قناة الحياة قناة الحياة

حوار| شريف خالد: ملتزمون بسداد مديونيات «الحياة» ولا علاقة لنا بحكم «MBC»

رانيا الزاهد الجمعة، 12 يناير 2018 - 11:04 م

حالة من الترقب يعيشها الوسط الإعلامي بعد إعلان شبكة قنوات MBC حصولها على حكم بالحجز على مستحقات الشركة المالكة لقناة "الحياة" للوفاء بالمديونية المستحقة، وهو ما تسبب في ارتباك المشهد.. 


للوصول للحقيقة كاملة كان لنا حوار مع شريف خالد، رئيس مجلس إدارة شركة "تواصل" المسئولة عن إدارة شبكتي "الحياة" و"drn" والذي كشف حقيقة هذا الحكم ووضع المديونيات الخاصة بالقناة وتفاصيل أخرى كثيرة..


صدر حكم لصالح شبكة قنوات ام بي سي رقم 1012 لسنة 2014 برفع السرية عن الحسابات البنكية الخاصة بالشبكة والحجز على مستحقات تواصل لمديونية تزيد عن 6 ملايين دولار قيمة حقوق بث مسلسلات وأعمال فنية حصلت عليها قنوات الحياة من مجموعة mbc ولم تسدد مقابلها حتى الآن، كيف سيتم التعامل مع الأمر؟


أولا هذا الحكم الذي حصلت عليه شبكة قنوات MBC لا نعلم عنه شيء سمعنا عنه من وسائل الإعلام والصحف ولم يتم إخبارنا به رسميا، ولكن بحسب ما سمعنا أن هذا الحكم على شركة "سيجما" وهنا يجب أن نوضح أن شركة تواصل لم تشتري شركة سيجما وإنما تم التفاوض على شراء تردد قناة الحياة بأصولها، أما شركة سيجما نفسها فلا علاقة لنا بها، ولكن حتى لو افترضنا ان هذا الحكم صحيح فهو على شركة سيجما ولا علاقة لنا به. 


لا تزال مستحقات العاملين في القناة مشكلة كبيرة ولا يجدون من يتحدث معهم للوصول لحل وموعد نهائي لصرف هذه المستحقات، كيف ستتعامل إدارة القناة مع المشكلة خاصة وأنها قامت بصرف مرتبات كانت متأخرة بعد عملية البيع ثم توقفت عن السداد الشهر الماضي؟ 


بالطبع نحن ملتزمون بسداد حقوق العاملين الذين لم يحصلوا على رواتبهم المتأخرة من القناة لعدة أشهر قبل الاتفاق على عملية البيع، وتم الاتفاق على ذلك مع المالك القديم للقناة وسيتم كما ذكرت الالتزام بالكشوفات التي سيتم تحديدها من المالك القديم، ولكن يأتي سبب تأخر دفع هذه المستحقات هو عدم إتمام صفقة البيع بنسبة 100%، فمن غير المنطقي أن يتم دفع ديون قديمة ونحن لم نمتلك القناة بشكل نهائي، وما تم صرفه هو الشهر المستحق لهم مع بدء عملنا بالقناة وهذا لم يكن صرف لأشهر قديمة. 


قالت مصادر إن هناك بند من بنود عقد البيع مع شركة سيجما ينص على إلغاء البيع في حالة عدم سداد المالك الجديد المديونيات المتأخرة بعد عامين من تاريخ العقد؟ 
بالفعل تم الاتفاق على شراء القناة ببعض الديون "ما عدا" القضايا، أي أننا ملتزمون بسداد المديونيات الخاصة بالقناة دون المديونيات التي تحولت لقضايا تنظر فيها المحكمة، وهذه المديونيات سيتم سدادها وفقا لكشف محدد من المالك القديم للقناة وما خلاف ذلك لن يتم صرف أي شيء. 


كيف يمكن لانضمام بلاك اند وايت أن يساعد على حل الأزمات التي تواجهها القناة؟
شكل التعاون مع بلاك أند وايت لم يتم تحديده بعد لذلك لا يمكنني الحديث عن هذه أمور قبل بلورة الصورة بشكل واضح ولكن سيتم الإعلان عنها قريبا. 


أعلنت القناة عن كشف خريطة جديدة لبرامجها نهاية الشهر الجاري، هل استبعدتم البرامج الإخبارية منها خاصة بعد قرار إلغاء إدارة المراسلين في القناة؟
قريبا جدًا سيتم الإعلان عن تفاصيل الخريطة الجديدة للقناة من قبل د. هالة سرحان رئيسة القناة وياسر سليم الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للقنوات، وما أعد المشاهدين به أنه يتم الآن العمل على إخراج محتوى يليق بالجمهور ويعتبر انطلاقة جديدة وقوية سيتم الإعلان عنها قريبا وبالنسبة للبرامج الإخبارية سنتركها مفاجأة للجمهور مع إعلان الخريطة.. أما بخصوص إلغاء إدارة الخارجي والمراسلين فذلك تم لأنهم غير متواجدين بالفعل لذلك تم الوقف. 


تم الاستعانة بالإعلامي مصطفى كفافي، هل سيشارك الإعلامي تامر أمين تقديم برنامج "الحياة اليوم" أم سيرحل في التطويرات الجديدة؟ 
الإعلامي تامر أمين مستمر حتى الآن في تقديم البرنامج ولا يوجد أي مشاكل وطبيعة البرنامج تسمح بتقديمه من مذيع أو أثنين.

 

الاخبار المرتبطة

«MBC مصر» تعلن عن خريطتها الرمضانية «MBC مصر» تعلن عن خريطتها الرمضانية الأربعاء، 24 أبريل 2019 01:40 م
أحلام البسطاء في «يعيش أهل بلدي» أحلام البسطاء في «يعيش أهل بلدي» الأربعاء، 24 أبريل 2019 07:41 ص
«حورية البحر» تعود لمسرح الجمهورية «حورية البحر» تعود لمسرح الجمهورية الأربعاء، 24 أبريل 2019 07:34 ص

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة