أمير قطر تميم بن حمد
أمير قطر تميم بن حمد


«نظام الحمدين» وجنون تسليح جيش الـ15 ألف جندي

هبة عبدالفتاح

الإثنين، 08 يناير 2018 - 12:32 ص

رغم أن الخيار العسكري لم يكن مطروحاً في أزمة الدوحة مع الدول الأربع المقاطعه لها، إلا أن الخوف والضعف الذي عاشه نظام الحمدين، جعل هوس التسليح يزاد لديهم.
وأدت الخلافات التي تشهدها الدوحة مع جيرانها في الوطن العربي، وسياستها العنيدة واستمرار تمويل المنظمات الإرهابية؛ لرفض الشارع القطري سياسة «الحمدين»، كل ذلك زاد مخاوف «تميم» من قيام انقلاب عليه، وجعله يقوم بعقد الكثير من صفقات التسليح، رغم أن تعداد الجيش القطري لا يتعدى 15 ألف جندي.
نرصد خلال التقرير الآتي أبرز الصفقات التي قامت بها قطر منذ بدء الأزمة مع الدول الأربع
قطر: يجب أن نكون جاهزين للدفاع عن الدولة

قالت وكالة الأنباء القطرية عقب توقيع اتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية، أن الصفقات التي توقعها الدوحة في الفترة المقبلة ستكون صفقات دفاعية.
وقال وزير الدولة لشئون الدفاع القطري اللواء الركن حمد بن علي العطية، في تصريحات سابقة له «لا نعرف الظروف القادمة وهناك متغيرات كثيرة في الدول ككل، ويجب أن نحسب حسابنا بأن هناك تغيرات، وبالنسبة لنا تعتبر هذه التغيرات تحديات ويجب أن نكون جاهزين للدفاع عن دولة قطر».
الكونجرس: قطر الأعلى في العالم لشراء وعقد صفقات السلاح 
نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» تقرير قام به الكونجرس الأمريكي لعام 2017، يوضح تصدر قطر لشراء وعقد صفقات السلاح على مستوى العالم، بقيمة تصل لـ17 مليار دولار.
وأوضح تقرير الكونجرس أن هذا المبلغ ارتفع لـ29 مليار دولار، عقب مقاطعة الدول الأربع للدوحة.
صفقات قطر مع تركيا
قام النظام القطري بتفعيل الاتفاقية الموقعة مع تركيا منذ عام 2015، وتنص الاتفاقية التي تم تفعيلها في 7 يونيو الماضي؛ على إقامة قاعدة عسكرية تركية، ونشر 5 آلاف جندي تركي على الأراضي القطرية.
صفقات قطر مع فرنسا
وقعت قطر مع فرنسا في 7 ديسمبر الماضي، عدد من الصفقات التجارية والعسكرية على هامش زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للدوحة.
تضمنت الصفقة العسكرية، شراء 12 طائرة حربية من نوع رافال، و500 عربة عسكرية، و50 طائرة إيرباص لنقل المسافرين. 
وعبرت قطر عن رغبتها في طلب 490 عربة عسكرية من طراز في بي سي آي، التي تصنعها شركة نكستر الفرنسية الحكومية، وقيمتها، حسب قصر الإليزيه، نحو 5.1 مليار دولار.
صفقات قطر مع أمريكا
وافق البنتاجون في 14 يونيو الماضي، على صفقة شراء قطر لطائرات مقاتلة من طراز f15 بقيمة بلغت 12 مليار دولار، في اتفاقية وقعها وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس مع نظيره القطري خالد العطية.
بعد ساعات من توقيع صفقة الطائراتطر، أعلنت وزارة الدفاع القطرية وصول سفينتين تابعتين للقوات البحرية الأمريكية إلى ميناء حمد الدولي؛ للمشاركة في تمرين مشترك مع القوات البحرية الأميرية القطرية.
 صفقات قطر مع بريطانيا
 وقع وزير الدولة القطري لشئون الدفاع خالد بن محمد العطية مع وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، في 17 سبتمبر، خطاب نوايا لشراء 24 طائرة مقاتلة طراز «تايفون».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة