تكيس المبايض"
تكيس المبايض"


«تكيس المبايض» يصيب 27% من النساء و يسبب الاكتئاب 

حاتم حسني

الخميس، 11 يناير 2018 - 10:49 ص

تؤثر "متلازمة تكيس المبايض" على مستويات هرمون المرأة، فترتفع نسبة هرمونات الذكورة لدى النساء اللائي يعانين من متلازمة تكيس المبايض.
يتسبب هذا الخلل الهرموني في تخطي فترات الحيض "عدم انتظام الدورة الشهرية"، ويجعل احتمالية حدوث الحمل ضعيفة، كما تتسبب في زيادة نمو الشعر على الوجه والجسم، وتساقط شعر الرأس "الصلع" كما تسهم في حدوث المشاكل الصحية على المدى الطويل مثل مرض السكري وأمراض القلب.
يمكن أن تساعد حبوب منع الحمل وأدوية علاج مرض السكري في إصلاح الخلل في الهرمونات وتحسين الأعراض.
وتؤثر متلازمة تكيس المبايض على ما يقرب من 27% من النساء خلال سنوات الإنجاب محدثة تكيسات في المبايض، ومستويات عالية من الهرمونات الذكورية، ودورة شهرية غير منتظمة.
ويعتقد أن هناك عوامل مثل الجينات ومقاومة الأنسولين، والمستويات العالية من الالتهاب في الجسم تلعب دورا فى حدوث المرض.
ويمكن لمتلازمة تكيس المبايض أن تعطل دورة الطمث؛ مما يؤدي إلى حدوث دورات شهرية أقل سنويا وكذلك زيادة في حب الشباب، ونمو الشعر، وزيادة الوزن، و ظهور بقع جلدية داكنة.
ويمكن أن يؤثر اختلالات الهرمونات على صحة المرأة بطرق عديدة؛ فتزيد من خطر التعرض للعقم، أو متلازمة التمثيل الغذائي، أو توقف التنفس أثناء النوم، أو سرطان بطانة الرحم، أو الاكتئاب.
يشخص الأطباء متلازمة تكيس المبايض إذا كان لدى النساء اثنين على الأقل من ثلاثة أعراض رئيسية، تشمل ارتفاع مستويات الاندروجين "هرمون الذكورة"، ودورات شهرية غير منتظمة، ووجود تكيسات في المبايض، يمكن تأكيد التشخيص عن طريق فحص الحوض، واختبارات الدم، والموجات فوق الصوتية على البطن والحوض.
وتواجه السيدات صعوبة في حدوث الحمل مع متلازمة تكيس المبايض، ويمكن أن تزيد من خطر مضاعفات الحمل والإجهاض؛ ولذلك يفضّل فقدان الوزن والعلاج من الحالة الصحية لحدوث حمل آمن.
يبدأ علاج متلازمة تكيس المبايض بتغييرات نمط الحياة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، حيث إن فقدان 5 إلى 10% فقط من وزن الجسم في حالة السمنة، يمكن أن يساعد في تحسين الأعراض الخاصة بالمريض.
تساعد حبوب منع الحمل وغيرها من الأدوية في تنظيم الدورة الشهرية وعلاج أعراض متلازمة تكيس المبايض مثل نمو الشعر وحب الشباب.
حبوب منع الحمل
أخذ هرمون الإستروجين والبروجستين يوميا يمكنه أن يعيد التوازن الهرموني الطبيعي للجسم، وينظم عملية التبويض ويخفف الأعراض مثل نمو الشعر الزائد، ويعطي حماية ضد سرطان الرحم، وهذه الهرمونات تأتي في هيئة حبوب، أو لاصقة طبية أو حلقة مهبل.
ميتفورمين
الميتفورمين هو دواء يستخدم لعلاج داء السكري من النوع الثاني، كما أنه يعالج متلازمة تكيس المبايض عن طريق تحسين مستويات الأنسولين.
ووجدت إحدى الدراسات أن تناول الميتفورمين أثناء إجراء تغييرات على النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية يحسن من فقدان الوزن، ويخفض نسبة السكر في الدم، ويعيد دورة الطمث العادية بصورة أفضل من التغييرات في النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية وحدها.
تفاعلات الغذاء مع الميتفورمين
يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام الإيثانول إلى جانب الميتفورمين فالجمع بينهما قد يسبب حالة تسمى الحماض اللبني، كما يجب الحصول على المساعدة الطبية إذا كان لديك أي من هذه الأعراض من الحماض اللبني، مثل ضعف، وزيادة النعاس، وبطء معدل ضربات القلب، والشعور بالبرد الشديد، وآلام في العضلات، وضيق في التنفس، وآلام في المعدة، وبشكل عام ينصح باستخدام المواد الكحولية بحذر أو التوقف عن استخدامها.

كلوميفين Clomiphene
كلوميفين هو دواء خصوبة يساعد النساء اللائي يعانين من متلازمة تكيس المبايض في حدوث الحمل، ومع ذلك، فإنه ممكن أن ينتج عنه توائم وولادات متعددة أخرى.

أدوية إزالة الشعر
بعض العلاجات يمكن أن تساعد في التخلص من الشعر غير المرغوب فيه أو وقفه من النمو، مثل كريم إفلورنيثين الذي يبطئ من نمو الشعر، كما يمكن التخلص من الشعر غير المرغوب فيه على الوجه والجسم عن طريق إزالة الشعر بالليزر.
الجراحة
الجراحة يمكن أن تكون الخيار الأخير لتحسين الخصوبة إذا لم تجدي العلاجات الأخرى، فجراحة تثقيب المبيض هو إجراء يحدث ثقوب صغيرة في المبيض عن طريق الليزر أو إبرة ساخنة رقيقة لاستعادة الإباضة الطبيعية.
يجب مراجعة الطبيب إذا كانت السيدة تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية أو لديها أعراض متلازمة تكيس المبايض الآخرى، مثل نمو الشعر الزائد على الوجه أو الجسم أو إذا كانت تحاول الحمل لمدة 12 شهرا أو أكثر دون نجاح.
تغيير نمط الحياة هو أول العلاجات التي يوصي بها الأطباء، وغالبا ما تعمل بشكل جيد، كما يمكن لفقدان الوزن عن طريق النظام الغذائي والتمارين الرياضية أن يعالج أعراض متلازمة تكيس المبايض وتزيد من احتمالات الحمل، إذا لم يجدي التغيير في نمط الحياة، فالبديل هو العلاج بالإدوية مثل حبوب منع الحمل والميتفورمين .
تداول مركز المعلومات الدوائية المصري هذه المعلومات الهامًة عن مرض متلازمة المبيض المتعدد التكيسات ارفع مستويات الوعي لدى النساء.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة