حذري ..المضاد الحيوي يضعف مناعة طفلك
حذري ..المضاد الحيوي يضعف مناعة طفلك


احذري ..المضاد الحيوي يضعف مناعة طفلك

إيمان طعيمه

السبت، 06 يناير 2018 - 12:24 م

يصاب الأطفال في الشتاء بكثير من الأمراض ما بين البرد والحساسية وغيرهم، ومع تكرار العدوى تلجأ الأم للمضاد الحيوي باعتباره العلاج السحري لمختلف الأمراض، 
لكن للأسف سرعان ما يمرض الطفل مرة أخرى في فترات صغيرة وتقوم الأم ثانية بتكرار المضاد الحيوي، وفي النهاية تقول «طفلي مناعته ضعيفة ولا يستطيع مقاومة الأمراض».


وفي هذا الشأن ، تقول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، دكتورة مي سعد الدين، أن معظم الأمراض التي تصيب الأطفال فيروسية ولا تحتاج لمضاد حيوي من الأساس، وبالتالي أنتي تقدمين لطفلك مضاعفات المضاد الحيوي دون الاستفادة الحقيقية منه.


وأضافت أن طبيب الأطفال هو فقط من يستطيع تقييم حالة الطفل عن طريق 3 عوامل أساسية أولها ارتفاع درجة الحرارة بشكل متزايد أكثر من 48 ساعة، تحليل دم لنسبة الميكروب لمعرفة نوع العدوى، خبرة الطبيب في تقييم حالة الطفل، ثم يحدد نوع العلاج المطلوب.


وأوضحت أن جسم الطفل في السنوات الأولى من عمره يقوم بتكوين المناعة، وبالتالي تناول المضاد الحيوي يحرمه من تكوين هذه الذاكرة المناعية ضد الأمراض لذلك يمرض بشكل متكرر، وقد يقاوم الميكروب المضاد الحيوي ولا يعطى نتائج في العلاج بعد ذلك، فضلا عن الآثار الجانبية التي تحدث للطفل مثل الحساسية والإسهال والطفح الجلدي.


وتابعت: ارتفاع حرارة الجسم تعني أن الجسم يقاوم المرض وتبدأ في الانخفاض تدريجيا من يومين إلى ثلاثة، وذلك لأن دورة حياة الفيروس 48 ساعة فقط ثم يموت، والحل هنا هو إعطاء الطفل خافض حرارة حتى تنتهي هذه المدة.وكذلك ٩٠ ٪‏ من التهابات الحلق واللوز فيروسية، وإذا كان هناك شك يتم إجراء تحليل الميكروب السبحي وتظهر نتيجته في نفس اليوم أو يتم عمل مسحة مزرعة من الحلق وتظهر نتيجته خلال 3 أيام ليتم معرفة السبب بدقة وتحديد العلاج المناسب.


ونصحت طبيبة الأطفال الأمهات في حالة قيام الطبيب بإعطاء الطفل مضاد حيوي فلابد من إكمال الجرعة كاملة وعدم إيقافها بمجرد تحسن الطفل، وتكون مدته غالبا من 7 إلى 10 أيام حسب نوع البكتريا التي يحددها الطبيب.


وتكون صلاحية المضاد الحيوي 14 يوم فقط من أول يوم تم فتح الزجاجة فيه، ولابد الاحتفاظ به على الأرفف في الثلاجة طول فترة الاستخدام.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة