محمد بن سلمان
محمد بن سلمان


السعودية تستقبل العام الجديد برفع أسعار البنزين

هبة عبدالفتاح

الإثنين، 01 يناير 2018 - 11:45 ص

السعودية من الدول التي لا تحتفل بالعام الجديد ولا تقام بها احتفالات رأس السنة منذ أمد بعيد، وعلى الرغم من الانفتاح الذي شاهدتها المملكة خلال عام 2017، وتحولها لتطبيق رؤية 2030، إلا أن احتفالات العام الجديد لم تصل إليها بعد. 
وتعتمد رؤية المملكة 2030 على تغيير موارد الإنفاق، وعدم الاعتماد على الموارد البترولية بشكل أساسي، ومع بداية السنة الجديدة قامت السعودية بتنفيذ قرارها برفع أسعار الوقود، في إطار خطة إصلاح تنفذها المملكة باعتبارها أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم لمواءمة أسعار الوقود لديها مع المستويات العالمية السائدة.
وتسعى المملكة  في مساواة أسعار الوقود المحلية مع المستويات العالمية بحلول 2020، وتعد الخطوة جزء من إصلاحات لتخفيف عبء الدعم عن كاهل المالية الحكومية ستعزز كفاءة الطاقة وخفض الاستهلاك.
 وبدأ تنفيذ القرار في تمام الساعة 12 ص ليصبح بنزين 91 بـ1.37 ريال شاملاً الضربية، وبنزين 95 بسعر 2.04 ريال شاملاً الضريبة.
وقال د. عبدالله المنيف رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان العربي، أن المملكة في الوقت الحالي تسعى لتنفيذ متطلبات المجتمع السعودي، بخاصة احتياجاتهم الترفية، وتنفيذ ذلك يتم وقف رؤى و توجهات ثابتة.
وأوضح المنيف في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن المواطن السعودي يخرج خارج المملكة للحصول على احتياجاته الترفيهية، مضيفًا أن المملكة في الوقت الحالي تعمل على توفير تلك الخدمات بداخلها، موضحاً أن ذلك يخلق فرص عمل جديدة للملكة، ويزيد من مصادر الدخل بها.
وأوضح المنيف أن خطة المملكة في عام 2030 تعتمد على تعزيز مراكز الإنفاق الجديدة، والتخلي عن البترول كمصدر أساسي من مصادر الدخل بها، والاعتماد بشكل أساسي على الوسائل الترفيهية، برفع كفاءة الإنفاق بمبادرات محددة وتوجهات ثابتة، واستكمل أن هذا يخدم بشكل أساسي خلق وظائف ووسائل إنتاج جديدة.
وقال المنيف «نأمل بنهاية 2030 أن يمثل البترول في المملكة مصدر من مصادر الإنتاج وليس نعتمد عليه بشكل مصدر أساسي».
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة