متهمي فض رابعة
متهمي فض رابعة


المؤبد لـ٢٣ متهما والمشدد لـ٢٢٣ من المتهمين في أحداث فض اعتصام النهضة

نهلة جمال

الثلاثاء، 09 يناير 2018 - 12:58 م

قضت محكمة الجنايات برئاسة المستشار سامح سليمان، بالحكم على المتهمين في فض اعتصام النهضة بالمؤبد لـ٢٣ متهما و٣ سنوات لـ٢٢ متهما وبراءة ١٠٩ آخرين والمشدد لـ ٢٢٣ متهما بفض النهضة، وانقضاء الدعوى لمدنية لاثنين من المتهمين.

وقررت المحكمة تغريم المتهمين ١٣٧ ألف لحديقة الحيوانات و٢٥ مليون لجامعة القاهرة و١٠ مليون لمحافظة القاهرة و٢ مليون لحديقة الأورمان.

كانت قوات الأمن بالتعاون مع الجيش فضت يوم 14 أغسطس 2013 اعتصامي رابعة والنهضة المؤيدين للرئيس الأسبق محمد مرسي، ما أدى إلى مقتل مئات منهم وعشرات من رجال الشرطة بعد اعتصام استمر 47 يومًا اعتراضا على عزل مرسي في يوليو 2013 عقب احتجاجات حاشدة على حكمه.

كان النائب العام الراحل هشام بركات أمر بإحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات في أبريل 2015، ووجهت النيابة للمدعى عليهم تهم "تدبير تجمهر والاشتراك فيه، وتأليف عصابة مسلحه وتولي قياداتها والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، والبلطجة ومقاومة السلطات بالقوة والعنف وتعطيل سير وسائل ألنقل واحتلال المباني والمنشآت الحكومية وتخريبها".

كما وجهت أيضا لهم تهم "القبض على الناس واحتجازهم وتعذيبهم بدنيا وحيازة وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات والأسلحة البيضاء التي تستخدم في التعدي على الأشخاص وقد وقعت جرائمهم تنفيذا لغرض إرهابي".
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة