«إيناس عبد الدايم» عازفة الفلوت أول وزيرة للثقافة المصرية
«إيناس عبد الدايم» عازفة الفلوت أول وزيرة للثقافة المصرية


بروفايل| «إيناس عبد الدايم» عازفة الفلوت أول وزيرة للثقافة المصرية

نادية البنا

الأحد، 14 يناير 2018 - 01:24 م

عشقت البيانو ، وقرأت النوتة الموسيقية في عمر الخمس سنوات، فاحترفت الفلوت، امتزجت بنغماتها مع مسارح الأوبرا حتى صارت رئيسا لها.

حلمت بأن تقود اوركسترا موسيقية، ولم تحقق حلمها ولكن آن لها أن تقود اوركسترا أكبر لتعزف لحن فريد يشدوا بثقافة مصرية كما يجب أن تكون.

إنها وزيرة الثقافة الجديد دكتورة «إيناس عبد الدايم».

ولدت إيناس عبد الدايم في حي جاردن سيتي، بالقاهرة، كان مولدها لأسرة صغيرة نسبيًا، حيث الأب يعمل كمدرس للموسيقى وعازف كمان، وأم تفرغت لبناتها، وأخت وحيدة صارت فيما بعد مطربة الأوبرا العالمية إيمان مصطفى..

انشغلت إيناس بالعزف على آله البيانو، وصارت قادرة على قراءة "نوته موسيقية" كاملة في عمر الخمس سنوات..

 التحقت ب"الكونسرفتوار" في سن السابعة، اختار لها المعهد اللعب على آله "الفلوت"؛ الأمر الذي لم تستوعبه في البداية إلي أن أقنعها والدها بالآله التي عشقتها فيما بعد لأنها الأقرب إلي آله الناي الشرقية .

بعد حصولها على البكالوريوس بدرجة "امتياز"، سافرت في منحة دراسية إلى فرنسا حتى يناير عام 1990، فحصلت على الماجستير ثم الدكتوراه بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف في "آلة الفلوت" من المدرسة العليا للموسيقى بباريس. وخلال فترة دراستها حصلت على: الدبلوم العالي للتدريس في آلة الفلوت (بالإجماع) 1984، والدبلوم العالي في الأداء لآلة الفلوت بالإجماع 1985، والدبلوم العالي لموسيقى الحجرة بالإجماع وإشادة لجنة التحكيم 1986، الدبلوم العالي للعزف المنفرد في موسيقى الحجرة 1988، الدبلوم العالي للعزف المنفرد في آلة الفلوت 1989.

وقدمت إيناس عبد الدايم العديد من الحفلات المتنوعة خلال حياتها الفنية، منها: حفلات موسيقية فى مناطق عديدة بفرنسا، بالإضافة إلى عدد من الحفلات مع أوركسترا اليونسكو الدولى بباريس وكذلك حفلات الصولو مع أوركسترا كونسرفاتوار القاهرة - وأوركسترا القاهرة السيمفونى- وأوركسترا الحجرة المصري.

كما قدمت العديد من الحفلات "الصولو" في عدة بلدان أوروبية وعربية مثل: تشيكوسلوفاكيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وبلغاريا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكوريا الشمالية والمغرب وتونس والإمارات واليونان والجمهورية العربية السورية وسلطنة عُمان. بالإضافة إلى العديد من البرامج الإذاعية التي كان من أهمها في Radio France بباريس، كما قامت بالاشتراك فى تسجيل أعمال المؤلف المصري الراحل "جمال عبد الرحيم" في ألمانيا والقاهرة.

واشتركت إيناس عبد الدايم في العديد من المسابقات الدولية والمحلية: فحصلت على الجائزة الأولى من اتحاد معاهد الموسيقى بفرنسا عام 1982، والجائزة الثانية من المسابقة العامة للموسيقى والفن الدرامي بفرنسا، وعلى شهادة تقدير في المسابقة العالمية للفلوت بمدينة كيبا باليابان، وعلى جائزة الإبداع بأكاديمية الفنون- وزارة الثقافة، وجائزة أحسن عازفة بمهرجان كوريا الشمالية للفنون، ووجهت الدعوة لإيناس عبد الدايم كأستاذ زائر أكثر من مرة بفصول الامتياز، منها على سبيل المثال: دمشق بالجمهورية العربية السورية وعمان بالمملكة الأردنية والكويت. كما قامت بتمثيل جمهورية مصر العربية في مهرجان أوركسترا البحر الأبيض المتوسط، بمارسيليا وكانت أول مصرية تشارك في هذا التجمع.

كما قامت إيناس عبد الدايم بتمثيل مصر في أكثر من مهرجان دولي منها مهرجان نانت للفنون بفرنسا عام 1995، وكان آخرها مهرجان الرباط للفنون بالمغرب ومهرجان سالونيك للمرأة المبدعة في اليونان.

 وقامت في عام 1999، ولأول مرة، بتأسيس "فصل دراسي لتعليم آلة الفلوت" للأطفال في سن مبكرة لتنمية المواهب بدار الأوبرا.

وأشرفت على العديد من الأبحاث العلمية للحصول على درجة الدكتوراه والماجستير في الفنون بالعديد من الجامعات والمعاهد المصرية. كما قامت بالمشاركة في إعداد المناهج الدراسية التعليمية في مصر وبعض البلدان العربية. وهى المستشار الفني لأوركسترا النور والأمل، وهو أوركسترا مصري للكفيفات.

وحصلت إيناس عبد الدايم على جائزة أبرز عشر نساء في مصر لهذا القرن في مارس 2000. ونالت كذلك، فى عام 2001، جائزة الدولة التشجيعية للفنون. وشغلت منصب مدير أوركسترا القاهرة السيمفوني وعميد المعهد العالى للكونسرفتوار 2004-2010 ونائب رئيس أكاديمية الفنون بالقاهرة لعامي 2010-2011.

 وكلفت بالإشراف الفني على جمعية النور والأمل للكفيفات بمصر الجديدة (عمل تطوعي) منذ عام 2008 وحتى الآن.

وشغلت إيناس عبد الدايم منصب رئيس هيئة المركز الثقافي القومي "دار الأوبرا المصرية" اعتباراً من عام 2012 حتى يناير 2018.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة