صحف ورقية - صورة تعبيرية
صحف ورقية - صورة تعبيرية


بعد طلبات ترخيص صحف جديدة.. خبراء يرحبون بشروط

شيماء محمد- شادي محمد

الثلاثاء، 02 يناير 2018 - 06:49 م

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أحمد سليم، أمس الاثنين، تلقي لجنة التراخيص بالمجلس 158 طلبًا للترخيص بإصدار صحف خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أن اللجنة تفحص تلك الطلبات وسيتم الإعلان عن معايير الترخيص خلال أسبوع.

وأثار القرار ردود أفعال في الوسط الصحفي، طارحًا العديد من الأسئلة حول إمكانية استيعاب السوق المصرية لصحف جديدة وضمان استمرارها، خاصة مع تصدر "الإعلام الرقمي" للمشهد. 

أحمد سليم: الإعلام الورقي لن يتوقف

قال الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أحمد سليم، إن اللجنة تلقت 120 طلبًا بترخيص أجنبي للصحف، و30 من جمعيات أهلية، إضافة إلى 8 طلبات بترخيص صحف مصرية.

وأضاف "سليم"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، اليوم الثلاثاء، أن الصحف الجديدة ستصدر وفقًا لمعايير محددة يطبقها المجلس، مشيرًا إلى أنه إذا استوفت تلك الصحف الشروط والمعايير ستحصل الطلبات الجديدة على الموافقة بإنشاء الصحف.

وأكد "سليم"، أن السوق المصري يستوعب صحف وإذاعات جديدة، رغم أن الظروف الإعلانية صعبة، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن تشهد الفترة القادمة تحسنًا ملحوظًا في سوق الإعلانات المصرية.

وشدد أمين عام المجلس الأعلى للإعلام، على أن الإعلام الورقي لن ينتهِ ومضمون إذا لم يقتصر على مجرد النقل الخبري الذي أصبح مهمة الإعلام الإلكتروني، مؤكدا أن مهمته ستكون تقديم محتوى خاص يشمل التحليل الإخباري والتحقيقات والملفات. 

جمال شوقي: الصحف الجديدة لديها فرص النجاح بشرط!

من جانبه، أوضح عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام جمال شوقي، أن الصحف الجديدة من الممكن أن يكون لديها فرص نجاح، خاصة إذا كان لديها تطوير للآلية الإعلامية الموجودة حاليًا، مشيرًا إلى أن السوق المصري يتحمل إصدار العديد من الصحف، خاصة إذا كانت قائمة على الحرفية والمهنية لتقدم للقارئ خدمة مميزة.

وأضاف "شوقي"، أن المجلس يتابع مدى التزام الصحف الجديدة بالمعايير، مؤكدا أنه يتم منح التراخيص وفقا للدستور والقانون.

وأكد عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المنافسة في الاعلام هي الأساس، وقد تستطيع الصحف الجديدة الحصول على ثقة القارئ، مشيرا إلى أن المنافسة تساعد في التطوير، ونحن أمام صحف جديدة لديها فرص للنجاح.

نقيب الصحفيين مرحبًا: يجب ضمان الالتزام بحقوق الزملاء 

وأعلن نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة، ترحيبه بأي إصدار جديد، مؤكدا أن التنوع شيء حيوي، بشرط أن يتم إصدار تلك الصحف وفقا لقواعد الإصدار الخاصة بالقيد في النقابة.

وأضاف "سلامة"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه لابد من ضمان التزام الإصدارات الجديدة بقواعد تحترم ضوابط العمل وحقوق الصحفيين وآليات العمل، مشيرا إلى أنه يتفق مع فكرة إصدار العديد من الصحف والتنوع في إنشائها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة