صورة موضوعية
صورة موضوعية


مصدر بالكهرباء: 2018 عام الطاقة الشمسية 

حنان الصاوي

الخميس، 04 يناير 2018 - 11:29 ص

صرح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة، بأن عام ٢٠١٨، يشهد تحولا ظاهريا في مجال الطاقة الشمسية.
وأكد المصدر أن الحكومة المصرية تهتم بمجال الطاقة الجديدة والمتجددة وخاصة الشمسية، لأن مصر أفضل بلاد العالم في الطاقة الشمسية.
وأشار المصدر إلى أن أكبر مشروع للطاقة الشمسية ببنبان بمحافظة أسوان، جاري تنفيذه حاليًا على قدم وساق لإنجاز المحطات نهاية ٢٠١٨.
وتم افتتاح محطة الطاقة الشمسية الجديدة بمجمع دمنهور الثقافي بطاقة 78.8 ك وات وتغذي معظم الأحمال الكهربائية الموجودة كما ستوفر حوالي 75 % من استهلاك الكهرباء بالمجمع وبلغت تكلفة تنفيذ المحطة 2.3 مليون جنية.
كما تم تنفيذ المشروع خلال 6 أشهر تنفيذ الشركة العربية العالمية للبصريات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة تم الافتتاح ديسمبر ٢٠١٧.
ومن المقرر إنشاء ثاني محطات الطاقة الشمسية التي يتم تنفيذها بالمحافظة لتوفير الكهرباء؛ حيث سيقوم المشروع خلال 3 سنوات باسترداد جميع التكاليف التي تم إنفاقها على إنشاء المحطة التي يصل عمرها الافتراضي إلى 25 سنة.
مشروعات الطاقة الشمسية في مصر:-
1- المحطة الشمسية الحرارية بالكريمات، وقدرتها 140 ميجاوات .
2- مشروع التغذية الكهربائية للمناطق والقرى والتجمعات الغير مرتبطة بالشبكة الموحدة باستخدام الخلايا الفوتوقطية بالتعاون مع الجانب الإماراتي، ومن المقرر أن تغطي نظم الخلايا الفوتو قطية المستقلة 211 قرية وتجمع سكنى بإجمالي عدد 6943 منزل ومباني عامة ومساجد بقدرة 300 وات لكل نظام.
المحطات المركزية بقدرة إجمالية 30 م والمشروعات المستقبلية:-
1- مشروع محطة إنتاج كهرباء من نظم الخلايا الفوتو فولطية بإجمالي 20 م.و بالغردقة بالتعاون مع اليابان، ومن المتوقع دخول المحطة الخدمة عام 2019.
2- مشروع محطة إنتاج كهرباء من نظم الخلايا الفوتو فولطية قدرة 26 ميجاوات بكوم أمبو بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية، وسوف يتم تشغيل المحطة في ديسمبر 2018.
3- مشروع محطة إنتاج كهرباء باستخدام نظم الخلايا الفوتو فولطية والغردقة بقدرة 20م، ويكون المشروع بالتعاون مع الحكومة الكورية.
4- دراسة جدوى لمشروع محطة إنتاج كهرباء باستخدام نظم الخلايا الفوتو فولطية بقدرة 50 م، في الزعفرانة، وسينفذ بمنحة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي. 
5- دراسة جدوى لمشروع محطة إنتاج كهرباء باستخدام خلايا الفوتو فولطية وقدرتها 50 م، وستكون في كوم أمبو، بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي. 
6- مشروع محطة إنتاج كهرباء باستخدام نظم الخلايا الفوتو فولطية بقدرة 50 م، في الزعفرانة، وسيكون المشروع بالتعاون مع بنك التعمير الألماني. 
مشروعات بنظام المناقصات:-
1- محطة شمسية بنظام الخلايا الفووفنطية من خلال المناقصات بغرب النيل قدرة 200 ميجاوات، ومن المتوقع تشغيلها في 2019.
2- عدد 10 محطات شمسية بنظام الخلايا الفوتوفنطية بكوم أمبو بقدرة 20 م وبإجمالي قدرات 200 ميجاوات، ويتم تشغيلها 2020.
3- محطة شمسية حرارية من خلال المناقصات التنافسية بغرب النيل1 بإجمالي من 50 إلى 100 ميجاوات، ومتوقع التشغيل في 2020.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة