محافظ الإسكندرية:«2017» شهد تطويرا كبيرا بمشروعات القطاع الطبي
محافظ الإسكندرية:«2017» شهد تطويرا كبيرا بمشروعات القطاع الطبي


محافظ الإسكندرية:«2017» شهد تطويرا كبيرا بمشروعات القطاع الطبي

أ ش أ

الخميس، 04 يناير 2018 - 02:37 م

أكد محافظ الإسكندرية محمد سلطان، أن عام  2017 شهد إنجاز العديد من المشروعات الطبية، من إنشاء وتطوير مستشفيات على مستوى الأحياء، خاصة في الأماكن العشوائية والنائية.


وأضاف سلطان أن الجميع يبذل قصارى جهده للإنتهاء من المشروعات القائمة في أسرع وقت ممكن، وأن ملف المنظومة الصحية بالمحافظة يلقى اهتماما كبيرا من جميع المسئولين، وكان على قمة الأولويات في 2017، مشيرا إلى أن المحافظة بها عدد كبير من المستشفيات، منها 16 مستشفى تتبع وزارة الصحة، بخلاف الخاصة والجامعية، ويوجد 8 مناطق طبية و180 منفذ خدمة موزعة على المحافظة منها 137 وحدة رعاية أساسية.


وأوضح أنه خلال العام الماضي تم البدء في تطوير عدد من المستشفيات، وعلى رأسها إنشاء مستشفى العجمي المركزية على مساحة 8500 متر مكعب، بتكلفة إجمالية 260 مليون جنيه، كما تم البدء في أعمال تطوير «مبنى أ"» بمستشفى شرق المدينة بتكلفة 78 مليون جنيه، والذي يعد أحد المشروعات المتعثرة منذ عام 2008، وسيتم الانتهاء منه خلال 6 أشهر، إضافة إلى  تطوير مستشفى القباري العام لتصبح أول مركز متخصص لعلاج الأورام تابع لوزارة الصحة بالإسكندرية. 


وأضاف أنه تم افتتاح العديد من المستشفيات الأخرى بعد الانتهاء من تطويرها على أعلى مستوى، منها: المبنى الجديد بمستشفى الجمهورية العام بتكلفة 8 ملايين، وتجهيز وافتتاح العناية المتوسطة، وإنشاء وحدة مبتسرين جديدة، وزيادة عدد الحضانات إلى 14 حاضنة، إضافة إلى تشغيل مبنى الطوارئ بمستشفى رأس التين والمغلق منذ عام 2014، وإنشاء وحدة عناية مركزة بجهاز تنفس صناعي جديد بها، بالإضافة إلى الانتهاء من تجهيز وافتتاح العناية المركزة بمستشفى الحميات، وتجديد وحدة الغسيل الكلوي، وإضافة 12 ماكينة غسيل كلوي بها، وإنشاء مبنى العيادات الخارجية بالتعاون مع المجتمع المدني بمبلغ 3 ملايين جنيه وإنشاء وحدة الفيروسات الكبدية.


العناية المركزة 


وتابع أنه خلال 2017 أيضا تم الانتهاء من تجهيز وافتتاح العناية المركزة والعيادات الخارجية الجديدة ووحدة أسنان جديدة بمستشفى أبي قير العام، وحصلت على أعلى نسبة في تقييم مرور مكافحة العدوى على مستوى مستشفيات المحافظة، وكذلك افتتاح قسم المناظير الجراحية العامة والعظام والمسالك وجراحات اليوم الواحد، وإنشاء وحدة علاج أطفال الشلل الرعاش بقسم العلاج الطبيعي، فضلا عن الانتهاء من تجهيز وافتتاح العناية المركزة بمستشفى برج العرب الجديدة، وافتتاح وحدة العلاج الطبيعي للأطفال.


وفي مستشفى العامرية العام، تم الانتهاء من تجهيز وافتتاح العناية المركزة وقسم السموم وقسم الاستقبال، وإدخال تخصص جراحات المخ والأعصاب وجراحة الوجه والفكين والقدم السكري، كما تم افتتاح قصم الصيدلة الإكلينيكية ومركز العلاج الطبيعي بمستشفى شرق المعمورة، فضلا عن تطوير وزيادة عدد الأسرة بـ162 وحدة عناية مركزة للكبار والأطفال، و221 حضانة و67 جهاز تنفس صناعي، على مستوى مستشفيات المحافظة. 


على الصعيد ذاته، وللعمل على منع التفشيات الوبائية والوقاية، تم البدء في عمل المسح الطبي الشامل وفاعليات «الإسكندرية خالية من فيروس سي 2018 » عن طريق آليات محددة للتوعية والوقاية والعلاج، وتم تشغيل 5 مراكز لعلاج الفيروسات الكبدية بمستشفيات الحميات وشرق المدينة والقباري وجمال عبد الناصر والجامعة، وجاري تشغيل 3 مراكز أخرى بمستشفيات الجمهورية وبرج العرب والعامرية، واختيار مركز علاج الفيروسات الكبدية بمستشفى حميات الإسكندرية باعتباره أحد أفضل المراكز على مستوى الجمهورية.


كما أطلقت مبادرة «قرية خالية من فيروس الكبد الوبائي بي» حيث تم اختيار قرية «أبيس العاشرة»  كتجربة استرشادية، وذلك من خلال التنسيق مع معهد البحوث الطبية وشركة فاركو للأدوية. ويجري أيضا تنفيذ برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي كخطوة للاهتمام بصحة المرأة المصرية بالإسكندرية.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة