إبراهيم نافع
إبراهيم نافع


قانونيون: المحكمة قد تطالب ورثة «نافع» برد أموال«هدايا الأهرام»

نهلة جمال

الإثنين، 01 يناير 2018 - 02:36 م

أكد المستشار جمال القيسوني، رئيس محكمة الجنايات الأسبق، أن بوفاة الكاتب الصحفي إبراهيم نافع انقضت الدعوى الجنائية ضده بقضية "هدايا الأهرام".
 وأضاف في تصريحات لـ "بوابة أخبار اليوم" أن ورثة نافع ستقوم بتقديم شهادة الوفاة للمحكمة مصدق عليها من القنصلية في دبي لوفاته هناك، وأشار إلى أن المادة 15 من قانون الإجراءات الجنائية ينص على انقضاء الدعوى الجنائية بوفاة المتهم، مع تقديم دليل رسمي بشهادة الوفاة إذا كانت الوفاة بمصر وإذا كانت الوفاة بالخارج يصدق عليها من القنصلية لاعتمادها.
وأوضح مصدر قضائي أنه من الناحية الجنائية تنقضي الدعوى بوفاة المتهم، أما من الناحية المدنية إذا ثبت تحصله على أموال دون وجه حق وهو صعب تحقيقه ، من حق المحكمة أن تطالب برد الأموال من ورثته إذا ثبت تحصلهم عليها، أو تقوم المحكمة بتحويل القضية للنيابة العامة لفتح تحقيق آخر بالنسبة للورثة أو إحالتها للكسب الغير مشروع حسب قيمة المال .
كان الكاتب الصحفي إبراهيم نافع رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير الأهرام الأسبق، توفي في مساء أمس، عن عمر ناهز 84 عامًا بإحدى مستشفيات دبي بالإمارات العربية المتحدة بعد صراع طويل مع المرض.
وكان "نافع" يخضع للمحاكمة أمام جنايات القاهرة، مع 3 متهمين آخرين من الرؤساء السابقين لمجلس إدارة مؤسسة «الأهرام» ، في قضية اتهامهم بارتكاب وقائع تمثل إضرار بأموال المؤسسة بقيمة 268 مليونا و121 ألف جنيه، والتي تعد أموالها في حكم المال العام، بتقديم هدايا باهظة الثمن على حساب المؤسسة، لعدد من المسئولين السابقين في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، وهي القضية المعروفة إعلاميًا بـ«هدايا الأهرام».
كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق قد أحال الشهر الماضي كلا من إبراهيم نافع، ومرسي عطالله، وصلاح الغمري، والدكتور عبدالمنعم سعيد -جميعهم شغلوا منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام الصحفية القومية خلال فترات متلاحقة- إلى محكمة الجنايات في ختام التحقيقات التي أجرتها نيابة الأموال العامة العليا في القضية.
فيما استبعد النائب العام 18 شخصا كانوا متهمين بالقضية، أبرزهم: حسني مبارك ونجليه "جمال وعلاء"، وصفوت الشريف ومفيد شهاب وأحمد نظيف وأحمد فتحي سرور، وحبيب العادلي، و10 آخرين.
وكان قد توفي في وقت سابق أيضًا متهم آخر في القضية هو الكاتب الصحفي صلاح الغمري عام 2014؛ وبذلك تبقى اثنين متهمين في القضية على قيد الحياة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة