قطع أثرية مضبوطة- أرشيفية
قطع أثرية مضبوطة- أرشيفية


«الآثار»: إدارة المضبوطات تنجح في التحقق من أثرية 1369 قطعة في 2017

أ ش أ

الجمعة، 05 يناير 2018 - 03:10 م

كشف نصر جبريل، رئيس الإدارة المركزية للمضبوطات بوزارة الآثار، عن نجاح الإدارة على مدار العام الماضي في التحقق من أثرية 1369 قطعة أثرية كان قد تم ضبطها حال الاتجار بها، وتم إيداعها بمخازن الآثار بأمر من النيابة العامة كأحراز على ذمة القضايا المضبوطة بها، وذلك تمهيدًا لإجراء أعمال الصيانة والترميم اللازمة لها.

ومن جانبه، أكد على أحمد، مدير عام إدارة المضبوطات الأثرية في تصريح اليوم الجمعة، أن الإدارة قامت بمعاينة 212 قضية أحراز طوال عام 2017 منها 36 قضية تم التأكد من أثرية مضبوطاتها، والتي كان علي ذمتها 1369 قطعة عبارة عن مجموعة من الأواني الفخارية والتماثيل ورؤوس تماثيل وعملات، وتوابيت، ولوحات وتيجان أعمدة ومومياوات وغيرها.

وشدد على أن الإدارة مستمرة في عملها لحماية كل ما هو أثري طبقا لأحكام قانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983 وتعديلاته بقانون ٣ لعام 2010، حيث تعد الإدارة أحد أهم كيانات الوزارة المختصة بمعاينة القطع المشتبه في أثريتها، وتضم العديد من مفتشي الآثار ممن هم على دراية بالتفريق بين الأثر الحقيقي والمقلد.

وأوضح أن الوزارة تقوم بتسهيل كافة العقبات التي تواجه الإدارة، إيمانا منها بدورها الفعال في حماية آثار مصر وموروثاتها الحضارية والثقافية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة