صورة ارشيفيىة صورة ارشيفيىة

تايم لاين| جلسات قضية «اعتصام النهضة» 

نهلة جمال الإثنين، 08 يناير 2018 - 08:09 م

على مدار أكثر من عامين كاملين، استمرت فيها محاكمة محاكمة 379 متهماً منهم 189 محبوساً بالقضية المعروفة بـ«فض اعتصام النهضة»، والتي تصدر فيها محكمة جنايات الجيزة، غدا الثلاثاء، برئاسة المستشار سامح سليمان، حكمها على المتهمين بتهم التجمهر ونشر الرعب بين الناس والإتلاف العمدي للمباني والأملاك العامة أثناء فض الاعتصام.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في التقرير التالي أهم محطات القضية داخل أروقة المحاكم وعلى مدار الجلسات. 

 

8 أبريل 2015

أعلن المستشار هشام بركات، النائب العام، قرار الاتهام في قضية الاعتصام المسلح في ميدان النهضة، وأصدر النائب العام قراره بإحالة 379 متهماً من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية المشاركين في اعتصام ميدان النهضة المسلح بمحافظة الجيزة، إلى محكمة الجنايات.


13 يوليو 2015

بدأت أولى جلسات محاكمة المتهمين، وتم تأجيل القضية لتعذر حضور 21 متهمًا من محبسهم، وعقدت أولى الجلسات بقاعة المحكمة بمعسكر قوات الأمن المركزي بأكتوبر، ثم تم نقل انعقاد مقر المحاكمة  إلى قاعة المحكمة بعهد أمناء الشرطة بطره.

استمرت القضية على مدار 35 جلسة استمعت فيها المحكمة إلى مرافعات الدفاع وشهود الإثبات بقائمة أدلة الثبوت وتم تأجيل القضية أكثر من مرة.

 

في 4 ديسمبر 2016

قرر المستشار معتز خفاجي رئيس محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد الأمناء بطره، والتي جلسة المحاكمة  التنحي عن نظر الدعوى بصفته الشخصية، كون المتهم رقم 23 في أمر الإحالة في القضية الماثلة متهم في محاولة اغتيال رئيس الدائرة في القضية رقم 126081، والمعروفة بقضية إعلاميا بـ"محاولة اغتيال قاضي غرفة عمليات رابعة"، عملا بنص المادة 146 من قانون المرافعات.

كما قرر المستشار خفاجي إعادة تشكيل الدائرة لتكون برئاسة المستشار سامح سليمان عضو يمين الدائرة الأصلية، وعضوية المستشارين محمد عمار عضو أول شمال الدائرة الأصلية ليكون عضو يمين، والدكتور خالد الزناني عضو ثان شمال الدائرة ليكون عضو الشمال.

 

10 مايو 2016

بدأت أولى جلسات فض الأحراز، وشهدت جلسة الفض عرض مجموعة من الفيديوهات ظهر فيها المعتصمين أثناء إطلاقهم النار على قوات الشرطة، وظهرت لقطات أخرى من احتجاجات المعتصمين بميدان رابعة والنهضة، ولقطات أخرى بحدوث أعمال عنف أثناء فض الاعتصام.

 

6 نوفمبر 2017  

قررت المحكمة حجز القضية لجلسة 9 يناير المقبل للنطق بالحكم.

 



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة