فرقة الانشاد الديني
فرقة الانشاد الديني


غدا..أعمال تراثية ومعاصرة في أمسية للإنشاد بمسرح الجمهورية

وكالات

السبت، 13 يناير 2018 - 09:52 ص

تقدم فرقة الإنشاد الديني بقيادة المايسترو عمر فرحات في الثامنة مساء غد الأحد، أمسية على مسرح الجمهورية، تتضمن مجموعة من الأناشيد والابتهالات الشهيرة لكبار الملحنين منها "صلي الله على طه" للشيخ محمد عبد الله، "من نور رحاب سيدنا الحسين"، "مولد الهدى"، "كم ناشد المختار ربه" لعبد العظيم محمد، "ربي سبحانك دوما" لرياض السنباطي، "بدا بدر سعد" للشيخ علي محمود.

تتضمن كذلك "يا رسول الله يا خير نبي" لمرسي الحريري، "الشمعتين" لعبد العظيم عبد الحق، إلى جانب "الحجرة النبوية"، "إله الكون يا سندي"، "دعوني"؛ من التراث الصوفي.

ومن الأعمال المعاصرة "اشهدوا" لحسام صقر و"يا منى عيني" لأحمد عبد الله.. ويشارك في أداء هذه الأعمال طه حسين، محمد عبد التواب، حاتم زايد، تامر نجاح، حسام صقر، محمد عبد الحميد، فارس عبد العال، إبراهيم فاروق وولاء رميح.

ومن المعروف أن الإنشاد الديني فن غنائي يتناول موضوعات لها سمات روحانية ودينية كالعشق الإلهي أو مدح الرسول أو الوحدانية، ويقدم معظم الأحيان في حلقات الذّكر أو الحضرات سواء كانت خاصة أو عامة ويعد أحد الطقوس الروحانية منذ نشأة الإسلام بداية من بلال بن رباح مؤذن الرسول ومرورا بالعصر الأموي والعباسي والفاطمي ثم الأندلسي وحتى يومنا هذا.

ومن أعلامه في القرن العشرين الشيخ طه الفشني وسيد النقشبندي من مصر وتوفيق المنجد وحمزة شكور من سوريا وحمزة الزغير وياسين الرميثي من العراق، كما تأثر الإنشاد بالتقنيات المرئية الحديثة حتى أصبح قريب الشبه بالغناء المتعارف عليه بعد أن ضم أطيافا مختلفة ومتنوعة من القوالب وسمح بدخول العديد من الجنسيات والمرجعيات والأهداف المتباينة خصوصا مع تزايد جماهيريته على مستوى العالم الإسلامي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة