشركات أصبحت في وضع حرج وكأنهم ينتظرون من وزارة السياحة إطلاق «رصاصة الرحمة» مطالبا الوزارة بقرار محدد.


وأشار السيسي، إلى أن تأخير الضوابط يلزم المواطن إلى اللجوء إلى الطرق غير الرسمية لأداء الفريضة، وهو ما يكبده تكلفة تفوق 10 أضعاف التكلفة الفعلية لها وبذلك تخسر الدولة العديد من الرسوم ويتكبد المواطن أعباء إضافية.


وأكد أن التبكير ببدء موسم العمرة سيكون في صالح جميع الأطراف سواء الشركات أو الوزارة أو المعتمرين لمنع حدوث أي تكدس خلال فترة قصيرة مثلما حدث في العام الماضي عندما تم قصر موسم العمرة على 3 شهور فقط.

 

انتخابات الغرف السياحية 

 

تأجلت انتخابات الغرف السياحية بسبب مشاكل القضائية التي واجهتا  و لكن تعد اتحاد الغرف  السياحية من اهم اعمدة القطاع السياحي  لتكون هيكلة قطاع السياحة  سليمة و صحيحة لذلك تدخل بنفسه رئيس الوزراء ابراهيم محلب لحل تلك المشكلة و طالب باخذ جميع الإجراءات القانونية والقضائية السليمة لتنفيذ الانتخابات في أسرع وقت ممكن.

 

وفي هذا الصدد أكد وزيرالسياحة يحيى راشد  على أن العلاقة بين القطاع السياحي الحكومي والقطاع السياحي الخاص الذي يمثله المستثمرون علاقة تكامل وشراكة، وأن الوزارة تحرص باستمرار على استطلاع آرائهم والأخذ بمقترحاتهم نظراً لأن الهدف واحد وهو النهوض بصناعة السياحة واستعادة الحركة السياحية لمعدلاتها، مشيرا إلى أنه إذا كانت هناك أية خلافات فهي خلافات مهنية في قضايا تخص القطاع ولكن في نهاية الأمر يتم التشاور وتقرير ما يحقق الصالح العام.


وقد تم الاتفاق على عقد لقاء مع مجموعة من الشركاء في قطاع السياحة لمناقشة الانتخابات المقبلة للغرف السياحية، وذلك في ضوء المتطلبات والمصلحة العامة للقطاع.

وقام وزير السياحية بتكليف مستشار وزير السياحة لشئون اتحاد الغرف السياحية د. خالد المناوي لمتابعة اجراءات تنفيذ اتخابات الغرف السياحية في اسرع وقت .

وأخيرا أعلنت غرفة الشركات السياحية إجراء انتخابات مجلس إدارتها ومندوبيها لدى الاتحاد يوم 15 يناير المقبل، وذلك طبقا للائحة الأساسية.

وقالت الغرفة إن باب تلقي طلبت الترشح سيبدأ من الأحد المقبل حتى 23 ديسمبر، على أن تقدم طلبات التنازل عن الترشح والطعون على المرشحين خلال يومي 31 ديسمبر الجاري، و1 يناير، ويتم إعلان القوائم النهائية للمرشحين في 4 يناير.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة