صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعرف على إجراءات «الزراعة» لتصدير الرمان والجوافة في 2018

عادل إسماعيل

الإثنين، 01 يناير 2018 - 11:30 ص

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي مع بداية العام الجديد، مسيرتها التي بدأتها منذ العام الماضي في النهوض بالصادرات الزراعية المصرية وفتح أسواق جديدة.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» الإجراءات التي اتخذتها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي والخاصة بتصدير الجوافة والرمان للموسم الزراعي 2018.

 

1- تحديد الإدارة العامة للحجر الزراعي بالقاهرة وجنوب الوادي بالجهة الوحيدة لاستقبال طلبات فحص وتصدير ثمار الجوافة والرمان إلى جميع دول العالم.

 

2- تتم عمليات الفحص الأولى بكل دقة بمناطق إنتاج الجوافة والرمان بمعرفة لجنة من الحجر الزراعي «بدلا من تصدير منتجات الرمان المخزنة» في ثلاجات التبريد.

 

3- الاستعانة بالمتخصصين من الباحثين بمعهد أمراض النباتات ومعهد وقاية النباتات.

 

4- في حالة القبول الظاهري للإنتاج يتم سحب عينة للتحليل المعملي لمتبقيات المبيدات، مع أخذ الإقرار اللازم من صاحب الشأن بعدم إجراء أي معاملات على الأشجار من رش مبيدات، أو أي مواد كيماوية، لقبول إنتاج المزرعة للتصدير مع تحديد كمية الإنتاج المتوقعة منها، وكذلك المحطة التي سوف تتم فيها عمليات التعبئة والتجهيز للتصدير.

 

5- نقل المحصول إلى محطات تعبئة سبق معاينتها واعتمادها من قبل الحجر الزراعي، مصاحب لكل سيارة نقل موضح به بيانات المزرعة وبيانات حمولة السيارة ووزنها ورقم السيارة.

 

6- تتواجد لجنة من الحجر الزراعي بالمحطة لاستقبال الإنتاج الوارد من المزرعة المقبولة سواء جوافة أو رمان.

 

7- تسجيل الجوافة والرمان في دفتر لتشغيل المحطة يحتفظ به بالمحطة، ويكون تحت تصرف لجان المتابعة والتفتيش للاطلاع عليه ومطابقة ما به من بيانات، مع سحب عينة عشوائية أثناء التشغيل لكل لوط «حاوية»، وإرسالها إلى معمل متبقيات المبيدات، وبمجرد ظهور نتائج متبقيات المبيدات تجاز الرسائل «جميع اللوطات» للتصدير عند نجاح الفحص لها كاملة، وفى حالة رفض أي عينة يتم وقف تصدير جميع «اللوطات» بالكامل ومن كامل المزرعة.

 

8- يتم التشديد على مفتشي الحجر الزراعي بالالتزام بتنفيذ هذه التعليمات بكل دقة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة