جمال شيحة
جمال شيحة


شيحة : نناقش قانون يعطي الحق للجامعات بإنشاء شركات مساهمة

مروة فهمي

الإثنين، 08 يناير 2018 - 12:50 م

أكد جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بالبرلمان ، أن اللجنة في الوقت الراهن تناقش قانون حوافز البحث العلمي،  بهدف تحويل البحوث التي تجرى في الجامعات، من مجرد بحوث نظرية إلى بحوث تطبيقية، مما يعطى القانون الحق للجامعات بإنشاء شركات مساهمه تخدم البحث العلمي .

 

جاء ذلك خلال زيارة لجنه التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب برئاسة د. جمال شيحه، للجامعة للتعرف على أنشطة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ، البحثية والتعليمية خاصة في مجال البحوث التكنولوجيا التطبيقية .


وأضاف شيحة أن الجامعة تعد نموذجا يجسد التعاون المصري الياباني في مجالي البحث العلمي، ومنهجيه نظم التعليم اليابانية في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، والتي تعد أحد بنود مبادرة الشراكة المصرية اليابانية للتعليم، مشيراً أن تطبيق نموذج التعليم الياباني على أرض مصر، سيكون له أثر كبير في النهوض بمنظومة التعليم الجامعية في مصر .


وأكد أن ما تنتهجه الجامعة المصرية اليابانية من استراتيجيات في مجال الأبحاث التطبيقية لدعم الصناعة سواء بالمشورة العلمية، أو عن طريق استخدام الأجهزة البحثية وتطبيق العلوم الإنسانية والفنون، كمواد تدرس بكليتي الهندسة وإدارة الأعمال الدولية ، بالإضافة إلى تدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب والجهاز الإداري بالجامعات اليابانية لنقل الخبرة اليابانية إلى الجامعات المصرية .


من جانبه أوضح  أحمد الجوهري رئيس الجامعة أن الجامعة حصلت على المركز الأول في مجال النشر العلمي وفقاً لمعايير أكاديمية البحث العلمي المصري.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة