صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قرارات مهمة لـ«الأعلي للجامعات».. «الكليات الخاصة» في الصدارة

مروة فهمي

السبت، 13 يناير 2018 - 06:22 م

اعتمد المجلس الأعلى للجامعات الأهلية والخاصة، اليوم السبت، محضر لجنة الدراسات العليا والعلاقات الخارجية بالجامعات الخاصة والأهلية، وتضمن عدة قرارات.

 

وشملت القرارت الصادرة؛ الموافقة على بدء الدراسة بكل من:

 

◄ برنامج الدبلوم العام فى التربية بكلية التربية بجامعة 6 أكتوبر، اعتبارًا من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي «2017/2018» على ألا يزيد عدد الدارسين عن 150 دارس في أي وقت.

 

◄ مرحلة الماجستير فى الإعلام بكلية الألسن والإعلام بجامعة مصر الدولية، اعتبارًا من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعى «2017/2018» على ألا يزيد عدد الدارسين عن 15 دارس في كل عام دراسي.

 

◄ برنامج الماجستير المهني (M Eng) في تخصص «هندسة التصميم والتشييد» بكلية الهندسة بالجامعة البريطانية في مصر، اعتبارًا من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي «2017/2018» على ألا يزيد عدد الدارسين عن 15 دارس في كل عام دراسي.

 

كما وافق المجلس أيضًا على اتفاقية التعاون بين كلية اللغات والترجمة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وكلية الألسن بجامعة عين شمس، وكذلك اتفاقية التعاون بين الجامعة البريطانية في مصر و Ulster University-UK لمدة 5 سنوات.

 

ووافق المجلس على بدء الدراسة بكلية الفنون السينمائية والمسرحية بجامعة بدر، وتعد أول كلية على مستوى الجامعات الخاصة والأهلية، وسيتم قبول 400 طالب سنويًا بالكلية وبحد أدنى 62% اعتبارًا من العام الجامعي «2017/2018».

 

وأحيط المجلس علمًا بقرار المجلس الأعلى للجامعات بالموافقة على إلزام المؤسسات التعليمية غير الخاضعة للقانون 49 لسنة 1972 بالتقدم بمعادلة الدرجات العلمية التي تمنحها لأول مرة قبل تخريج الدفعة بعام دراسي على الأقل، حرصًا على مصلحة الطلاب.

 

وتم إحاطة المجلس كذلك بالمعرض العالمي للتعليم العالى «جيديكس 2018» بسلطنة عمان، والمقرر تنظيمه خلال شهر أبريل 2018 بمشاركة أكثر من 200 جامعة وكلية جامعية ومؤسسات تعليمية من مختلف دول العالم. وكذلك موافقة مجلس الوزراء على تحويل الجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني إلى جامعة أهلية.

 

جاء دلك خلال اجتماع مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، اليوم السبت، برئاسة د.خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحـث العلمي، بحضور د. عزالدين أبوستيت، أمين المجلس، ود. عصام خميس، نائب الوزير للبحث العلمي، ود. يوسف راشد، قائم بأعمال أمين المجلس الأعلى للجامعات، ذلك بمقر الوزارة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة