السلطان قابوس
السلطان قابوس


عمان تقر ميزانية العامة العام الجديد بارتفاع 800 مليون ريال 

هبة عبدالفتاح

الإثنين، 01 يناير 2018 - 04:32 م

أصدر السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان مرسوم سلطاني بالتصديق على الميزانية العامة للسنة المالية الجديدة.
ويبلغ  حجم اعتمادات الموازنة  والإنفاق العام 12 مليارًا و500 مليون ريال عماني بارتفاع قدره 800 مليون ريال عن الإنفاق المقدر للعام الماضي الذي بلغ 7 .11 مليار ريال عماني، وإيرادات بزيادة تبلغ 3% عن الإيرادات الفعلية المتوقعة لعام 2017.
‏وتشهد السنة الجديدة  أيضا تنفيذ برامج من ثلاثة مراحل لتنفيذ الخطة الخمسية التاسعة 2016 – 2020، في إطار تفعيل التخطيط الاستراتيجي، وتعكس مؤشراتها استمرار تصاعد معدلات  النمو الاقتصادي والتوسع في تنفيذ أهداف التنمية الشاملة وفقا لبرامج الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني، التي يتم التخطيط  للعمل في إطارها حتى سنة  2040. 
 وأكد خبراء الاقتصاد أن القراءة الأولية للموازنة تشير إلى أنها قادرة علي التعامل مع  المتغيرات الجيو- اقتصادية العالمية  التي تتواصل منذ منتصف عام 2014 .
كما تعكس استمرار التقدم التدريجي للاقتصاد الوطني ،وتهدف إلى تحقيق ضمان الاستدامة المالية للدولة وحفز النمو واستقرار المستويات المعيشية للمواطنين؛ وقد انتهجت الحكومة في إعداد الموازنات العامة للدولة في الفترة المنصرمة ،منذ انهيار أسعار النفط في منتصف عام 2014، سياسات تنويع استخدام آليات مواجهة الانخفاض الحاد في الإيرادات لتفادي أية تبعات حادة . ونتيجة لذلك تجنبت تماما الدخول  في مرحلة انكماش اقتصادي.
وتستهدف الموازنة  الجديدة وبرامج الخطة الخمسية مواصلة دعم الاستقرار الاقتصادي والمحافظة على سلامة المركز المالي للسلطنة ،ومتابعة تنفيذ الخطط الحكومية ، مع إتاحة الفرصة للقطاع الخاص  للقيام بدوره الريادي في الأنشطة التجارية والاقتصادية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة