المجلس القومي للمراة
المجلس القومي للمراة


القومي للمرأة يشكر الرئيس على قانون عقوبة حجب الميراث

منى إمام

الأربعاء، 03 يناير 2018 - 01:08 م

وجه المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي ، الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على قراره الأخير والخاص بتعديل قانون المواريث باضافة عقوبة الحبس الى جانب الغرامة لمن يحجب الميراث عن الوارث عامه والأنثي خاصة .

وأعربت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها بهذا القرار النابع من إرادة سياسية بمساندة للمرأة ودعمة لها، مضيفة أنه يعد انتصارا جديدا للمرأة المصرية في عامها ، وانصافاً لها ، وانجازا يحقق العدل للنساء خاصة فى ريف وصعيد مصر، مشيرة ان هذا القرار سيعمل على حل العديد من المشاكل التى تواجههن حيث تعاني الكثيرات من الحرمان من حقهن في الميراث نتيجة للعادات والموروثات السائدة في هذه المجتمعات و المخالفة لحقوقهن الشرعية .

وأشارت الي ان هذا القانون يأتي لمواجهة هذه المشاكل وللمساعدة في اعطاء كل ذي حق حقه ، مؤكدة ان مثل هذا القانون سيعطى دفعة قوية للسيدات اللاتى حرمن من حقهن فى الميراث للحصول عليه.

جدير بالذكر ان القانون ينص أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة 20 ألف جنيه ولا تتجاوز المائة ألف جنيه لكل من امتنع عن تسليم أحد الورثة نصيبه من ميراثه الشرعي أو حجب سنداً يوكد نصيبه في الميراث، أو الامتناع عن إظهار أو تسليم مستند خاص بالميراث حال طلبه منه.

وأضاف القانون أنه يجوز للورثة أو من ينوب عنهم التصالح بعد ذلك أمام المحكمة أو النيابة ولكن بشرط عدم صدور أي أحكام، أي أن الصلح يكون قبل صدور حكم، أما قبل الحكم فيمكن التصالح.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة