الدكتور جمال القليوبى
الدكتور جمال القليوبى


خبير طاقة: حقل «ظهر» أجهض المخطط التركي الإسرائيلي وجذب أوروبا لمصر

حسن هريدي

الثلاثاء، 09 يناير 2018 - 06:45 م

أكد د. جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية عضو جمعية البترول المصرية، أن بدء إنتاج  الغاز من حقل " ظهر " أجهض المخطط التركي – الإسرائيلي، وجعل أوربا تتجه لمصر لتدبير احتياجاتها من الغاز مستقبلا.

وأضاف القليوبي – في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» – أن تركيا كانت تخطط للتحول إلى مركز عالمي في تجارة الغاز وإمداد أوربا باحتياجاتها من الغاز الطبيعي المسال بالتعاون مع إسرائيل عن طريق تجميع إنتاج شرق البحر المتوسط من الغاز وإمداد أوربا باحتياجاتها من الغاز بعد التناقص الطبيعي من إنتاج حقول غاز بحر الشمال الذي تسيطر على إنتاجه روسيا .

وتابع: أن تعرض الولايات المتحدة لثلاث عواصف أفقد أوروبا بديل ثاني لتدبير احتياجاتها من الغاز الطبيعي المسال لما تعرضت له الولايات المتحدة من تدمير البنية التحتية لخطوط الغاز المسال ومصانع الإسالة وبالتالي أفقدت أوربا بديل آخر للغاز الروسي .

وأشار إلى أن دخول مصر بقوة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال ساعد كثير في لفت أنظار أوروبا في تدبير احتياجاتها من الغاز .

وأوضح «القليوبي» أن تركيا بالتعاون مع إسرائيل كانت تخطط في مد خط غاز عبر السيل الجنوبي تستطيع من خلاله تجميع الغاز الناتج من دول شرق البحر المتوسط متمثلة في إسرائيل ولبنان وقبرص إلى تركيا ثم إلى أوروبا كخط غاز بديل لخط السيل الشمالي .

وتابع: أن هذا الخط الذي تمتد مدة تنفيذه لـ8 سنوات بتكلفة تصل إلى 10 مليارات دولار، وتكلفة حماية عسكرية في العام الواحد تصل إلى مليار ونصف المليار، قلل من فرص إنشاء هذا الخط مقارنة بالخط البديل الذي تتفاوض مصر وقبرص واليونان على إنشائه بتكلفة تصل إلى 4 مليارات دولار ومدة تصل إلى 3 سنوات .

وأوضح خبير الطاقة الدولي أن الأعاصير التي تعرضت لها الولايات المتحدة في الربع الثالث  لعام 2017 ، أدت إلى كسر الخطوط الرئيسية للغاز الأمريكي وتدمير البنية التحتية، أفشلت الخطة الأمريكية في أن تكون بديلا لروسيا في تدبير احتياجات أوروبا من الغاز .

وأضاف أن دخول مصر في خريطة الإنتاج العالمية، عمل على تغيير تلك الخريطة في الغاز الطبيعي ولفت أنظار أوروبا لتكون دول البحر المتوسط المورد الأساسي للغاز إلى أوروبا.

يذكر أن جريدة «فاينانشال تايمز» قد نشرت تقريرًا يشير إلى أن أوروبا تتجه لمصر كمصدر للطاقة بعد انخفاض احتياطي بحر الشمال، وأشار التقرير أن بداية الإنتاج من حقل ظهر في الشهر الماضي  كان ذلك خطوة هامة في مسيرة مصر لاستقلال الطاقة، وأثبت أن شرق البحر الأبيض المتوسط  يؤسس نفسه كقوة في إنتاج الغاز.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة