الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح المشروعات
الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح المشروعات


بالصور| تعرف على المشروعات التي افتتحها «السيسي».. اليوم

محمد محمود فايد

الإثنين، 08 يناير 2018 - 03:52 م

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، عدد من المشروعات التنموية والخدمية بعدد من محافظات الوجه البحري والدلتا .

بدأت المراسم من داخل المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان حيث استمع الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى عرض من اللواء محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية، تضمن تقرير اللجنة المشتركة من الرقابة الإدارية والقوات المسلحة في المرور علي 2542 مشروع .

وأبرز الملاحظات والتوصیات التي تم رصدها وتلافیها خلال أعمال التفتیش والمتابعة للمشروعات التي تم افتتاحها، وكذلك العديد من المشروعات التنموية والخدمية التي تم الانتهاء منها والتي يجري تنفيذها حاليا ، مشيرا إلي انجازات هيئة الرقابة الإدارية خلال الفترة الماضية بالتعاون مع باقي أجهزة الدولة في متابعة صرف تعويضات نزع الملكية للمستحقين وتذليل العقبات واسترداد ممتلكات الدولة بجميع محافظات الجمهورية .

واستعرض المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة انجازات وزارة التجارة والصناعة اعتبارا من 30 يونيو 2014 حتى الآن في مجالات التنمية الصناعية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ومشروعات ريادة الأعمال وبرامج تنمية الصادرات وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني وذلك ضمن الخطة الإستراتيجية لرؤية مصر 2030 .

أعقبه عرض تفصيلي للدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تناول انجازات الوزارة في مجالات إنشاء المدن الجديدة ، والارتقاء بالهيكل العمراني للمدن القائمة تطوير وإنشاء شبكات البنية الأساسية  ( مياه شرب / صرف صحي / كهرباء / طرق / كباري .. . ) ، كذلك تنمية المناطق الصحراوية والنائية وتطوير العشوائيات لتوفير ركائز الحياة الكريمة لأبناء هذه المناطق ، فضلا عن التوسع في إقامة مشروعات الإسكان المختلفة ، كما استعرض الافتتاحات الجديدة التي نفذتها الوزارة في العديد من محافظات الجمهورية.

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح نماذج من تلك المشروعات عن طريق الفيديو كونفرانس من بينها إسكان منطقة جنوب الحي العاشر بعدد 62 عمارة بإجمالي 1240 وحدة سكنية ، والمرحلة الأولي من محطة تنقية مياه الشرب بالقاهرة الجديدة بطاقة 500 ألف متر مكعب في اليوم ، وكوبري الفنجري الجديد .

كما قدم الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات عرضا بالانجازات والمشروعات التي نفذتها الوزارة اعتبارا من يونيو 2014 حتى نهاية 2017 وكذلك المشروعات التي يجري تنفيذها حاليا في مجال المشروع القومي للطرق ، وانشاء الكباري  وتطوير السكك الحديدية ، كما تناول الافتتاحات الجديدة التي نفذتها الوزارة للارتقاء بمستوي الخدمات وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين من بينها طريق شبرا / بنها الحر بطول 40 كم ، وكوبري مطار العاصمة الإدارية الجديدة " كوبري المهندس سليمان متولي " حيث قام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاحها عن طريق شبكة الفيديو كونفرانس .

 

إسهامات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

واستمع الرئيس السيسي إلي شرح من اللواء ا.ح. عصام الخولي مدير إدارة المشروعات الكبرى، أشار فيه إلي تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة  بتوفير المسكن اللائق بالمواطن المصري خاصة محدودي الدخل والطبقة المتوسطة من خلال تنفيذ مجتمعات عمرانية حضارية متكاملة الخدمات والمرافق بهدف استيعاب الزيادة السكانية .

حيث تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اعتبارا من 30/6/2014 بتنفيذ عدد 124 مشروع إسكان بإجمالي 424,180 وحدة سكنية ، وتم الانتهاء من 93,112 وحدة إسكان اجتماعي بمحافظات الإسماعيلية والسويس ودمياط والإسكندرية وبورسعيد والبحيرة والقاهرة والدقهلية والجيزة .

كذلك المرحلة الأولي للتجمع السكني المتكامل لأهالي مدينة الضبعة علي مساحة 275 فدان وتشمل  1500 بيت بدوي والخدمات اللازمة لصالح سكان المنطقة ، بينما المرحلة الثانية والثالثة لصالح إسكان الخبراء والعاملين بالمشروع ، حيث أقيمت المرحلة الأولي علي مساحة 1.155 مليون م 2 ، بمساحة 300 م2 مخصصة لكل بيت بدوي يضم حوش سماوي بمساحة 16 م2 ومساحة مغطاة 140 م2 ، ويشمل التجمع السكني علي مسجد يسع 400 مصلي بمساحة 450 م2 ، وحدة صحية ارضي وأول بمساحة 540 م2 ، و7 محلات تجارية ومخبز ، ومبني تجاري يضم 13 محل .

بالإضافة إلى مشروعات الإسكان المتوسط  " دار مصر" بإجمالي  442 عمارة بواقع 10608 وحدة سكنية ، منها 2160 وحدة بمدينة السادس من أكتوبر بواقع 90 عمارة  ، و1464 وحدة سكنية بالقاهرة الجديدة بواقع 61 عمارة ، و 528  وحدة سكنية بمدينة بدر بواقع 22 عمارة ، و1344 وحدة سكنية مدينة  العاشر من رمضان بواقع 56 عمارة ، و 2136 وحدة سكنية بمدينة العبور بواقع 89 عمارة ، و360 وحدة سكنية بمدينة السادات بواقع 15 عمارة ، وعدد 2616 وحدة سكنية بمدينة دمياط الجديدة من خلال 109 عمارة ، والتي روعي فيها التصميم الحضاري واستخدام أجود أنواع التشطيب والديكور ، علاوة علي المساحات الخضراء وأماكن الانتظار وإحاطتها بالأسوار والبوابات في هيئة كمبوند سكني متكامل مزود بالخدمات اللازمة ، كما تضمنت الافتتاحات مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة بدر الذي يضم 42 عمارة بواقع 1008 وحدة سكنية .

 

الرئيس يفتتح مشروع «دار مصر»

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح مشروع الإسكان «دار مصر» بمدينة السادس من أكتوبر عبر شبكة الفيديو كونفرانس كنموذج لمشروعات الإسكان المتوسط التي تم الانتهاء من تنفيذها .

كما قدم اللواء ا.ح. حسن عبد الشافي مدير إدارة المهندسين العسكريين عرضا تفصيليا للجهود المبذولة لمعاونة أجهزة الدولة في مجال إنشاء وتطوير شبكة الطرق والكباري لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين وتسهيل الحركة المرورية وخدمة مشروعات التنمية الحالية والمستقبلية حيث تم تكليف الهيئة الهندسية اعتبارا من 30 يونيو 2014 بتنفيذ 214 مشروع في مجال إنشاء وتطوير الطرق وكباري السيارات وكباري وأنفاق المشاة بمحافظات الوجه البحري والدلتا ، تم الانتهاء من تنفيذ 135 مشروع بواقع 21 طريق بإجمالي أطوال 645 كم و 82 كوبري سيارات و32 كوبري ونفق مشاه ، وجاري إنشاء 61 مشروع منها 20 طريق بإجمالي أطوال 514 كم و41 كوبري سيارات ومشاه .

 

18 مشروعًا جديدًا بالوجه البحري والدلتا

كما استعرض الافتتاحات الجديدة والتي تضم 18 مشروع بمحافظات الوجه البحري والدلتا ، منها مشروعين في مجال إنشاء وتطوير الطرق ممثلة في تطوير طريق القاهرة العين السخنة بتنفيذ أعمال التطوير والتوسعة للطريق بهدف استيعاب الكثافات المرورية المتوقعة نتيجة إنشاء كيانات عمرانية صناعية واستثمارية جديدة (العاصمة الإدارية – مدينة الجلالة) بالإضافة إلى خدمة مشروعات التنمية على جانبي الطريق وأعمال تطوير مينائي (الأدبية والسخنة) وتم تنفيذ أعمال التطوير من خلال تقسيم الطريق إلى قطاعين طبقا للدراسات المرورية ، القطاع الأول في المسافة من بوابة القاهرة وحتى الطريق الدائري الإقليمي وبطول 22 كم وبعرض 53 م كل اتجاه لتكون (6 حارة مرورية – طبان مرصوف داخلي وخارجي – مسارات دراجات) بالإضافة إلى جزيرة وسطى بعرض متغير ، والقطاع الثانى فى المسافة من الطريق الدائري الإقليمي وحتى بوابة رسوم العين السخنة بطول 66 كم وبعرض 46 م كل اتجاه بواقع (5 حارة مرورية – طبان مرصوف داخلي وخارجي – مسارات دراجات) بالإضافة إلى جزيرة وسطى بعرض متغير ، كذلك طريق محور الجيش بالمنطقة جنوب محور المشير لربط هضبة المقطم بالطريق الدائري ويتكون الطريق من اتجاهين بطول 5 كم وعرض30 متر بواقع 3 حارة مرورية لكل اتجاه بالإضافة إلى أرصفة على جانبي الطريق وفي المنتصف .

وإنشاء عدد 8 كباري للسيارات لتحقيق السيولة المرورية وإلغاء التقاطعات السطحية للحد من الحوادث منها كوبري مدينة بدر الغربي على طريق القاهرة السويس عند علامة الكم 48 لخدمة قاطني مدينة بدر ويشتمل على كوبري سيارات / مشاه بإجمالي أطوال 1135 م وعرض 16 م ويتكون من 2 حارة مرورية لكل اتجاه ويتضمن حارة للمشاة بطول 65 م وعرض 2.5 م لتامين عبور الأفراد على جانبي الطريق وترشيد التكلفة المالية بالإضافة إلى 2 طريق خدمة على طريق القاهرة السويس و 2 طريق سطحي لمدخل ومخرج مدينة بدر .

كذلك كوبري مدينة بدر الشرقي (الروبيكى) على طريق القاهرة السويس عند علامة الكم 52 لخدمة الكيانات العمرانية الجديدة جنوب الطريق وتحقيق السيولة المرورية الجديدة للدخول والخروج من والى المنطقة بالإضافة إلى أعمال الدورانات للخلف ’ ويشتمل على كوبري بطول 4.5 كم وعرض 26 م ويتكون من 3 حارة مرورية لكل اتجاه ويتضمن حارة للمشاة بطول 65 م وعرض 2.5 م ’ بالإضافة إلى 2 طريق خدمة على طريق قاهرة السويس و 4 طريق سطحي لمدخل ومخرج مدينة الروبيكى وجنوب المستقبل بإجمالي أطوال 7.5 كم .

كما اشتملت الافتتاحات كباري مدخل مطار سفنكس الدولي على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي عند علامة الكم 48 لخدمة مستخدمي المطار الذي أنشئ وفقا لأحدث النظم وطبقا لمواصفات منظمة الطيران العالمية، ويشتمل على 2 كوبري لربط المطار بطريق القاهرة الإسكندرية الأول  بطول 760 م وعرض 11 م لخدمة القادم من الإسكندرية تجاه المطار، والكوبري الثاني بطول 1060 م وعرض 11 م لخدمة القادم من المطار في اتجاه القاهرة وكوبري تقاطع محور 26 يوليو لتحقيق السيولة المرورية لمنطقة التقاطع للقادم والمتجه إلى مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد وميدان لبنان وميدان الرماية والإسكندرية ويشتمل المشروع على توسعة كوبري المحور في الاتجاهين بطول 192 م من خلال زيادة 2 حارة مرورية لكل اتجاه بمسافة 10 م ، بالإضافة إلى إعادة تصميم وإنشاء 4 رامب و 4 دوران لاستيعاب الكثافة المرورية الذائدة بالمنطقة ، كذلك إنشاء نفق وسلم لخدمة المشاة .

كذلك كوبري الفردان الجنوبي على طريق الإسماعيلية بورسعيد عند علامة الكم 12 لخدمة التجمع السكنى والصناعي بمدينة الفردان وخلق تقاطع حر للدوران للخلف في اتجاه بورسعيد ، ويشتمل على كوبري بإجمالي أطوال 920 م ، وعرض 10 م بواقع 2 حارة مرورية ، بجانب كوبري السلام الشمالي والسلام الجنوبي على طريق الإسماعيلية بورسعيد ، وكوبري الطريق الدولي الساحلي على طريق الإسماعيلية بورسعيد عند علامة الكم 70 لخلق تقاطع حر للدوران ، ويشتمل على كوبري بإجمالي أطوال 1200 م وعرض 22 م بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه ، بالإضافة إلى إنشاء 2 طريق سطحي بأطوال 1200 م وعرض 11 م .

 

كباري وأنفاق المشاة

وفى مجال إنشاء كباري وأنفاق المشاة شملت الافتتاحات عدد 7 كوبري ونفق على الطرق السريعة ومزلقانات السكك الحديدية الأكثر خطورة للحد من الحوادث منها كوبري العاشر من رمضان وكوبري الصفوة أعلى طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي وكوبري الفطيم أعلى الطريق الدائري ، وكوبري بنها 1 وكوبري بنها 2 أعلى خط سكة حديد القاهرة الإسكندرية شمال وجنوب الرياح التوفيقي ، وكوبري طلخا أعلى خط سكة حديد المنصورة  طنطا، وكوبري سندوب أعلى خط سكة حديد المنصورة  الزقازيق بمدينة المنصورة ، كذلك نفق جامعة قناة السويس أسفل الطريق الدائري بمحافظة الإسماعيلية .

وعبر شبكة الفيديو كونفرانس قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح مشروع تطوير طريق القاهرة العين السخنة ومشروع كباري مدخل مطار سفنكس الدولي ، كما شاهد عرض تسجيلي أعدته إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة تناول الافتتاحات الجديدة ، ورصد آراء المواطنين في المشروعات التنموية والخدمية التي تنفذها الدولة لتطوير البنية الأساسية وتخفيف الأعباء على المواطنين في كافة ربوع مصر، أظهر مدي الوعي بحجم الانجازات المتلاحقة التي تحقق كل يوم في كافة القطاعات بما يعود بالنفع على الوطن والمواطنين .

حضر مراسم الافتتاح المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية وعدد من الوزراء والمحافظين وعدد من كبار قادة القوات المسلحة .
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة