محافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد مع محرر الأخبار
محافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد مع محرر الأخبار


محافظ مطروح: مشروع الضبعة أعاد المحافظة لبؤرة اهتمام الدولة

مدحت نصار

الثلاثاء، 09 يناير 2018 - 11:25 م

 

٢٢ مليار جنيه تكلفة عقود ١١ مشروعاً تم توقيعها خلال المؤتمر الاقتصادى


محافظة مطروح تلك المحافظة الحدودية التى تقع أقصى غرب البلاد وتعد ثانى أكبر محافظات الجمهورية من حيث المساحة عاشت لعقود طويلة فى طى النسيان .. عانى أهل البادية بمراكزها الثمانية من العزلة والتهميش مع تعاقب الحكومات السابقة. وسبحان مغير الاحوال أصبحت تلك المحافظة محط أنظار الجميع داخل مصر وخارجها بعد أن فطنت القيادة السياسية لأهميتها التاريخية والجغرافية والإستراتيجية خاصة بعد توقيع الرئيس عبدالفتاح السيسى والرئيس الروسى فلاديمير بوتين عقود البدء فى إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية.  


أكد المحافظ اللواء علاء أبوزيد أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أعاد الثقة للمصريين بصفة عامة ولأبناء القبائل البدوية، بمطروح بصفة خاصة لتبنيه مشروعا قوميا حقيقيا للنهوض بالدولة وبناء الوطن وهذا مالمسه جميع المواطنين فى كل ربوع مصر .


واستعرض اللواء علاء أبو زيد  محافظ مطروح، بعضا من انجازات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بمحافظة مطروح التى تولى مسؤوليتها فى مختلف القطاعات التنموية وخدمة المواطنين بالمحافظة خلال الأعوام الثلاث الماضية، وتنفيذ كافة توجيهات الرئيس بتغيير مطروح من كافة الجهود بما انعكس على جذب مزيد من الاستثمارات وفرص العمل لابناء المحافظة ، وخدمة المواطنين بها فى كافة القطاعات مؤكداً على اهتمام الدولة بكافة أجهزتها بتنمية تلك البقعة الغالية من أرض الوطن مع انطلاق هذه المشروعات التنموية العملاقة  وكان للاخبار حوار مطول مع المحافظ اللواء علاء فتحى أبوزيد.


> ما أهم المشروعات القومية التى يتم تنفيذها على أرض  المحافظة ؟
محافظة مطروح حاليا تشهد نهضة تنموية كبرى فى كافة المجالات واولها البدء فى إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية السلمية لتوليد الطاقة  على ارض الضبعة  والبدء فى تنفيذ مشروع تنمية غرب مصر بمدينة النجيلة غرب مدينة مرسى مطروح  بحوالى ٧٥ كيلو مترا والذى يضم انشاء اكبر ميناء تجارى ومجتمعات عمرانية جديدة ومناطق صناعية وسياحية ستغير وجه الحياة غرب البلاد بإجمالى استثمارات ١٠ مليارات دولار ومدينة العلمين الجديدة  التى تشمل مناطق سياحية وأثرية وتاريخية وخلق مجتمع عمرانى جديد يسعى لجذب ٥ ملايين نسمة خلال ٧ سنوات.


الشرب والصرف
> وماذا عن المشروعات الخدمية التى تصب فى صالح المواطن البسيط ؟ 

إن المحافظة بجميع أجهزتها تسعى لتنفيذ تكليفات الرئيس بهدف تغيير جميع أوجه التنمية بالمحافظة لتحقيق التنمية الحقيقية والمنشودة لخدمة أهالى المحافظة والأجيال القادمة وبما يعود على الاقتصاد القومى المصرى بالنجاح حيث نجحت المحافظة فى دعم قطاع الكهرباء بمطروح بمبلغ 935مليون جنيه، حيث تم اقامة مشروعات وزيادة قدرات محطات الكهرباء ومضاعفتها من 100 ميجا إلى 200 ميجاوات، حيث لا يوجد تجمع به اكثر من 10 منازل بدون كهرباء سواء (طاقة متجددة او شبكه موحدة اوماكينات ديزل .. كما تم اقامة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بقيمة مالية 350 مليون جنيه (تمويل ذاتى) خلال خطة العام المالى الجديد 2017/2018  منها مشروعات مياه شرب باجمالى 245 مليون جنيه، ومشروعات صرف صحى باجمالى 105 ملايين جنيه. وإنشاء خطى طرد جديدين من محطة الرفع الرئيسية إلى محطة المعالجة  بتكلفة 160 مليون جنيه وانشاء شبكة صرف أمطار بمدينة مرسى مطروح واستكمال مشروع الوصلات الفرعية للمرحلة الثانية للصرف الصحى بمدينة مرسى مطروح واستكمال مشروع احلال وتجديد ورفع كفاءة شبكات وروافع الصرف الصحى والبدء فى مشروع الصرف الصحى بمنطقة المعسكرات والمضيفة بالكورنيش، وجار الإنتهاء من محطة الرميلة 3 بطاقة 12 الف م3/يوم بتكلفة 60 مليون جنيه.


الاسكان والتعليم
> هل نفذت المحافظة خطة الإسكان الاجتماعى للشباب؟ 

نجحت المحافظة بفضل أجهزتها التنفيذية فى حل تلك المشكلة  التى استمرت لأكثر من ثمانى سنوات وتم الإنتهاء من تسليم المستحقين  لعدد 305 وحدات سكنية بمنطقة الكيلو 4 بمدينة مرسى مطروح (غرفتين وصالة) وتوزيعها، واستلام ملفات 352 حالة من المتقدمين على عدد 120 وحدة سكنية  مساحات كبيرة بمنطقة الكيلو 4 (3 غرف وصالة) لأبناء مطروح والمقيمين بها وفق الضوابط والشروط المعمول بها لوحدات سكنية من90 -110 متر.
كما أن المحافظة من أولى المحافظات التى تبنت فكر الرئيس عبدالفتاح السيسى بالاهتمام بالشباب وتم تكوين رابطة لشباب المحافظة من كل مدنها ومراكزها للاستماع لآرائهم وافكارهم فى عمليات التطوير والبناء والاستعانة بعدد كبير منهم كمستشارين للمحافظة وعقد لقاءات شهرية مع أعضاء الرابطة.


> ماذا أعدت المحافظة للنهوض بقطاع التعليم أحد جناحى التنمية ؟ 
نجحنا  فى توفير عدد 70 منحة دراسية بكليات القمة بالجامعات الخاصة و5 منح لطلاب الدبلومات الفنية الفندقية بمعهد السياحة والإدارة الفندقية بالإسكندرية، بالاضافة لعدد الطلاب الملتحقين بكليات القمة هذا العام من خلال التنسيق وعددهم 20 طالباً منهم 16 بجامعه الإسكندرية رغم أنه كان هناك مزيد من المنح بالجامعات الخاصة التى وفرتها المحافظةو لم يتقدم لها أحد منها الجامعة الكندية مثلا 20 منحة لم يتقدم لها أحد  عدد  المستفيدين من نسبة 5% كان  143 طالبا.
كما إننا نبذل جهوداً كبيرة  من أجل الإسراع بإنهاء المرحلة الأولى من جامعة مطروح الجديدة بتكلفة 50 مليون جنيه.


السياحة والمصطافون
> هل أصبحت المحافظة مقصدا سياحيا؟

أننا نسعى لتضافر كل الجهود حتى تصبح  مطروح  مقصدًا رئيسيا للسياحة الداخلية والسياحة الخارجية خاصة  مع اقبال المصطافين ورواد المحافظة لشواطئها، بعدد يزيد عن 7 ملايين مصطاف بالإضافة إلى إشغالات جميع  الوحدات الفندقية الخاصة بمرسى مطروح ،وكذلك رحلات اليوم الواحد الوافدة من محافظات الوجه البحرى والقاهرة للاستمتاع بشواطئ مطروح أما بالنسبة لعدد رحلات طائرات الشارتر القادمة من أوروبا خاصة من أوكرانيا ومطار روما بإيطاليا إلى محافظة مطروح بلغت خلال الموسم السياحى أكثر من 5500  سائح أجنبى  خلال ثلاثة أشهر ،بالإضافة إلى  السائحين الأجانب القادمين لمطروح  براً  من القاهرة أو الإسكندرية  إلى مرسى مطروح وسيوة أو العلمين  لرؤية المعالم السياحية.


> محافظة مطروح كان لها تجربة فريدة فى توفير السلع الغذائية للمواطنين.. كيف نفذتها المحافظة ؟ 
كانت مطروح أولى المحافظات التى تبنت فكر وتوجه الرئيس السيسى بمحاربة الغلاء مع استمرار مبادرة «مطروح تحارب الغلاء» لمدة عام كامل بدعم وتعاون رجال الاعمال بمطروح بأكثر من4 ملايين جنيه  لدعم للسلع الرئيسية وعددها حوالى 114 سلعة من خلال 17 شركة بمطروح بدعم  30%  وعرضها من خلال منافذ ثابتة ومتحركة للوصول إلى المواطن المطروحى فى اقصى النجوع والتجمعات الصحراوية ، وتوزيع 220 طن مواد غذائية وذلك بالتنسيق مع رجال الأعمال وكبريات شركات المواد الغذائية الذين أبدوا استعدادهم الكامل لاستمرار المبادرة طوال العام.


المؤتمر الاقتصادى
> مانتائج المؤتمر الاقتصادى الدولى الذى عقد بمطروح فى عام ٢٠١٥؟

أننا وبفضل الله نجحنا فى عقد مؤتمر اقتصادى بحضور رجال الأعمال والمستثمرين العرب والاجانب لفتح آفاق جديدة للاستثمار، مع عرض كافة إمكانيات وموارد محافظة مطروح، خلال المؤتمر الاقتصادى الدولى بمطروح فى اكتوبر2015، وتم توقيع عقود نهائية خلال الموجة الاولى للاستثمار لعدد 11 مشروعاً بتكلفه استثمارية 22 مليار جنيه وبدء تنفيذها على أرض الواقع خلال  أقل من عامين.


رجال الاعمال
> ما الدور الذى يقوم به رجال الأعمال داخل محافظتكم لدعم المشروعات الخدمية ؟ 

أننا أتوجه بالشكر لرجال الأعمال الشرفاء  المخلصين لمساعدتنا فى دعم  المشروعات بالنسبة للمجتمع المدنى والمساهمة فى خدمة اهالى مطروح فقد تم الإسراع فى توفير مزيد من فرص العمل وتطوير عدة قطاعات خدمية خارج الموازنة من خلال التعاون مع رجال الأعمال والمجتمع المدنى  بمطروح من خلال قناعاتهم بأن تدعيم المشروعات الخدمية والإنسانية بالمحافظة هو احد السبل لجذب مزيد من الاستثمارات وتحقيق الاستقرار حيث تم التبرع   بنحو 353 مليون جنيه، بالإضافة إلى تبرعاتهم فى مجال الرعاية الانسانية والاجتماعية والمساهمة مع المحافظة فى تقديم  مساعدات  إنسانية ومالية  كإجراء عمليات جراحية وأدوية وتكاليف زواج وغيرها.. لغير القادرين من أبناء المحافظة  بأكثر من 23،5مليون جنيه، و65 كرسيا كهربائيا متحركا لمساعدة المعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة على الحركة.


> أخيرا ماالذى تود أن تقوله لأبناء محافظة مطروح ؟ 
أشكر أبناء القبائل البدوية بمطروح لانهم يضربون المثل فى الولاء والتضحية من أجل مستقبل الوطن حيث كانوا أول من قاموا بعقد مصالحة وطنية بين كل الطوائف وتنازلهم عن أراضيهم بمدينة الضبعة والنجيلة لإقامة المشروعات القومية الكبرى لثقتهم فى قياداتهم السياسية التى لم تأت من فراغ بعد مالمسوه من الرئيس عبدالفتاح السيسى وتوالى الإنجازات على أرض محافظتهم التى ستصبح قاطرة التنمية فى المستقبل القريب 
كما أن أبناء البادية يثبتون يوما بعد يوم أنهم سيظلون حراسا لبوابة الوطن الغربية بجانب قواتهم المسلحة ورجال الشرطة وصامدون امام التحديات خلف قيادتهم السياسية.
كما أن جميع أجهزة  الدولة   تعمل من أجل مصلحة  الوطن  وإعلاء شأنه وتحقيق رفاهية  المجتمع.فهو الغاية التى نسعى من أجلها داعيا أن يحفظ الله مصر أرضا وشعباً.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة