الرئيس السيسي والفريق أول صدقي صبحي
الرئيس السيسي والفريق أول صدقي صبحي


القوات المسلحة في 2017.. ترفع شعار التنمية والمواطن أولاً

محمد محمود فايد

الثلاثاء، 02 يناير 2018 - 05:25 م

تشارك القوات المسلحة بكافة إمكاناتها وقدراتها في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية لدعم خطط التنمية الشاملة في كافة ربوع مصر، وكانت دائما عند حسن ظن الشعب المصري بها، كما ساهمت القوات المسلحة بدورها الوطني في تخفيف العبء عن كاهل المواطنين .

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمشاركة القوات المسلحة في تنفيذ خطط التنمية .

«بوابة أخبار اليوم» ترصد في السطور التالية جانب من إنجازات القوات المسلحة التي رفعت شعار «التنمية والمواطن أولا» .

 

في مجال توفير احتياجات المواطنين

خلال عام 2017 وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، قامت القوات المسلحة بتوزيع أكثر من 8 ملايين عبوة تموينية الغذائية في مختلف محافظات الجمهورية بهدف توفير الاحتياجات الأساسية من السلع التموينية والمواد الغذائية بأسعار مخفضة، وذلك ضمن على المناطق الأكثر احتياجاً بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي بمختلف قرى ومحافظات الجمهورية، للمساهمة في تخفيف العبء عن كاهل المواطنين وموجهة ارتفاع أسعار السلع والمنتجات الأساسية .

فضلا عن توزيع الآلاف من الحصص التموينية المجانية لأبناء القرى والتجمعات السكانية بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي بكل من العريش ورفح والشيخ زويد بشمال سيناء.

ويقوم جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وجهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة بضخ أكثر من 250 طن يومياً من اللحوم والسلع الغذائية والسلع التموينية التي يتم إنتاجها وتدبيرها بواسطة المزارع والشركات الوطنية التابعة للجهاز، لتوزيعها علي المواطنين بأسعار مخفضة من خلال  700 منفذ ثابت علي مستوي الجمهورية ومضاعفة كميات المعروضات من اللحوم والدواجن والدواجن والسلع والبضائع والمنتجات التي تلبي احتياجات الأسر المصرية بأسعار تقل عن مثيلاتها بالسوق المحلي .

 

قبائل سيناء

واستمراراّ للتواصل مع أبناء القبائل والعشائر بسيناء والمناطق الحدودية لتلبية مطالبهم والتخفيف من أعبائهم ، قامت القوات المسلحة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني بإنشاء عشرات المدارس والمعاهد الدينية بالمناطق الأكثر احتياجا بوسط وجنوب سيناء، والمعاونة في تدريب الفتيات والأسر المعيلة علي المهن والحرف اليدوية التي تساعد في توفير عائد مادي يضمن الحياة الكريمة لهم .

كذلك إنشاء دور للضيافة لتكون بمثابة ملتقي لشيوخ وأبناء القبائل والعواقل، وتنمية القيم الثقافية والاجتماعية التي تميز المجتمع السيناوي ومجابهة الفكر المتطرف وترميم الكنائس التي أضيرت جراء العمليات الإرهابية مثل كنيستي طنطا والإسكندرية، كذلك إنشاء عدد من المشروعات التنموية لخدمة أبناء محافظة مطروح .

شملت 10 مدارس للتعليم الأساسي بقـرى ( الروبي – الخضراء – عزبة رجب – المصانع – أم الحمام – الخربة )، ووحدة صحية بقرية الزهيري تتكون من عيادة الباطنة وعيادة أسنان ومعمل تحاليل طبية وصيدلية ملحقة بالوحدة التي تخدم 11 تجمع سكنى ، وطريق أسفلتي بطول 8 كيلو متر لربط قرية الزهيري بالقرى المجاورة .

 

البرنامج القومي لمكافحة الفيروسات

وتأكيدا على التلاحم مع أبناء الشعب أخذت القوات المسلحة على عاتقها المشاركة في دعم البرنامج القومي لمكافحة الفيروسات من خلال علاج شباب التجنيد والشباب المتقدمين للتطوع أو الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية ممن يكتشف إصابتهم بفيروس سي ، خلال مراحل الانتقاء والكشف الطبي بحيث يتم الاكتشاف المبكر للمرض في مراحله الأولية مما يساهم في سرعة الشفاء ويقلل من تأثيره علي الصحة العامة للشباب الذين يمثلون الركيزة الأساسية لبناء مصر المستقبل، حيث تم إنشاء 7 مراكز تخصصية لعلاج فيروس سي علي مستوي الجمهورية .

كما شاركت في البرنامج الطموح لعلاج الشباب الذين سقطوا في إدمان العقاقير والمواد المخدرة، وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي انطلاقا من دورها في دعم مقومات التنمية الاجتماعية والبشرية، وذلك بمراكز علاج الإدمان بمستشفي أحمد جلال بالهايكستب ، ومستشفي الإسماعيلية العسكري والمجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي والذي يضم أول وحدة متخصصة لعلاج الإناث .

 

تيسير الخدمات التجنيدية

وفى إطار التيسيرات والخدمات التجنيدية التي تقدمها القوات المسلحة للمواطنين سواء بالداخل أو الخارج من خلال اللجان التجنيدية التي توجه للدول التي تضم جاليات مصرية بالخارج، كذلك الخدمات المقدمة على الموقع الاليكتروني لإدارة التجنيد وتخصيص منفذ لتقديم الخدمات التجنيدية للمصريين في الخارج، من أجل تسهيل وتسريع  الإجراءات التجنيدية خلال زيارتهم  للوطن، عبر منفذ مخصص لهم بنظام " الشباك الواحد داخل إدارة التجنيد والتعبئة " .


في مجال التوعية التثقيفية ورعاية وتكريم المصابين وأسر الشهداء

في إطار حرص القوات المسلحة الدائم على تنمية الوعي الثقافي والوطني ومجابهة الحملات الإعلامية المعادية قدمت إدارة الشؤون المعنوية على مدار العام الماضي العديد من الأفلام والمواد الإعلامية والوثائقية وتنظيم الزيارات الميدانية لوسائل الإعلام الوطنية إلي وحدات وتشكيلات القوات المسلحة ومراكز التدريب والكليات العسكرية والمشروعات القومية العملاقة في كافة ربوع مصر، وكذلك مناطق مكافحة النشاط الإرهابي بشمال ووسط سيناء مثل منطقة جبل الحلال لنقل صورة حية لما يقدمه أبناء الشعب المصري من بطولات وتضحيات للدفاع عن وطنهم وبناء حاضره ومستقبله .

وعقد الندوات التثقيفية لنقل الخبرات وتبادل الرؤى حول كافة الموضوعات على الساحتين الداخلية والخارجية وتكريم اسر الشهداء والمصابين وعرفاناً وتقديراً بما قدموه من بطولات وتضحيات . 

كذلك تنظيم بعثة الحج والتي ضمت العديد من ضباط وضباط الصف والمتقاعدين وأسرهم وعدد من أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية ، وذلك في إطار منظومة الرعاية الاجتماعية التي توفرها القوات المسلحة لأبنائها المقاتلين  .

 

فريق الموسيقى العسكرية

وفى إطار مشاركة القوات المسلحة في كافة الملتقيات الثقافية والموسيقية علي الساحة العالمية  شارك الفريق الموسيقي العسكري المصري في فعاليات المهرجان الدولي العاشر للموسيقات العسكرية "سباساكيا تاور" بالساحة الحمراء وسط العاصمة الروسية موسكو .

والذي تشارك فيه الفرقة الموسيقية العسكرية المصرية ضمن 21 فريق من مختلف الدول المشاركة والذي يمثل أحد أهم، والذي تمتزج من خلاله ثقافات الشعوب من مختلف قارات العالم ويقدمون رسالة للمحبة والتسامح والسلام بين شعوب الإنسانية تخليدا لانتصارات العسكرية المصرية والعربية علي مر العصور، كذلك مهرجان الموسيقات العسكرية الخامس بجمهورية الصين الشعبية .

كما نظمت القوات المسلحة المعرض السنوي العاشر " ذاكرة أكتوبر" بالبانوراما، وتأكيدا على عمق علاقتها بالدول الشقيقة والصديقة نظمت فعاليات الأسبوع الثقافي العسكري الصيني بمسرح محكي القلعة، والاحتفال بذكرى مرور 103 عاما علي المشاركة المصرية في الحرب العالمية الأولي، والتي شهدت العديد من البطولات والأعمال الجليلة دفاعاً عن القيم والمبادئ الإنسانية .

 
إنجازات رياضية مبهرة لأبناء القوات المسلحة

حقق لاعبوا ولاعبات الأندية والمؤسسات الرياضية العسكرية بالقوات المسلحة العديد من الانجازات التاريخية علي المستويين الإقليمي والدولي خلال عام 2017 والتي توجت بالانجاز التاريخي للرياضة المصرية بحصول لاعبوا المؤسسة الرياضية العسكرية محمد إيهاب وسارة سمير وشيماء خلف على ست ميداليات منها 4 ذهبيات وفضية وبرونزية، وضعت مصر في المركز الخامس بالترتيب النهائي لبطولة العالم لرفع الأثقال التي أقيمت مؤخرا بالولايات المتحدة الأمريكية متفوقين علي 328 لاعبا ولاعبة يمثلون 51 دولة من مختلف دول العالم . 

وفي الخماسي الحديث حققت اللاعبة سندس طارق ميدالية فضية، كما حقق اللاعب إسلام حامد ميداليتين أحدهما ذهبية والأخرى فضية ببطولة العالم بالقاهرة، وحصل اللاعب أحمد رجب على ذهبية بطولة العالم للكاراتيه، التي أقيمت بأسبانيا، كما حصل اللاعب رمضان درويش على ذهبية بطولة الجائزة الكبرى في الجودو التي أقيمت في أوزبكستان، وحصل اللاعب حسن حسن على برونزية العالم للناشئين للمصارعة التي أقيمت بفنلندا، كما حصل الرباعي شروق أحمد وأيمن جلال وعمر ممدوح وهشام نبيل على أربعة ميداليات متنوعة في بطولة العلم للكبار للكونغ فو التي أقيمت بروسيا .

يأتي هذا الانجاز الكبير امتدادا لسلسلة من الانجازات الرياضة المصرية علي الصعيدين الإقليمي والدولي استطاع خلالها لاعبو المؤسسة العسكرية خلال عام 2017 رفع علم مصر وسط المحافل العالمية، حيث حقق لاعبوا المؤسسات العسكرية 12 ميداليات ذهبية و 6 فضيات و 4 برونزيات في 8 لعبات فردية خلال 12 بطولة للعالم.

وعلي الصعيد القاري حقق لاعبوا القوات المسلحة 64 ميدالية ذهبية و16 فضية و14 برونزية في 9 لعبات ضمن 11 بطولة إفريقية، كذلك إنجازات الفرق الجماعية حيث حقق الفريق الأول للكرة الطائرة بنادي طلائع الجيش بدرع الدوري العام، للعام الثاني على التوالي، والفوز ببطولة كأس مصر للموسم الرياضي 2016/2017، والحصول على بطولة أفريقيا للأندية الأبطال موسم 2015/2016، كذلك حصول فريقا كرة اليد بنادي طلائع الجيش مواليد 1998 ومواليد 2002 على بطولة كأس مصر موسم 2016/2017.

 

في المجال الطبي

نظمت القوات المسلحة خلال عام 2017 العديد من المؤتمرات الطبية حيث نظمت الأكاديمية الطبية العسكرية، المؤتمر الطبي السنوي السابع لأمراض القلب و المؤتمر الثالث لطب الأورام تحت عنوان " مصر نحو خطوط علاج توافقية " لعلاج سرطان الكبد والمؤتمر الطبي الرابع للطب النفسي والمؤتمر السنوي الثاني عشر للأنف والأذن والحنجرة المؤتمر الدولي السنوي الرابع  لجراحة المخ والأعصاب، والذي استضافه المجمع الطبي للقوات المسلحة بالجلاء.

كما وقعت على العديد من بروتوكولات التعاون والتي تهدف لتبادل الخبرات بين المؤسسات الطبية داخل القوات المسلحة والمؤسسات الطبية المحلية والدولية وبما ينعكس على تقديم خدمة طبية متميزة للمواطن حيت وقع مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة وهيئة المساعدة العامة بمستشفيات باريس والجمعية العامة للمداخلين المتقاعدين بروتوكول للتعاون الطبي في مجال التمريض، كما وقع المركز الطبي العالمي بروتوكول للتعاون مع اللجنة المشتركة الدولية (jci) لتنظيم عدد من الدورات التدريبية الهامة لبناء وتأهيل الكوادر الطبية والعاملين في القطاع الطبي من مختلف التخصصات وبروتوكول تعاون بين مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة ومستشفى 57357 يهدف إلى النهوض بالرعاية الصحية ونقل وتبادل الخبرات الطبية والإدارية والتقنية .

واستمرارا للجهود المبذولة لتطوير المنظومة التعليمية وبناء الكوادر الطبية داخل كلية الطب بالقوات المسلحة بالتعاون مع كبري المؤسسات والجامعات الطبية، وقعت كلية الطب بالقوات المسلحة وجامعة رأس الخيمة للعلوم الصحية بدولة الإمارات العربية المتحدة بروتوكول للتعاون والشراكة في منظومة التعليم الطبي بين الجانبين .

كما نظمت الأكاديمية الطبية العسكرية دورة تدريبية مكثفة في العلوم الطبية الأساسية للأطباء الذين يستعدون لامتحانات الجزء الأول من الماجستير / زمالة الجراحات العامة والخاصة ، والأمراض الباطنية العامة والأطفال والأمراض المتوطنة والباثولوجيا الإكلينيكية والرمد وأمراض النساء والتوليد، فضلا عن استضافة المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة داخل القوات المسلحة العديد من الخبراء العالميين في مختلف التخصصات .

ونتيجة للجهد العلمي المتواصل حصد الفريق البحثي لكلية الطب بالقوات المسلحة على المستوى الأول والميدالية الذهبية بمسابقة igem العالمية للبحث العلمي والهندسة الوراثية، والتي أقيمت بمدينة بوسطن في ولاية ماستوستش بالولايات المتحدة الأمريكية .

وشارك فيها أكثر من 5 آلاف طالب يمثلون 337 فريق بحثي من 40 دولة على مستوى العالم، التي تتنافس فيها الفرق المشاركة علي إيجاد الحلول باستخدام احدث تقنيات الهندسة الوراثية والبيولوجيا التخليقية لإيجاد الحلول العلمية غير التقليدية للمشكلات ، وتطوير مستوي البحث العلمي في الجامعات.


مركز المنارة للمؤتمرات الدولية

حرصا من القيادة العامة للقوات المسلحة على إثراء الوعي الثقافي والفكري والفني وإضافة منارة جديدة للعلم والمعرفة في سماء مصر، فقد تم إنشاء  مركز" المنارة " للمؤتمرات الدولية الذي يعد أحد الصروح الثقافية الكبرى التي تم إنشاؤها وفقا لأحدث النظم العالمية والتكنولوجية التي تليق بعراقة ومكانة مصر والقوات المسلحة حيث تم تجهيز المركز بأحدث وسائل العرض ليناسب مع متطلبات المعارض الدولية والعالمية الكبرى، والذي تم تصميمه ليكون بمثابة إضافة ثقافية تليق بدور مصر الحضاري .

 

 القوات المسلحة تقيم أكبر مركز للمعارض الدولية

استمرارا لجهود القوات المسلحة في دعم مقومات التنمية الشاملة علي أرض مصر انتهت القوات المسلحة من تشييد " مركز مصر للمعارض الدولية " بمنطقة القاهرة الجديدة علي محور المشير بالتجمع الخامس والذي يعد بمثابة احد الصروح الحضارية الجديدة وإضافة قوية لقدرات مصر ومنطقة الشرق الأوسط في إقامة وتنظيم كبرى المعارض والفعاليات العالمية .

أقيم "مركز مصر للمعارض الدولية" وفقا لأحدث النظم التقنية والتكنولوجية علي مساحة 311 ألف م2، بما يعادل 74 فدان، تشغل المنشآت منها نسبة 23 % بإجمالي 17 فدان، ويضم مجمع القاعات الرئيسية علي مساحة أكثر من 60 ألف م2 حيث تشتمل علي 4 قاعات عرض بمسطح 10 آلاف م2 لكل قاعة بإجمالي 40 ألف م2، ومجهزة بكافة الإمكانات الفنية والاحتياجات التقنية من أنظمة الصوت والإضاءة ووسائل العرض. 

ومن المنتظر أن يتم تنظيم المعرض المصري الدولي الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية والذي يعد الأول من نوعه إفريقيا بمشاركة كبرى الشركات العالمية في هذا المجال.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة