نيفين جامع - الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر
نيفين جامع - الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر


خلال 2017

نيفين جامع: 4.8 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر 

شيماء مصطفى

الخميس، 11 يناير 2018 - 11:50 ص

 

كشفت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن قيام الجهاز بضخ 4.8 مليار جنيه في شرايين الاقتصاد الوطني؛ لتنفيذ العديد من المشروعات ذات المردود الاقتصادي والاجتماعي، بنسبة زيادة بلغت 25% عن عام 2016.

وأكدت نيفين جامع، أن هذه الزيادة تعكس اهتمام الدولة والقيادة السياسية، بتنمية قطاع المشروعات الصغيرة وتأتى في إطار توجيهات المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة الجهاز، بتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة لأصحاب المشروعات. 

وأشارت رئيس جهاز المشروعات، إلي  قيام الجهاز بتمويل نحو 224 ألف مشروع بقيمة 4.5 مليار جنيه في مجال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، مما اتاح نحو 305 ألف فرصة عمل.

وأضافت نيفين جامع، أن جهاز المشروعات قام بضخ نحو 321 مليون جنيه خلال عام 2017، لتمويل مشروعات البنية الأساسية والخدمات المجتمعية كثيفة العمالة، مما أتاح حوالي 33 ألف فرصة عمل، و تدريب حوالي 27 ألف شاب وفتاة على مهن مختلفة لإلحاقهم بسوق العمل. 
 
وأوضحت نيفين جامع، اهتمام الجهاز بتنمية القطاع الصناعي، ودعمه لكافة المشروعات الإنتاجية، موضحة أنه  خلال العام الماضي تم زيادة تمويل القطاع الصناعي للمشروعات الصغيرة القائمة بنسبة 11%،  والمشروعات الجديدة ارتفع تمويلها بنسبة 40% عن عام 2016، كما تم زيادة التمويل الموجه للصعيد بنسبة 41% وذلك تماشيًا مع اهتمام الدولة بتنمية قرى ومحافظات الصعيد ورفع مستوى المعيشية للمواطنين.


وأكدت رئيس جهاز تنمية المشروعات، أنه تم تقديم العديد من الحزم التمويلية الجديدة التي تغطى كافة أنشطة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر؛ ومنها التأجير التمويلي، ونظام التمويل الخاص، بتمويل الأطباء وتمويل مشروعات قش الأرز والمخلفات الزراعية، والمساهمة في تطوير مكامير الفحم، و توفير قروض متوسطة الأجل، لتمويل الآلات والمعدات والتوسع في تمويل مشروعات تنمية الثروة الحيوانية وتمويل مشروعات إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة باستخدام الطاقة الشمسية والوقود الحيوي الناتج عن معالجة المخلفات.


وأضافت أنه تم إطلاق أول برنامج تمويلي متخصص في رأس المال المخاطر لتمويل المشروعات الابتكارية بالتعاون مع البنك الدولي والتوسع في التعامل مع البنوك والشركات للمشروعات المتناهية الصغر. 


على جانب آخر أكدت نيفين جامع، اهتمام الجهاز بتقديم حزم متكاملة من تدريب وتسويق واستشارات فنية لدعم أصحاب المشروعات الصغيرة بالإضافة إلى التمويل، موضحة قيام الجهاز خلال عام 2017 ، بالتوسع في تقديم الخدمات غير المالية والتي تهدف إلى مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر؛ لمساعدتهم في تطوير منتجاتهم وتحسين الجودة وزيادة المبيعات وفي توسيع نطاق أعمالهم وتوفير عمالة مدربة. 


وأوضحت أنه خلال العام الماضى تم إقامة 147 معرض أشترك فيها 2685 عارض بإجمالي مبيعات وتعاقدات وصلت أكثر من 32 مليون جنيه، إضافة إلي أنه تم تسجيل عدد 2035 مستفيد من جميع المحافظات بالجهات الحكومة بإجمالي قيمة مناقصات 64 مليون جنيه.


وأشارت رئيس جهاز تنمية المشروعات، إلي قيام الجهاز بإطلاق مبادرة لتدريب عشرة آلاف من رواد الأعمال بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، حيث تم حتى الآن تدريب عدد 3405 متدرب ، وتستمر المبادرة خلال العام الحالي. 


وأضافت نيفين جامع، أنه تم إطلاق الإستراتيجية القومية لتطوير التجمعات الإنتاجية الطبيعية في مصر (2018 – 2030 (الذى نفذه الجهاز بالتعاون مع بنك التنمية الإفريقي بغرض زيادة مساهمة تلك المشروعات فى التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل، فى إطار تنفيذ "إستراتيجية التنمية الصناعية 2020" التي تتبناها وزارة التجارة والصناعة، والتي أثمرت عن حصر عدد 145 تجمع إنتاجي طبيعي بجميع المحافظات يتم تقديم كافة أنواع الدعم لها . 
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة