صورة من الحملة
صورة من الحملة


بقيمة 5 مليار جنيه..

بنك مصر: «طلعت حرب راجع» ساهمت في زيادة تمويل المشروعات

شيماء مصطفى

الإثنين، 08 يناير 2018 - 05:05 م

أعلن بنك مصر، برئاسة محمد الإتربي، عن نجاح حملة «طلعت حرب راجع» وتحقيقها لزيادة في حجم تمويل المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، بقيمة بلغت ٥ مليار جنيه خلال ٦ أشهر فقط.

 

وأوضح بنك مصر، في بيان صحفي، اليوم الاثنين، ٨ يناير، أنه تم زيادة نسبة النمو في حجم تمويل المشاريع إلى 80 % بنحو 5 مليار جنيه في آخر 6 أشهر عن الفترة من 31/5/2017 إلى 30/11/2017، والذي يتزامن مع إطلاق البنك لحملته التوعوية «طلعت حرب راجع» التي هدفت الى استقطاب المزيد من شرائح المجتمع للتعامل مع البنوك لتمويل مشروعاتهم.

 

ويأتي هذا انطلاقًا من توجهات الدولة، بما تراه من أهمية بالغة لتأثير المشروعات على الاقتصاد القومي، وضرورة إدراج الشباب والمرأة وشرائح المجتمع المختلفة.

 

وأشار البيان الصحفي، إلى أن الحملة تأتي تماشيًا مع متطلبات البنك المركزي المصري، وأن بنك مصر يسعى إلى زيادة حجم محفظة تمويل المشروعات لتصل إلى نحو 20 % من إجمالي حجم محفظة التمويل، الأمر الذي ينعكس على الحد من البطالة، وزيادة نمو الدخل للفرد الواحد أو الأسرة شاملة، والذي من شأنه التأثير على معدلات الناتج القومي من خلال زيادة الإنتاجية المجتمعية وتغطية متطلبات السوق المحلي.

 

وأضاف البيان، أن بنك مصر، قام بالعمل على عدة محاور الغرض منها تنمية أعمال قطاع تمويل المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، واشتملت المحاور على؛ تطوير نظم أعماله، وإعادة هيكلتها بالكامل، وتحقيق اللامركزية في منح الائتمان، بالإضافة إلى تطوير كفاءة وقدرات العاملين مقدمي منتج تمويل المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بالبنك الذي يحظى بأكبر شبكة فروع تغطى جمهورية مصر العربية.

وتابع: «وذلك من خلال تدريبهم نحو 10 آلاف ساعة تدريبية وزيادة القوى العاملة بهذا المجال، من خلال ضم نحو 150 شخص جديد للعمل بهذا القطاع، وذلك لما يراه البنك من أهمية قصوى تنبعث من دوره كأحد أعمدة الاقتصاد الوطني وكونه ذراع هام للدولة».

 

وأكد البيان أن أكثر المحافظات حصولا على تمويل المشروعات المتناهية الصغر؛ هي البحيرة، الشرقية، وسوهاج، وأكثرها تحقيقًا للمشروعات الصغيرة هي سوهاج، المنيا، وكفر الشيخ، كما تركزت المشروعات المتوسطة في محافظات القاهرة، الجيزة، وأسيوط.

 

وذكر البيان، أن بنك مصر نجح من خلال تمويل المشروعات الصغيرة، المتوسطة، والمتناهية الصغر، في التأثير في حياة نحو 400 ألف شخص، يمثلوا أسر الحاصلين على التمويل، كما أثرت على غيرهم من الأشخاص الذين تأثروا من خلال العمل في تلك المشروعات، وتشكل تلك المشروعات الاحتياجات المختلفة للمحافظات في عدة مجالات إنتاجية وزراعية وخدمية وغيرها، وتمثل تلك المشروعات محور التنمية الاقتصادية.

 

وأوضح البيان، حرص بنك مصر على تمويل كافة شرائح المجتمع بما يسهم في دفع عجلة التنمية، فقد اشترك بنك مصر مع وزارة التنمية المحلية وعدة بنوك أخرى في برنامج «مشروعك»، بهدف تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة جدًا من خلال الشباك الواحد بالوحدات المحلية المنتشرة على مستوى الجمهورية والبالغة 308 وحدة محلية، وينتشر البنك في 238 وحدة محلية بنسبة 77% اعتباراً من 26/03/2015، هذا وقد وصلت القروض الممنوحة لكافة المشروعات متناهية الصغر الى 2.2 مليار جنيه لعدد 48392 عميل حتى 30/11/2017، وقد استحوذ بنك مصر على نحو 50% من إجمالي القروض المحققة في البرنامج.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة