تصوير - محمد نصر
تصوير - محمد نصر


هدية الرئيس مع إشراقة 2018.. كباري وأنفاق جديدة تفك «خنقة» العاصمة

عبد الجليل محمد- محمد وهدان

الأحد، 07 يناير 2018 - 03:24 ص

 

مع بداية العام الجديد تشرق بشائر جهود التنمية، لتفتح أبواب الأمل، وتؤكد أننا نسير فى الطريق الصحيح.. كبارى وأنفاق جديدة تدخل الخدمة تباعًا لحل أزمة التكدسات المرورية بالقاهرة.. خلايا نحل تعمل ليل نهار لإنجاز المشاريع الخدمية الجديدة لتتنفس شوارع «العاصمة» الصعداء بحجم إنجاز لم يتحقق من زمن بعيد.. الكبارى والأنفاق الجديدة ظهرت ملامحها واقتربت من الاكتمال لتستقبل آلاف السيارات يومياً معلنة العصيان التام على الازدحام المروري.. مناطق كاملة تبدلت ملامحها للأفضل وبشكل جمالي.. ومشروعات تظهر نتائجها سريعا وسيلسمها أبناء الوطن بشكل سريع..«الأخبار» زارت كوبرى الفنجرى الجديد ومحور ونفق محمد نجيب، وتابعت خلايا النحل العاملة بتلك المشاريع والتى تسابق الزمن من أجل إنجازها مع مطلع العام الجديد.
«الفنجرى الجديد».. كلمة السر للقضاء على الأزمة المرورية فى مدينة نصر.. كوبرى عملاق شيدته أياد مصرية بمدينة نصر أمام جامعة الأزهر.. مشروع جديد أشبه فى انشائه بالكبارى التى يتم تشييدها فى الدول الأوروبية.. أرضه تقترب من الحرير فى ملمسه.. وأعمدة الإنارة أعلاه صممت على أحدث طراز وعلقت فيها خلايا الطاقة الشمسية التى يتم إنارة الطريق من خلالها ليلا سيرا على نهج العالم الخارجى الذى يتجه إلى استخدام الطاقة المتجددة بديلاً للكهربائية.. 3 حارات يتكون منها الاتجاه الواحد أعلى الكوبرى.. شعار «تحيا مصر» ملأ كل أجزائه كنوع من التذكرة لكل قائدى السيارات أن السواعد المصرية قادرة على صنع المستحيل.. ذلك الشعار الذى يتلألأ بين ثلاثة أضواء تنير الكوبرى أمام حركة السير وهى الضوء الأصفر للمبات الموفرة المعلقة على عمود الإنارة.. أسفلها يأتى الضوء «البنفسجى» الذى يخرج من أجهزة صغيرة تم تعليقها فى منتصف أعمدة الإنارة.. فى حين أن الضوء الثالث هو الأزرق والذى يخرج من عدد من خيوط الإضاءة التى علقت فى فواصل وفوارغ جسم الكوبرى.. تلك الأضواء التى اتحدت وأحدثت تناغما تستريح له أعين كل من مر بسيارته من أعلى الكوبرى الذى علقت بطوله الأعلام المصرية التى ترفرف مع حركة الهواء، والذى قضى بشكل شبه تام على الاختناق المرورى فى العديد من الشوارع المجاورة له بدءا من الاتجاه المؤدى إلى العباسية يمينا ونادى السكة وسكة المقطم يسارا وصولا إلى شارع صلاح سالم وطريق الأوتوستراد المؤدى إلى المعادى وحلوان و15 مايو.
حالة سعادة
حالة من السعادة كست وجوه سكان مدينة نصر بعد الانتهاء من كوبرى الفنجرى الجديد وفتحه أمام حركة سير السيارات.. وقت كبير ومسافة طويلة وفرها الكوبرى لكل رواده اثناء ذهابهم لقضاء مصالحهم فى مختلف المناطق.. «الأخبار» التقت عددا من ابناء مدينة نصر، حيث أوضح مهند حسن، أن كوبرى الفنجرى الجديد أنشئ بعد انتظار طويل لأى خطة نقضى من خلالها على الزحام المرورى أمام جامعة الأزهر والمناطق المحيطة بها.. وأضاف أن ذلك المشروع العملاق أثبت أن العامل المصرى يستطيع ان ينجز كل المشروعات القومية فى وقت قياسي.
من جانبه، أكد أحمد التهامى، أنه أصبح يقطع مسافات طويلة فى وقت قصير أثناء ذهابه إلى عمله فى إحدى الشركات فى منطقة المعادى. وأضاف أن كوبرى الفنجرى ساعد بشكل كبير على القضاء على الاختناقات المرورية فى مداخل ومخارج مدينة نصر.
خلايا نحل 
هنا فى منطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.. خلايا نحل تعمل فى صمت.. لا تكل ولا تمل من أجل أن يشعر المصريون بالتغيير.. سنة جديدة سيلمس فيها الشعب مع بدايتها ملامح التطوير ومشروعات الطرق فى التجمع الخامس والرحاب وربطها بمشروع المستقبل ألا وهو «العاصمة الإدارية الجديدة».. تنفيذ تلك المشروعات يأتى فى إطار خطة تطوير الطرق والميادين بالمدن الجديدة لتحقيق الانسيابية المرورية والحد من الازدحام المروري. فالمدينة التى تبلغ مساحتها 70 ألف فدان استطاعت خلال السنوات القليلة الماضية جذب الاستثمارات والمشروعات الكبرى لتصبح المدينة من صحراء إلى أكبر المناطق الحيوية والتى تدب فيها الروح مع اشراقة كل صباح، الأمر الذى حتم على الإرادة السياسية تنفيذ مشروعات تنموية فى مجال الطرق والأنفاق والكبارى لتستفيد منها المنطقة لمدة 50 عاما فى المستقبل.
نفق محمد نجيب
على بعد كيلومترات قليلة من مدخل شارع الـ٩٠ بالتجمع يستقر هذا الصرح العملاق الجديد فى وسط الطريق.. نفق شيد بعناية فائقة فوجئ به سكان ومرتادو منطقة التجمع والرحاب بافتتاحه تجريبياً أمام المارة لتسهيل الانتقال بين شمال المدينة وجنوبها، وهو مشروع إنشاء نفق فى تقاطع شارع التسعين الجنوبى، التقينا أحد عمال المشروع ويدعى محمد عبده، فأكد أن النفق شيد من أجل خدمة قاطنى منطقة التجمع والرحاب ومنع التكدسات المرورية بالمنطقة للقادم من الطريق الدائرى ومدينة نصر، وذلك لتسهيل الوصول إلى المنطقة الاستثمارية ومنطقة البنوك.
من جانبه، أكد المهندس عادل السيد، أن النفق شيد بهدف تخفيف الكثافات المرورية وبه مصارف للأمطار لتجنب أى كثافات مرورية بالإضافة إلى العلامات الإرشادية لقائدى السيارات.
«كوبرى نجيب»
كوبرى محمد نجيب يبلغ طوله 1 كيلو متر ويحتوى على 6 حارات «ثلاث حارات فى كل اتجاه» وتبلغ تكلفته حوالى 95 مليون جنيه، تم إنجازه فى عام فقط ولكنه سيخدم الملايين على مدار الأعوام القادمة.. هذا الكوبرى سيحدث انسيابة مرورية كبيرة فى المنطقة، بالإضافة إلى ربطه لطريق محمد نجيب من التسعين الجنوبى إلى التسعين الشمالى ، كما يربط شمال مدينة القاهرة الجديدة بجنوبها علاوة على الوصل بين التجمع والرحاب بمدينة المستقبل وهي: «العاصمة الإدارية الجديدة»، فالإسراع بتنفيذ هذا النوع من مشروعات الطرق يصب فى مصلحة العاصمة الجديدة التى يقع مدخلها فى شارع التسعين.
البداية كانت من الجزء الأيمن من الكوبري، والذى أصبح جاهزا للعمل مزينا بأعلام مصر ترفرف فى السماء وترسم صورة مستقبلية للمنطقة التى ستكون من أهم المناطق الاستثمارية فى المستقبل القريب ، العمال يضعون اللمسات النهائية للكوبرى.. اللوادر وعربات النقل الثقيل تعمل كالنحل وتسابق الزمن من أجل إنجاز المشروع، والذى من المقرر افتتاحه بداية العام القادم.. قابلنا فكرى السيد، من أقدم، عمال الموقع، والذى أكد أن شركة المقاولين العرب،والتى تنفذ المشروع أعطتهم تعليمات صارمة من أجل تنفيذ المشروع بسرعه وعلى أكمل وجه. وأضاف فكري:»بقالنا سنة ونصف شغالين والكوبرى هيحل أزمة مرورية كبيرة». وأشار إلى أن الكوبرى يعتبر استكمالا لخطة وضعتها الدولة من أجل ربط المدن الجديدة بالعاصمة الإدارية.
حل المشكلات
وعن المشكلات التى قابلتهم لتشييد كوبرى محمد نجيب، أكد محمد إسماعيل، أحد مهندسى المشروع، أنه تم نقل خط الصرف الرئيسى بطول 400 متر، ونقل خطوط الرى والغاز الطبيعى وكابلات الكهرباء، بالإضافة إلى نقل مسارات خطوط التليفونات، والتى تتعارض مع موقع بناء الكوبرى.. وقابلنا الحاج عبدالسلام، كبير نحاتين بالمشروع، والذى كان يقدم النصائح باستمرار للمئات من العلمين الذين يعملون من أجل انهاء المشروع على أكمل وجه، والذى قال:»الحمد لله.. أنجزنا المشروع فى الوقت المحدد له وسيفتح الكوبرى وزير الإسكان د. مصطفى مدبولى بداية العام الجديد. وأضاف :» أهم شىء الناس تحافظ على المشاريع الجديدة فهى أموالهم ويجب الحفاظ على جمال هذه المشروعات، والتى ستدر دخلا كبيرا للدولة لأنها ستربط المدن الجديدة بالعاصمة الإدارية».
حلقة وصل
بعد انتشار الكبارى الجديدة وشق العديد من الأنفاق، والتى ساعدت على انسياب الحركة المرورية فى شوارع القاهرة الكبرى.. استطلعت» الأخبار» آراء الخبراء لمعرفة فوائد تنفيذ تلك الكبارى، حيث أكد اللواء مجدى الشاهد الخبير المرورى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يولى اهتماما كبيرا بالطرق ويعطى توجيهات كثيرة لحل مشكلة الازدحام المرورى ومكافحة حوادث الطرق، التى أحيانا ما تكون نتيجة ذلك الازدحام ومراعاة إجراءات الأمن والسلامة بكل مشروعات الطرق الخاصة بالكبارى والأنفاق التى يتم تشييدها. وأضاف أن أى كوبرى ونفق هو إضافة كبيرة لأى طريق والدليل على انسياب الحركة المرورية به.
من جانبه، يرى د.مجدى صلاح الدين، رئيس قسم هندسة الطرق والمرور بجامعة القاهرة السابق، أن مشروعات الكبارى والأنفاق الجديدة تعد استكمالا لخطة التنمية التى وضعها الرئيس عبد الفتاح السيسى ولها فوائد عديدة. وأضاف أن تشييد كوبرى ونفق محمد نجيب وتطوير محوره سيخدم سكان مستثمرى المدن الجديدة وسيشعر المواطنون بسيولة مرورية كبيرة ،فالتجمع الخامس والرحاب كانتا تحتاجان هذا التطوير، بالإضافة إلى أن هذه الإنجازات تعد حلقة الوصل بين هذه المدن وربطها بالعاصمة الإدارية الجديدة.
وأشار إلى أن هذه المشروعات نقلة نوعية تضيف لسجل المشروعات التنموية الناجحة والتى سيلمسها المواطن البسيط بشكل سريع.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة